رحيل الناقد والمترجم والأكاديمي المغربي الدكتور بنعيسى بوحمالة
عبد الرحيم التوراني
لم أكن أنتظر منه مثل هذا الخبر القاسي والمحزن، وقد كان مغمورا بالتفاؤل وحب الحياة.
وعدني بمساهمات من إنتاجه، بعد أن أثنى على “السؤال الآن” و علّق على تميز الموقع وجديته. قال مبتسما: “انتظر مني بعض الكتابات الخاصة بـ”السؤال”…
شكرته، وكان ردُّه: “أبدا.. و لتدم صداقتنا الجميلة..”…
هل يمكن اعتبار الموت آخر الإنجازات التي يقوم بها الإنسان معلنا مغادرته لهذه الفانية؟
فبدل تلقي موضوع بقلمه تزدان به صفحات “السؤال الآن”، ننشر الآن هذا النعي الأليم عنه..
أحزنني كثيرا خبر الرحيل المفجع للناقد والأديب المغربي الصديق د. بنعيسى بو حمالة (1951- 2023)..
لم نلتق منذ صيف 2015، لما جمعتنا أمسية هادئة بمطعم غارسيا في مدينة أصيلة خلال موسمها الثقافي.
في ديسمبر الماضي بعث لي خبرا للنشر حول دراسته الصادرة في كتاب، والخاصة بشعر أرثر رامبو. ظهر الخبر مع صورته على موقع “السؤال الآن”. واتصل شاكرا بلطفه المعهود.
وقبل أسابيع تبادلنا هو وأنا الرسائل، واتفقنا على لقاء قريب، هنا أو هناك..
لم يبق أمامنا اليوم سوى لقاء مؤجل في الأبدية السحيقة.
إلى اللقاء أيها الصديق النبيل.
لن نتأخر…
وإن كان كل عزاء الدنيا لا يعزينا في أحبائنا غير نصف تعزية، فإننا لا نملك غير العزاء.
***
أصدر بنعيسى بوحمالة مجموعة من الدراسات النقدية المرجعية كـ”النزعة الزنجية في الشعر السوداني المعاصر: محمد الفيتوري نموذجاً” (2004) و”أيتام سومر.. في شعرية حسب الشيخ جعفر” (2009)، و”مضايق شعرية” (2013)، ثم “شجرة الأكاسيا.. مؤانسات شعرية، في الشعر العربي المعاصر” (2014)، إضافة إلى ترجماته للشعر الأوروبي، ومساهماته في كتب جماعية حول الشعر المغربي والعربي والعالمي.
ولم يقتصر مسار الراحل على الكتابة فحسب، بل زاوج بينها وبين دوره الأكاديمي في الجامعة، وكذلك مجهوده في الترجمة. ويعتبر أن هذه المزاوجة “على استشكالها، قيمة مضافة إلى مساري الجامعي والنقدي كليهما، إذ بقدر ما لا أسقط، البتّة، من حسابي كوني مدرّساً جامعيّاً، و ذلك بما تستلزمه الجامعة من أعراف علميّة تقوم على الصّرامة والتدقيق والتّقنين، لا أستطيع أن ألغي البعد المتحرّر والانفتاحي والإبداعي والبوهيمي في شخصيتي، والذي توفّره لي مقارباتي النقدية، نصوصي الكتابيّة الحرّة، وكذا ترجماتي”.
***
من مقالات ودراسات الدكتور بنعيسى بوحمالة المنشورة بالمجلات، نورد العناوين التالية:
– الخطاب الاستجدائي بين الوظيفتين: اللغوية والشاعرية، مجلة “الزمان المغربي”،أبريل – 1982
– في البحث عن بلاغة أساطيرية للقصة القصيرة المغربية من خلال نموذجي، مجلة “فصول”، ديسمبر – 1983
– ملامح نظرية البويطيقا عند عبد القاهر الجرجاني، مجلة “البيان” الكويتية، يوليو – 1984
– الشعري والتشكيلي مقاربة دلالية لعلائق المجاورة، “الأقلام” يناير – 1987
– الرؤية الأورفية والوعي الممكن في شعر الفيتوري، “فصول” مارس – 1987
– السياق التاريخي والثقافي للشعر الزنوجي، “عالم الفكر”، أكتوبر – 1989
– قراءة في ديوان الكتابة في لحظة عري، “آفاق”، يناير – 1990
– عندما يسعف الموت ولا يسعف التاريخ ولا العبارة، “آفاق”، يناير – 1996
– الشاعر كاتبا، “آفاق”، يناير – 2000
– سم هذا البياض لمحمد عليبة الحمري، “البيت” أكتوبر – 2001
– الكلب الأندلسي لمحمد عزيز الحصيني، “البيت”، أكتوبر – 2001
– نظرات في الأدب المغربي، “البيت”، أكتوبر – 2001
– في تبادل الأسماء، “البيت”، أكتوبر – 2001
– الشعرية العربية الجديدة، “البيت”، يناير – 2002
– مضايق القصيدة – تهلكة الشعراء، “البيت”، يناير – 2002
– سيلان هايدغو – اللقاء الملتبس بين الشاعر والفيلسوف، “نزوى”، أكتوبر – 2002
– مقيمون في البيت – رؤيا رام الله، “البيت”، يناير – 2003
– عن تغاضض النقد، “علامات”، يناير – 2003
– المهدي أخريف – الأعمال الكاملة، “البيت” أكتوبر – 2003
– مضايق القصيدة – السياحة في برية المعنى، “البيت”، أكتوبر – 2003
– حد الرحمية… حد الخلاء، قراءة في رواية الخباء، لميرال الطحاوي، “آفاق”، يناير – 2004
– القصيدة المغربية المعاصرة… عن حداثة متنامية وواعدة، “البيت”، يناير – 2004
– أعمال من اللانهائي- في الشعر المغربي المعاصر، جماعة من المؤلفين ، “البيت”، يناير – 2004
– اندل(و)سيا، والتاريخ يؤجج الحنايا ، “نزوى”، يوليو – 2005
– دومينيك دوفيليان في الثناء على سارقي النار، “آفاق”، سبتمبر – 2007
– غرفة في رحابة زوريخ.. قارة في ضيق كردستان، “البيت”، يناير – 2010
– الترجمة: الإكراهات النظرية/الإجرائية والتداعيات الثقافية، إثمارات خبرة شخصية، “البيت” أبريل – 2013
– ملف الشعر المغربي المعاصر أما قبل..، “الثقافة المغربية، أكتوبر – 2013
– بستانيو هسبريس عن الشعرية المغربية المعاصرة، “الثقافة المغربية”، أكتوبر – 2013
<
p style=”text-align: justify;”>– موضوعة الحرية في شعر علال الفاسي، “الفيصل”، يوليو – 2019