اليوم 386 للحرب: بوتين في القرم.. و”فاغنر” تخطط لتجنيد 30 ألف عنصر بعد خسائرها

اليوم 386 للحرب: بوتين في القرم.. و”فاغنر” تخطط لتجنيد 30 ألف عنصر بعد خسائرها

السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

   في اليوم 386 للحرب، توجه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى شبه جزيرة القرم اليوم في الذكرى التاسعة لضم روسيا شبه الجزيرة الأوكرانية في عام 2014، حسبما أعلن التلفزيون الروسي العام.

وفي زيارة مفاجئة إلى سيفاستوبول، الميناء الرئيسي لأسطول البحر الأسود الروسي في شبه جزيرة القرم، زار بوتين مدرسة للفنون بصحبة الحاكم المحلي ميخائيل رازوجاييف، وفقًا لصور بثتها قناة روسيا-1 التلفزيونية.

وكتب رازوجاييف على تلغرام “يعرف رئيسنا فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين كيف يصنع مفاجأة، بالمعنى الجيد للكلمة”. وأكد أنه كان من المقرر افتتاح مدرسة فنون للأطفال السبت بمشاركة الرئيس الروسي عبر الفيديو. وأضاف رازوجاييف “لكن فلاديمير فلاديميروفيتش جاء شخصياً، وقاد سيارته بنفسه، لأنه في يوم تاريخي مثل اليوم، يكون دائمًا إلى جانب سيفاستوبول وشعبها”.

وفيما تتواصل المعارك القاسية في مدينة باخموت شرق أوكرانيا، أعلنت رئيس مجموعة المرتزقة فاغنر الروسية، يفغيني بريغوزين أنه يخطط لتجنيد نحو 30,000 مقاتل جديد بحلول منتصف شهر مايو المقبل.

وقال في رسالة صوتية اليوم على تيلغرام  فاغنر التي افتتحت الأسبوع الماضي 42 مركز تجنيد جديدا، تستقبل ما بين 500 و800 مقاتل يومياً، بمعدل وسطي، حسب ما نقلت رويترز

وكان يفغيني أكد في وقت سابق أن المعارك صعبة للغاية في باخموت، لافتاً إلى أن تعزيزات الأوكرانيين لا تنتهي، ومتحدثاً عن وجود نحو 70 ألف جندي أوكراني في المدينة. كما وصف الوضع في باخموت بـ “مفرمة الحكم”، في إشارة إلى ارتفاع عدد القتلى. وأتت تلك التصريحات بعد أنباء سرت عن تراجع عزيمة المقاتلين الروس من مرتزقة فاغنر الذين شكلوا منذ أسابيع رأس حربة في المعارك بدونيتسك وباخموت على وجه الخصوص. فيما ارتفعت الخسائر البشرية بشكل كبير لدى الطرفين بحسب التقديرات الغربية.

من جهتها، أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية في بيان عن تصدي قواتها لأكثر من 100 هجوم روسي خلال يوم واحد على جبهات باخموت وليمان وأفدييفكا ومارينكا وشاختار شرقي أوكرانيا، كما تعرضت مناطق وسط وشرقي البلاد لهجمات باستخدام مسيرات إيرانية. وأكدت الهيئة مواصلة القوات الروسية محاولات التقدم نحو مقاطعات دونيتسك ولوغانسك وباخموت، مشيرة إلى أن القوات الروسية شنت 34 ضربة جوية خلال الساعات القليلة الماضية. كما شهدت أكثر من 60 بلدة في دونيتسك وخاركيف شرقي أوكرانيا، وخيرسون جنوبي البلاد قصفا صاروخيا ومدفعيا روسيا، وفقا للبيان.

وقال المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية يوري إغنات إن القوات الروسية هاجمت مناطق وسط وشرقي أوكرانيا الليلة الماضية بـ 16طائرة مسيّرة إيرانية من نوع “شاهد”، تمكنت الدفاعات الأوكرانية من إسقاط 11 مسيّرة منها. ووفق سلاح الجو الأوكراني، فقد انطلق الهجوم من بحر آزوف ومنطقة بريانسك الروسية المحاذية لأوكرانيا.

وذكرت الإدارة العسكرية الأوكرانية في دنيبروبتروفسك (جنوب شرق) أن طائرتين مسيرتين استهدفتا منشأة وصفتها بالحساسة في نوفو موسكوفسك شمال شرقي المقاطعة.

 وفي مقاطعة زاباروجيا جنوب شرقي أوكرانيا، قالت الإدارة العسكرية الأوكرانية إن القوات الروسية استهدفت المدينة فجر اليوم بصواريخ من طراز “إس-300” (S-300) وألحقت أضرارا بأحد المجمعات السكنية.

وفي باخموت شرقي أوكرانيا، بث حرس الحدود الأوكراني صورا قال إنها لقصف قواته مواقع تمركز القوات الروسية في المدينة، وتظهر صور الفيديو الملتقطة بطائرة مسيرة، قصفا أصاب أحد المنازل على أطراف باخموت، حيث تتمركز مجموعة للقوات الروسية.

من جانبها، نشرت وزارة الدفاع الروسية مقطع فيديو قالت إنه لهجوم نفذته طائرة مسيرة انتحارية روسية من نوع “لانسيت”، استهدف منظومة صاروخية تابعة للجيش الأوكراني متمركزة في أحد الحقول في محور أفدييفكا، كما يبين المقطعُ التفجيرَ الذي حصل في المنظومة الصاروخية نتيجة الضربة التي نفذتها المسيرة.

من ناحية أخرى، قالت وكالة ريا نوفوستي الروسية إن الجيش الأوكراني يستخدم المدنيين دروعا بشرية داخل مدينة أوغليدار، التي تحاول القوات الروسية اقتحامها منذ أشهر في المحور الجنوبي من مدينة دونيتسك. ونشرت الوكالة صورا قالت إن القوات الخاصة الروسية التقطتها من الجو، وتظهر تحرك سيارات عسكرية أوكرانية داخل أحياء المدينة، وتحصينات وخنادق أنشأها الجيش الأوكراني قرب مبان سكنية، إضافة إلى نشره آليات ثقيلة وسط منازل المدنيين.

وفي مقاطعة زاباروجيا، قال عضو الإدارة العسكرية والمدنية الروسية في المقاطعة فلاديمير روغوف، إن عشرات المسلحين والمرتزقة الأجانب قتلوا في ضربة روسية استهدفت قاعدة إيواء مؤقتة لمرتزقة أجانب وسط المدينة. وكشف روغوف أن من بين قتلى الهجوم الروسي مرتزقة من بريطانيا وبولندا والولايات المتحدة، ومدربين وخبراء عسكريين أجانب، حيث كان المجمع يعد من أهم القواعد لقوات النخبة.

في سياق متصل، قال بيان للرئاسة الأوكرانية إن رئيس مكتب الرئاسة والقائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية عقدا اجتماعا عبر الفيديو مع مستشار الأمن القومي الأميركي ووزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركيين لمناقشة المساعدة العسكرية لكييف.

وأضاف البيان أن المسؤولين الأوكرانيين أبلغوا نظراءهم الأميركيين عن العمليات القتالية في أصعب الجبهات، والاحتياجات الملحة للجيش الأوكراني، كما ناقشوا تقديم مزيد من المساعدات لأوكرانيا، خصوصا المركبات والأسلحة والذخيرة. وأوضح البيان أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي انضم إلى الاجتماع لعرض آرائه بشأن استرداد الأراضي الأوكرانية التي سيطرت عليها روسيا.

 وفي مقاطعة زاباروجيا جنوب شرقي أوكرانيا، قالت الإدارة العسكرية الأوكرانية إن القوات الروسية استهدفت المدينة فجر اليوم السبت بصواريخ من طراز “إس-300” (S-300) وألحقت أضرارا بأحد المجمعات السكنية.

وفي باخموت شرقي أوكرانيا، بث حرس الحدود الأوكراني صورا قال إنها لقصف قواته مواقع تمركز القوات الروسية في المدينة، وتظهر صور الفيديو الملتقطة بطائرة مسيرة، قصفا أصاب أحد المنازل على أطراف باخموت، حيث تتمركز مجموعة للقوات الروسية.

من جانبها، نشرت وزارة الدفاع الروسية مقطع فيديو قالت إنه لهجوم نفذته طائرة مسيرة انتحارية روسية من نوع “لانسيت”، استهدف منظومة صاروخية تابعة للجيش الأوكراني متمركزة في أحد الحقول في محور أفدييفكا، كما يبين المقطعُ التفجيرَ الذي حصل في المنظومة الصاروخية نتيجة الضربة التي نفذتها المسيرة.

 اتهامات روسية

من ناحية أخرى، قالت وكالة ريا نوفوستي الروسية إن الجيش الأوكراني يستخدم المدنيين دروعا بشرية داخل مدينة أوغليدار، التي تحاول القوات الروسية اقتحامها منذ أشهر في المحور الجنوبي من مدينة دونيتسك.

 ونشرت الوكالة صورا قالت إن القوات الخاصة الروسية التقطتها من الجو، وتظهر تحرك سيارات عسكرية أوكرانية داخل أحياء المدينة، وتحصينات وخنادق أنشأها الجيش الأوكراني قرب مبان سكنية، إضافة إلى نشره آليات ثقيلة وسط منازل المدنيين. 

Visited 2 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة