اسرائيل تقصف وتقتل .. وجنين تصمد وتقاوم

اسرائيل تقصف وتقتل .. وجنين تصمد وتقاوم

السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

وجهت القوات الإسرائيلية ضربات بطائرات مسيرة على مدينة جنين بالضفة الغربية في عملية عسكرية جوية وبرية شارك فيها مئات الجنود وأدت إلى اندلاع معركة بالأسلحة النارية استمرت حتى الصباح، مما أسفر عن مقتل 8 أشخاص، فيما أكد مسؤول إسرائيلي أن أي عملية عسكرية لا تنتهي في يوم واحد.

وفيما تردد دوي إطلاق النار والمتفجرات في أنحاء المدينة لعدة ساعات بعد الهجوم حلقت طائرات مسيرة على ارتفاع منخفض. كما شوهدت ست طائرات مسيرة على الأقل تحلق فوق المدينة والمخيم المكتظ بالسكان الذي يضم حوالي 14000 نسمة في أقل من نصف كيلومتر مربع.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، عن تبادل إطلاق نار مع مسلحين بالقرب من مسجد مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية بمشاركة طائرات الجيش.

من جانبها، أكدت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل 8 أشخاص وإصابة 50 في جنين بينها 10 إصابات خطيرة. وقالت “نعمل بخطة طوارئ قصوى في جنين”.

بدوره، قال وزير الدفاع الإسرائيلي عقب جلسة الحكومة لتقييم العملية العسكرية في جنين، “منحنا لقواتنا في جنين الحرية في اتخاذ القرارات”.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن العملية ستستمر طالما دعت الحاجة وأشار مسؤولون إلى أن القوات قد تبقى لأيام. بينما ذكر وزير الطاقة يسرائيل كاتس عضو مجلس الوزراء المصغر لراديو الجيش الإسرائيلي: “أي عملية لا تنتهي في يوم واحد”.

في حين أشار وزير الخارجية إيلي كوهين إلى أن إسرائيل لا تعتزم توسيع نطاق العملية في جنين لتشمل الضفة الغربية المحتلة بأكملها.

وكان الجيش قال إنه قصف مركز قيادة لمسلحين من كتيبة جنين في إطار ما وصفه بجهود مكثفة لمكافحة الإرهاب في الضفة الغربية تهدف إلى تدمير البنية التحتية ومنع المسلحين من استخدام مخيم اللاجئين كقاعدة لهم.

واعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن العملية التي يشنها الجيش الإسرائيلي في جنين ومخيمها مستمرة حتى تحقق أهدافها وهي ضرب البنية التحتية للفصائل الفلسطينية التي تتخذ من جنين مركزاً لها. وتابع “نستهدف مقر قيادة يُستخدم كغرفة عمليات موحدة للفصائل المسلحة في المخيم جنين إضافة إلى ملاذ للمسلحين الفلسطينيين”.

وقال أدرعي “العملية ليست محددة بجدول زمني ولكن مدتها تعتمد على إنجاز المهمة وهي إضعاف البنية التحتية لهذه المنظمات داخل المخيم”، مبيناً أن هذه العملية هي خطوة من ضمن سلسلة خطوات أخرى اتخذت في الماضي وسوف تتخذ أيضا في الأيام والأسابيع المقبلة لإضعاف حركتي الجهاد الإسلامي وحماس في مخيم جنين.

من جانبها، قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن تسعة فلسطينيين قتلوا وأصيب 28 آخرون بينهم ثمانية بجروح خطيرة، جراء العملية العسكرية الإسرائيلية التي بدأت على مدينة جنين ومخيمها، وكذلك في إطلاق نار في مدينة البيرة.

بينما أظهرت مقاطع فيديو متداولة، القوات الإسرائيلية التي تحاصر المخيم من مختلف الجهات تمنع مركبات الإسعاف من دخوله لنقل المصابين لتلقي العلاج.

بدورها أفادت بلدية جنين أن قوات الجيش الإسرائيلي دمرت بشكل كبير الخطوط الرئيسية لشبكة المياه ومنعت طواقمها من العمل على إصلاحها، داعية السكان في جنين ومخيمها بترشيد استهلاك المياه.

ولاحقا أعلن الجيش الإسرائيلي أن قوات خاصة اعتقلت العشرات في جنين، ومشطت عدداً من المنازل في إطار العملية العسكرية التي بدأتها منذ مساء أمس. ونقل مراسلون عن شهود عيان وجود عدد من الدبابات في سهل المقيبلة قرب جنين، مشيراً إلى أن نحو 1000 جندي إسرائيلي يشاركون في العملية العسكرية.

وبينما أعلن الجيش الإسرائيلي أن قواته لم تدخل مخيم جنين لاحتلاله، ولكن لتنفيذ عملية أمنية، مشيراً إلى أنهم اكتشفوا متفجرات هناك كانت مجهزة لاستهداف القوات الإسرائيلية. وأوضح أن العملية في جنين ليست ضد السلطة الفلسطيني.، وصفت الرئاسة الفلسطينية ما يجري في جنين بـ “جريمة حرب ضد شعبنا الأعزل”.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أنه تم اعتقال 15 فلسطينيا خلال مداهمات جنين، وتنفيذ 15 غارة جوية حتى الآن. وتحدثت تقارير فلسطينية عن غارة إسرائيلية استهدفت مسرح الحرية في مخيم جنين.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع أنهما وافقا على عملية جنين قبل 10 أيام.

من جهتها، قالت كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس (الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي) إنها أسقطت طائرة مسيرة لقوات الاحتلال هي الثانية خلال معركة اليوم، وأضافت الكتيبة أن مقاتليها “أفشلوا محاولات تقدم على أكثر من محور بعد خوض اشتباكات عنيفة مع الاحتلال”.

وأضافت أنها أعطبت آلية إسرائيلية مصفحة بعد تفجير عبوة ناسفة معدة مسبقا فيها، مشيرة إلى أنها فجرت عبوات ناسفة تدخل الخدمة لأول مرة في آليات الاحتلال.

وأوردت وسائل إعلام إسرائيلية أن جنديا إسرائيليا أصيب في تبادل لإطلاق النار داخل مخيم جنين، وقالت القناة 12 الإسرائيلية إن آليات عسكرية إسرائيلية فُجرت في جنين، ولكنه لم تقع إصابات في صفوف الجنود.

وقالت مجموعات قباطية التابعة أيضا لسرايا القدس إن مقاتليها استهدفوا آليات الاحتلال على دوار الشهداء بجنين.

من جهتها، أعلنت كتائب شهداء الأقصى أن مقاتليها استهدفوا بالرصاص والعبوات المتفجرة قوة إسرائيلية خاصة على أطراف مخيم جنين.

كما أعلنت كتائب عز الدين القسام أن مقاتليها يستهدفون جنود الاحتلال في جنين بالرصاص.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) أن عملية جنين تجري بقيادة القوات الخاصة وبعدد قوات لا مثيل له منذ الانتفاضة الثانية (2000-2005).

ودعت سرايا القدس وكتائب شهداء الأقصى في جنين في بيان مشترك الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية إلى الخروج للشوارع، والاشتباك مع قوات الاحتلال، ردا على ما يجري في جنين.

وقال جيش الاحتلال إن منزلا في مستوطنة “آفني جيفتس” في منطقة طولكرم (شمال الضفة) أصيب بأضرار من نيران أطلقها مسلحون فلسطينيون، وأضاف الجيش أنه يقوم بعمليات تمشيط بحثا عن مطلقي النار.

 

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة