افتتاح سفارة المغرب في العراق بعد 18 عاما من الإغلاق

افتتاح سفارة المغرب في العراق بعد  18 عاما من الإغلاق

السؤال الآن ــــ وكالات

وصل وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة إلى بغداد اليوم لافتتاح سفارة بلاده في العراق بعد 18 عاماً من إغلاقها، في زيارة وصفت بـــ “التاريخية” إيذاناً ببدء مرحلة تعاون جديدة، لا سيما في المجال الاقتصادي.

وكانت السفارة المغربية في بغداد أغلقت أبوابها عام 2005 وانتقلت إلى عمّان، بسبب “تدهور الأوضاع الأمنية” في العراق، بحسب وزارة الخارجية المغربية. وبعد أن اختطف فرع القاعدة العراقي اثنين من موظفيها في بغداد. وشهد العراق قرابة عقدين من الصراعات بعد غزو الولايات المتحدة الذي أطاح بنظام صدام حسين عام 2003.

وخلال استقباله في بغداد، السبت، أشار بوريطة إلى أن افتتاح السفارة بعد 18 عاماً من الإغلاق “إشارة قوية” توضح “ثقة المغرب في العراق الجديد واستقراره والمسار الإيجابي” الذي سلكه.

وأشاد وزير الخارجية المغربي، مثل نظيره العراقي من قبله، بـ”الزيارة التاريخية” وهي “الأولى لوزير خارجية (مغربي) منذ حوالي ربع قرن، وأول زيارة لمسؤول حكومي منذ عقدين على الأقل”.

ودعا وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، في مؤتمر صحافي مع نظيره المغربي إلى إطلاق شراكة اقتصادية ودعا إلى “تسهيل” إجراءات دخول العراقيين إلى المغرب، وخاصة رجال الأعمال في البداية.

<

p style=”text-align: justify;”>وقال حسين إن إعادة فتح السفارة المغربية في بغداد “خطوة مهمة.. لبناء وتطوير العلاقات والصداقة” بين البلدين و”مرحلة جديدة من العلاقات بين بغداد والمملكة المغربية“. وأسف حسين إزاء العلاقات الاقتصادية “شبه المنعدمة” بين البلدين، وقال إنه يريد تشجيع “التعاون التجاري والاقتصادي في مختلف المجالات”. وأضاف: “تحدثنا عن خلق آلية لجمع رجال الأعمال والمستثمرين من الجانبين وتأسيس منتدى لرجال الأعمال من البلدين“. كما عبّر عن دعم بلاده لوحدة أراضي المملكة المغربية ولجهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل نهائي لمسألة الصحراء الغربية.

شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *