ما الذي يجعل المناطق القطبية جذابة أكثر للحرب المقبلة؟

ما الذي يجعل المناطق القطبية جذابة أكثر للحرب المقبلة؟

د. زياد منصور    

       هناك  أسطورة تقول إنه عندما عرضوا على ستالين خريطة القطب الشمالي وسألوه إلى أي مدى ستصل حدود الأراضي السوفييتية، أخذ قلم رصاص ورسم خطين بدءًا من حدود الاتحاد السوفييتي وصولاً إلى القطب الشمالي وقال: “هكذا يكون جيدًا”. منذ عام 1926، كانت المنطقة المحددة بواسطة خطوط الطول 32°4’35″ شرقًا و168°49’30″ غربًا تعتبر أراضي تابعة للاتحاد السوفييتي. استمر ذلك حتى عام 1991، عندما تم فتح الطريق البحري الشمالي للملاحة الدولية. في الوقت نفسه، بدأ جيران القطب الشمالي يعبّرون عن استيائهم من أن روسيا تمتلك الكثير من القطب الشمالي، و… قامت حكومة يلتسين بتقديم تنازلات. من هنا يظهرالسؤال:”ما الذي يجذب الأجانب إلى هذه الصحراء القطبية القاحلة؟ وما هو الوضع القانوني للأراضي الشمالية الآن؟

   في أغسطس- آب 2019، اقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شراء غرينلاند من الدنمارك. مقابل ملكية الجزيرة إلى الأبد، عرض مبلغًا وقدره 600 مليون دولار. في البداية سخر الكثيرون من هذا العرض الغريب: لماذا تحتاج أمريكا إلى غرينلاند؟ هناك الجليد، والدبب البيضاء، والأراضي غير الصالحة. ولكن الأمور ليست بهذه البساطة. الدنمارك هي إحدى دول القطب الشمالي ولها الحق في جزء من القطب الشمالي. وهذا يعني كميات ضخمة من رواسب الهيدروكربونات والمعادن النادرة، وفرصة للتحكم في حركة السفن عبر الطريق البحري الشمالي، الذي يُتوقع أن يحل محل قناة السويس في السنوات القادمة.

   حتى الآن، يرفض الدنماركيون عرض شراء “كتل الجليد الصلدة” هذه، مؤكدين أنها قد تحتاج إليها بلادهم. لكن لا يمكن الجزم بأنها ستظل كذلك إلى الأبد. الولايات المتحدة تجيد إقناع الحكومات في دول مختلفة بالتخلي عن “الأعباء”. ففي عام 1867، باعت الدنمارك المذكورة أعلاه جزر فيرجين لأمريكا مقابل 7.5 مليون دولار، وباعت الإمبراطورية الروسية ألاسكا مقابل 7.2 مليون دولار. تجدر الإشارة إلى أن الأموال التي استثمرها الأمريكيون قد عادت عليهم بأرباح خلال عام واحد فقط. وبالمناسبة، لو لم تكن لدى أمريكا ألاسكا، لما كان لديها حتى منطقة قطبية صغيرة.

   بدأت الولايات المتحدة في الاهتمام بغرينلاند بعد الحرب العالمية الثانية. في عام 1946، اقترحت إدارة الرئيس هاري ترومان على كوبنهاغن شراء الجزيرة مقابل 100 مليون دولار، وهو ما يعادل اليوم 1.3 مليار دولار. رفض الدنماركيون هذا العرض، وفي عام 1953، قاموا بتغيير وضع غرينلاند لتصبح جزءًا لا يتجزأ من الدنمارك بشكل منتظم بدلاً من أن تكون مستعمرة.

مميزات المناطق القطبية:

   القطب الشمالي هو واحد من أكثر المناطق غير المناسبة للحياة في العالم. لا يمكن البقاء هنا بدون ملابس ومعدات خاصة، والعمل في هذا المجال يتساوى تقريبًا مع عمل رواد الفضاء. ومع ذلك، لا يزال الناس يتوافدون إلى هنا.

   بدأت كندا أول عملية استخراج صناعي للنفط في القطب الشمالي في عام 1920. وفي الستينيات، اكتشفت البعثات الجيولوجية السوفييتية رواسب ضخمة من الهيدروكربونات في منطقة يامال-نينيتس المستقلة. تم اكتشاف أكثر من 400 حقل نفط وغاز تحت الدائرة القطبية. من بين هذه الحقول، يتم تطوير 60 منها، و40 منها تتبع المناطق الروسية من القطب الشمالي.

   على الجرف القاري لبحر بارنتس، تم اكتشاف 11 حقلًا: أربعة حقول نفطية، من بينها حقل بريرازلومنويه؛ ثلاثة حقول غازية؛ ثلاثة حقول غاز مكثف، بما في ذلك حقل شتوكمان؛ وحقل نفطي -غازي مكثف . تُقدّر الموارد القابلة للاستخراج في القطب الشمالي الروسي بنحو 106 مليارات طن من مكافئ النفط (TOE) ” 1 طن مكافئ نفط 0.041868= تيرا جول. “، واحتياطيات الغاز بنحو 69.5 تريليون متر مكعب.

   حقل بريرازلومنويه هو الحقل الوحيد على الجرف القاري الروسي في القطب الشمالي الذي بدأت فيه بالفعل عملية استخراج النفط. حصل النفط الجديد الروسي على اسم “أركتيك أويل” (ARCO) وتم شحنه لأول مرة من بريرازلومنويه في أبريل-نيسان 2014. تم اكتشاف الحقل في عام 1989، ويحتوي على أكثر من 70 مليون طن من احتياطيات النفط القابلة للاستخراج. يُعتبر حقل بريرازلومنويه مشروعًا روسيًا فريدًا لاستخراج الهيدروكربونات من الجرف القاري للقطب الشمالي. ولأول مرة، يتم استخراج الهيدروكربونات من الجرف القاري للقطب الشمالي من خلال منصة بحرية ثابتة مقاومة للجليد، التي تتيح تنفيذ جميع العمليات التكنولوجية – مثل حفر الآبار، والاستخراج، والتخزين، وشحن النفط إلى السفن، وغيرها.

   ومع ذلك، فإن وفرة المواد الهيدروكربونية على الجرف لا تعني البدء الفوري في الإنتاج. على سبيل المثال، يحتوي أكبر حقل شتوكمان في العالم في بحر بارنتس على حوالي 3.9 تريليون متر مكعب من الغاز وحوالي 56 مليون طن من مكثفات الغاز. وقد تم تعليق تطويره في الوقت الراهن. بما في ذلك بسبب التكاليف الباهظة ومشاريع الغاز الصخري الجديدة.

   وهذا ليس كل شيء. ووفقا للخبراء، يحتوي القطب الشمالي على ما يصل إلى 13% من احتياطيات النفط غير المكتشفة في العالم وما يصل إلى 30% من الغاز.

الوضع القانوني للقطب الشمالي:

   على عكس ما يشاع، فإن ستالين ليس له علاقة بتحديد حدود القطب الشمالي. كانت كندا أول من حددت حدودها حتى القطب، وبعد ذلك، نظرت الدول الأخرى التي لها سواحل على المحيط القطبي الشمالي إلى كندا، وهي: روسيا (الاتحاد السوفييتي سابقًا)، والنرويج، والدنمارك التي تمتلك غرينلاند، والولايات المتحدة، وكندا. تم توقيع الاتفاق في عام 1920. كان النهج القطاعي هو الذي يحدد الوضع القانوني للجزر والأراضي، ولكن ليس حدود المناطق المائية  (الاقليمية)  لهذه القطاعات.

   وفي عام 1982، أصدرت الأمم المتحدة اتفاقية قانون البحار. الفكرة الرئيسية للوثيقة: هي أن الولاية الإقليمية للدولة تمتد فقط إلى الجرف القاري فقط، في حين يتم إعلان المنطقة خارج الجرف على أنها دولية. كيف يعمل هذا في القطب الشمالي؟ توجد قبالة سواحل كل دولة منطقة طولها 12 ميلًا  تعرف كمياه إقليمية، والتي يتم الاعتراف بها كمياه إقليمية ذات سيادة. أما الـ 200 ميل التالية فهي منطقة اقتصادية خالصة تتمتع بحرية الملاحة، حيث تكتسب الدولة السيطرة على الموارد الطبيعية. سيكون بمقدور أي دولة من الدول الموقعة على الاتفاقية إثبات أن جرفها القاري يمتد إلى القطب الشمالي لمسافة تزيد عن 200 ميل، وستكون قادرة على المطالبة بالموارد الموجودة في هذه المنطقة. وانضمت روسيا إلى الاتفاقية في عام 1997. وحتى الآن، لا توجد وثيقة منفصلة تحدد الوضع القانوني للقطب الشمالي.

   وفي الواقع، فإن اتفاقية عام 1982 لم تؤدي إلا إلى زيادة صعوبة تحديد الحدود. اندلع النزاع الرئيسي حول سلسلة جبال لومونوسوف، التي تمتد على طول قاع المحيط المتجمد الشمالي من جزر سيبيريا الجديدة إلى ممتلكات كندا وجرينلاند. وفقًا للتوقعات، تعد منطقة الجرف هذه من أغنى المناطق باحتياطيات الهيدروكربون. يمكن أن يصل الحجم الإجمالي لموارد النفط والغاز في منطقة مجمع التلال  تحت الماء في القطب الشمالي المركزي، وفقًا لوزارة الموارد الطبيعية الروسية، إلى 5 مليارات طن من الوقود المكافئ.

   تدَّعي روسيا أنها تملك أكبر المناطق على الجرف القاري للقطب الشمالي، حيث تُقدر بحوالي 1.2 مليون كيلومتر مربع، وتشمل أجزاء من سلاسل جبال لومنوسوف ومانديلييف وغاكيل. بالمقارنة، تبلغ مساحة المحيط المتجمد الشمالي بالكامل 14.75 مليون كيلومتر مربع. الدول المجاورة لا تعترف بالممتلكات القطبية الواسعة لروسيا وتحاول الحصول على جزء من “فطيرة القطب الشمالي”. كندا أعلنت عدة مرات أن سلسلة جبال لومونوسوف (سلسلة جبال تحت الماء في المحيط القطبي الشمالي، اطلق عليها هذا الاسم عام 1940  تكريما للعالم لومونوسوف) قد يكون امتدادًا للهيكل الجيولوجي للقارة الأمريكية الشمالية، مما يعني أنه منطقة من مصالحها الاقتصادية. تدعم الولايات المتحدة كندا في هذا الرأي، معبّرة عن “قلقها من زيادة الوجود الروسي في القطب الشمالي”. ومع ذلك، لا يمكن للأمريكيين تقديم طلبات إلى لجنة حدود الجرف القاري لأنهم لم يُصادقوا بعد على اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.

   حتى الآن، لا تتنافس النرويج مع روسيا على حق امتلاك كنوز وثروات باطن المحيط المتجمد الشمالي. في عام 2010، أبرمت روسيا اتفاقًا مع جارتها القُطبية بشأن استغلال الموارد المشتركة في منطقة سلسلة جبال لومونوسوف، ومنحت النرويج حوالي 80 ألف كيلومتر مربع من المياه المتنازع عليها في بحر بارنتس، حيث يقدر الخبراء النرويجيون أن هناك حوالي 2 مليار برميل من الهيدروكربونات. وتُقدَّر قيمتها بنحو 30 مليار دولار.

   في الوقت نفسه، تقوم الدنمارك بتوظيف العلماء لإثبات أن سلسلة جبال  لومونوسوف هي امتداد لغرينلاند. في عام 2014، قدمت كوبنهاغن بالفعل طلبًا لتمديد حدود جرفها القاري في المحيط المتجمد الشمالي، وإذا نجحت في ذلك، فقد تتمكن من المطالبة بجزء كبير منه.

   أما بالنسبة لسلسلة جبال مندليف، فهناك المزيد من الغموض. العلماء الروس واثقون من أنها ذات طبيعة قارية. يدعي بعض منافسي روسيا، أنها تتعامل مع القشرة المحيطية. ومع ذلك، فمن المفيد لكندا أن يكون هذا هو الجرف القاري، حيث أن سلسلة جبال مندليف متصلة بسلسلة جبال ألفا المجاورة لأرخبيل القطب الشمالي الكندي.

تقدمت روسيا بطلب لتوسيع جرفها القطبي الشمالي في عامي 2001 و2015، ثم عززت مساعيها بأدلة علمية جديدة. وقد تمت الموافقة على أحد طلباتها. وفي عام 2014 حصلت روسيا على مساحة جرف تبلغ 52 ألف متر مربع. كم في بحر أوخوتسك. وفي أبريل- نيسان 2019، أعلنت لجنة فرعية تابعة للأمم المتحدة الانتماء الجيولوجي للمناطق المدرجة في الحدود الممتدة للجرف القاري إلى هياكل استمرار الجرف وقارة روسيا. وكان من المقرر اتخاذ القرار النهائي خلال الجلستين أو الثلاث جلسات القادمة، لكن فيروس كورونا حال دون ذلك.

طريق الحرير الجديد

   لكن المعركة الرئيسية في القطب الشمالي لن تكون حتى على الموارد الطبيعية، فروسيا لديها طريق بحر الشمال (NSR). هذا هو أقصر طريق من آسيا إلى أوروبا. فقط لنتخيل المسافة التي تقطعها السفن من مورمانسك إلى ميناء يوكوهاما الياباني عبر قناة السويس هي 12840 ميلًا بحريًا، وعلى طول طريق بحر الشمال – 5770 ميلًا فقط، والفرق الاقتصادي ملحوظ.

   في سياق المنافسة الدولية المكثفة في الصراع على موارد الجرف القطبي الشمالي، تتزايد أهمية أسطول كاسحات الجليد النووي الروسي بشكل كبير باعتباره الأداة الأكثر فعالية لضمان النقل والأنشطة الاقتصادية في منطقة القطب الشمالي. تجدر الإشارة بشكل خاص إلى أنه فقط بفضل إنشاء كاسحات الجليد النووية القوية بواسطة كاسحة الجليد “أركتيكا” التي تعمل بالطاقة النووية في عام 1977، ولأول مرة في العالم، تم الوصول إلى النقطة الجغرافية للقطب الشمالي في الملاحة النشطة.

    بمساعدة كاسحات الجليد من نوع “أركتيكا”، ابتداء من عام 1978، تم الانتقال إلى الملاحة على مدار العام في المنطقة الغربية من القطب الشمالي. كانت الحاجة إلى الانتقال إلى الملاحة على مدار السنة ناتجة في المقام الأول عن ضرورة ضمان الحياة والتنمية لمنطقة نوريلسك الصناعية. وبالنظر إلى ضحالة الممرات المؤدية إلى ميناء دودينكا الواقع على نهر ينيسي، تم تصميم وبناء كاسحات جليد نووية متخصصة ذات غاطس صغير – “تايمير” و”فايغاش”. بالتوازي مع ذلك، تم بناء سفن ذات فئة معززة لنقل بضائع مجمع نوريلسك – كاسحة الجليد “سيفموربوت” وسلسلة سفن من نوع “نوريلسك” و”دميتري دونسكوي”. كما تم تحديث نظام الخدمة الملاحية والهيدروغرافية للأسطول بمعدات حديثة، وتوسيع وإعادة بناء ميناء دودينكا. أنفقت الدولة حوالي 200 مليار دولار (بأسعار عام 1975) على تنفيذ برنامج الانتقال إلى الملاحة على مدار السنة.

   بالتوازي مع فتح الملاحة على مدار السنة في القطب الشمالي الغربي، بفضل مشاركة كاسحات الجليد النووية القوية، كان يجري توسيع مدة الملاحة إلى 6 أشهر في المنطقة الشرقية من القطب الشمالي، واستكشاف مسارات جديدة لإبحار كاسحات الجليد وقيادة السفن عبر المسارات ذات العرض المرتفع والقريبة من القطب، بما في ذلك خارج المنطقة الاقتصادية الحصرية في القطاع الروسي من القطب الشمالي.

   وفقاً لخبراء الاقتصاد ، فإنه منذ الأربعينيات من القرن الماضي، كانت حركة النقل على طريق البحر الشمالي تعتبر المؤشر الأكثر حساسية لحالة الاقتصاد الوطني بشكل عام. يوضح الانخفاض في حجم الشحنات على طريق البحر الشمالي من 6.7 مليون طن (في عام 1987) إلى 1.4 مليون طن في عام 1998 صحة استنتاجات الخبراء. بعد عام 2000، ظهرت اتجاهات لزيادة حجم النقل البحري في القطب الشمالي، حيث تجاوزت هذه الأحجام 2 مليون طن في الفترة من 2005 إلى 2007. وفقاً للإحصاءات، بلغ إجمالي حجم الشحنات في عام 2018 عبر الموانئ والنقاط في مياه طريق البحر الشمالي (باستثناء العبور) 19.6 مليون طن. يمثل النقل من خليج أوبسكاي الجزء الأكبر من الحجم: نقطة سابيتا (تصدير الغاز الطبيعي المسال، الغاز الطبيعي المضغوط) ونقطة كامينني (النفط الخام). في ظل النمو الملحوظ في النشاط النقل على طريق البحر الشمالي، ستزداد الحاجة إلى أسطول كاسحات الجليد النووية.

   عامل آخر مهم في زيادة الحاجة إلى كاسحات الجليد النووية القوية هو التغير الذي لوحظ في عام 2008 في العمليات المناخية لتكوين الغطاء الجليدي في القطب الشمالي. بحلول بداية شتاء القطب الشمالي في عام 2008، زادت مساحة انتشار الجليد في بحار القطب الشمالي وحوض القطب الشمالي المركزي بمقدار مليون كيلومتر مربع مقارنة بنفس الفترة من عام 2007. وفقاً للدراسات التي تستخدم أحدث أساليب التنبؤ المناخي، من المتوقع أن تظل المساحة الإجمالية للغطاء الجليدي في المحيط المتجمد الشمالي ثابتة تقريباً حتى عام 2050، مع وجود ميل طفيف لتقلص المساحة، ولن تحدث تغييرات في توزيع الجليد البحري، وستكون الظروف في بحار القطب الشمالي مشابهة للظروف الحالية.

   تمتد مسارات طريق البحر الشمالي في مياه البحار القطبية الشمالية والجزء الجنوبي من المحيط المتجمد الشمالي ضمن المنطقة الاقتصادية الحصرية لروسيا في القطب الشمالي، والتي تمتد لمسافة 200 ميل بحري شمالاً من السواحل والجزر في البحار القطبية الروسية. بالإضافة إلى ذلك، تطالب روسيا بامتداد الجرف البحري القطبي بمساحة 1.2 مليون كيلومتر مربع في منطقة سلسلة لومونوسوف ومرتفعات منديلييف في المحيط المتجمد الشمالي.

   المتنافسون الرسميون على موارد الجرف القطبي وقاع المحيط المتجمد الشمالي هم الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، الدنمارك، النرويج، وآيسلندا. كما تظهر دول مثل ألمانيا، اليابان، الهند، والصين اهتمامًا كبيرًا بالقطب الشمالي. تتبع العديد من هذه الدول سياسة إعادة النظر في حدود المناطق الاقتصادية في القطب الشمالي. تنفق دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حوالي مليار دولار سنويًا على تنفيذ البرامج العلمية لدراسة النظام الهيدرومتيورولوجي في القطب الشمالي والأبحاث الجيوفيزيائية والجيولوجية.

   من اللافت أن كاسحات الجليد والسفن الروسية تُستخدم في الأبحاث العلمية في القطب الشمالي. مثال على ذلك هو رحلة كاسحة الجليد “كابتن درانيتسين” مع بعثة جامعة ألاسكا في عام 2008.

   في ظل هذه الظروف، يجب على روسيا أن تحافظ باستمرار على وجود نشط في هذه المنطقة لضمان مصالحها الجيوسياسية. يتجلى هذا الوجود في إجراء البحوث العلمية، واستكشاف واستخراج الموارد المعدنية، وضمان نقل البضائع البحرية باستخدام كاسحات الجليد والسفن المتخصصة في النقل عبر الجليد.

   في الوقت الحالي، تعتبر روسيا رائدة عالميًا في استخدام أسطول كاسحات الجليد النووية لحل مهام النقل في البحار القطبية وغير القطبية المجمدة. إحدى الاتجاهات الأكثر وعدًا لنشاط الاسطول النووي الروس في السنوات الأخيرة هي ملاحة العبور عبر مسارات طريق البحر الشمالي. يتمتع طريق البحر الشمالي بأهمية اقتصادية بالغة على المستويين الوطني والدولي. على سبيل المثال، تبلغ المسافة من ميناء مورمانسك إلى موانئ اليابان عبر طريق البحر الشمالي حوالي 6 آلاف ميل. عبر قناة السويس، تزيد المسافة عن 12 ألف ميل. مدة العبور هي 18 يومًا مقابل 37 يومًا على التوالي.

   في  الثالث من  كانون الثاني  2017، ولأول مرة في تاريخ الملاحة في القطب الشمالي، نجحت كاسحة الجليد النووية “50 عامًا من النصر” التابعة لأسطول روس أتوم في إتمام عبور متأخر جدًا لقافلة مكونة من ثلاث سفن ذات مواصفات تقنية مختلفة.

   استغرق الانتقال من مضيق بيرينغ إلى خليج أوبسكاي إجماليًا أسبوعين. في 21 ديسمبر- كانون الأول 2016، في بحر تشوكشي قرب مضيق بيرينغ، قامت كاسحة الجليد النووية “50 عامًا من النصر” التي تعمل بالطاقة النووية بمرافقة حاملة الوحدات أوداكس، وناقلة البضائع السائبة أركتيكا-1، والناقلة شتورمان أوفتسين. كانت السفينتان الأوليتان متوجهتين إلى ميناء “سابت تا” مع البضائع لبناء مصنع يامال للغاز الطبيعي المسال لإنتاج الغاز الطبيعي المسال، والثالثة – للنفط إلى محطة حقل نوفوبورتوفسكويه في منطقة كيب كاميني. استغرقت الرحلة أسبوعين وانتهت في 3 ديسمبر- كانون الأول  2017.

    ومن أجل التنافس بنجاح في القطب الشمالي، تحتاج روسيا إلى ألا تفقد هذه القيادة وأن تعمل باستمرار على تطوير وتحسين أسطول كاسحات الجليد النووية، كحلقة وصل رئيسية في البنية التحتية لطريق بحر الشمال.

الحرب الباردة الجديدة

   قدمت السلطات الروسية والصينية تقييمًا لاستراتيجية البنتاغون الجديدة بشأن القطب الشمالي. في الكرملين، اعتبروا هذه الاستراتيجية  خطوة تصعيدية، مضيفين أن المنطقة يجب ألا تصبح ساحة للصراع وزيادة التوترات. من جهتها، أشارت وزارة الخارجية الصينية إلى أن الاستراتيجية الأمريكية تشوه بشكل غير مسؤول نوايا الصين في القطب الشمالي. في الاستراتيجية الجديدة للبنتاغون، تم إدراج روسيا والصين بين التهديدات الرئيسية للمصالح القومية للولايات المتحدة وحلفائها في منطقة القطب الشمالي. كما تشير الوثيقة إلى أن واشنطن تشعر بقلق خاص إزاء تعزيز التعاون بين هاتين الدولتين في المنطقة.

   علق الكرملين، على استراتيجية وزارة الدفاع الأمريكية لمنطقة القطب الشمالي بأن الوثيقة  الأميركية تبرز “مظاهر المواجهة”. وأشارت دوائر الكرملين  إلى أن “القطب الشمالي منطقة استراتيجية بالنسبة لروسيا”، وأن “روسيا تتخذ موقفا مسؤولا وتقدم مساهمتها في ضمان عدم تحول القطب الشمالي إلى منطقة خلاف وتوتر متزايد”. وأكد ديمتري بيسكوف الناطق بلسان الكرملين أن التفاعل الروسي الصيني في منطقة القطب الشمالي، “ليس موجهًا أبدًا ضد أي دولة ثالثة أو مجموعة من الدول الثالثة”، ولكنه “لا يمكن إلا أن يساهم في خلق جو من الاستقرار والقدرة على التنبؤ في المنطقة”.

   يذكر أنه يتم توسيع مياه القطب الشمالي للاتحاد الروسي، وفقًا له، وفقًا للقانون الدولي، حيث تتفاعل روسيا بنجاح مع لجنة الأمم المتحدة المعنية بحدود الجرف القاري منذ عام 2001.

ساحة المواجهة الاستراتيجية

   تأتي استراتيجية البنتاغون الجديدة للقطب الشمالي لتحل محل الوثيقة المماثلة التي أُعدت في عهد إدارة دونالد ترامب في عام 2019. وقالت كاثلين هيكس أثناء تقديم الوثيقة: “المنطقة القطبية الشمالية للولايات المتحدة حاسمة للدفاع عن وطننا، وحماية السيادة الوطنية للولايات المتحدة، والحفاظ على التزاماتنا بموجب معاهدات الدفاع”. وأضافت: “تهدف استراتيجيتنا القطبية إلى مساعدة وزارة الدفاع في ضمان بقاء القطب الشمالي منطقة آمنة ومستقرة”.

   وفقًا للبنتاغون، “تشهد المنطقة القطبية الشمالية تغيرات سريعة من الناحية الاستراتيجية والمادية”. “تسعى جمهورية الصين الشعبية، التي تمثل تحديًا طويل الأمد لوزارة الدفاع الأمريكية، إلى توسيع نفوذها في القطب الشمالي والوصول إلى موارده، بينما تظل روسيا تهديدًا حادًا (للولايات المتحدة وحلفائها) في المنطقة، رغم الخسائر التي تكبدتها في أوكرانيا. هذان الخصمان (للولايات المتحدة) يتعاونان بشكل متزايد في القطب الشمالي، مما يؤثر على أمن الولايات المتحدة، وحلفائنا، وشركائنا”، كما جاء في الاستراتيجية الجديدة للبنتاغون. “في الوقت نفسه، يُعد القرار التاريخي لفنلندا والسويد بالانضمام إلى الناتو إدخال جميع الدول القطبية الشمالية ذات التفكير المماثل في التحالف الأطلسي الشمالي، ويفتح فرصًا جديدة للتعاون والتفاعل. كل هذا يحدث في ظل تأثير تغير المناخ على القطب الشمالي، الذي يسخن بسرعة أكبر بثلاث مرات على الأقل من المناطق الأخرى، ويصبح أكثر انفتاحًا للنشاط البشري”.

   تتضمن الوثيقة المكونة من 28 صفحة أقسامًا منفصلة مخصصة لأنشطة الصين وروسيا في القطب الشمالي. يؤكد مؤلفو الاستراتيجية أن الصين تسعى للوصول إلى المنطقة ومواردها الغنية، رغم أنها ليست دولة قطبية. تثير التدريبات العسكرية المشتركة بين روسيا والصين في منطقة القطب الشمالي قلقًا خاصًا لدى الولايات المتحدة. كما يُشار في الاستراتيجية إلى أن القدرات العسكرية الروسية في القطب الشمالي تثير قلق الولايات المتحدة وحلفائها، نظرًا لوجود الأسطول الشمالي هناك وانتشار القوات النووية الاستراتيجية الروسية. بالإضافة إلى ذلك، تستثمر روسيا مبالغ كبيرة في إنشاء بنية تحتية عسكرية جديدة وإعادة تأهيل المنشآت من حقبة الاتحاد السوفيتي في المناطق الشمالية. قالت كاثلين هيكس أثناء تقديم الاستراتيجية: “تظل روسيا تهديدًا حادًا للأمن والاستقرار في المنطقة”.

   سوف تتركز جهود البنتاغون في القطب الشمالي، على النحو التالي من الاستراتيجية الجديدة، في ثلاثة مجالات. أولاً، تعتزم وزارة الدفاع الأميركية «تعزيز قدراتها على إجراء عمليات في القطب الشمالي، لا سيما في مجالات التوعية والاتصالات والاستخبارات والمراقبة والاستطلاع». ثانياً، يخطط البنتاغون “للعمل مع الحلفاء والشركاء للحفاظ على الدفاع والردع في القطب الشمالي، وتعزيز إمكانية التشغيل البيني، وتعميق فهم كيفية العمل في المنطقة”. وثالثًا، سيسعى الجيش الأمريكي “إلى الحفاظ على وجود محسوب في القطب الشمالي، وإجراء تدريبات منتظمة في المنطقة وإجراء عمليات روتينية حاسمة للحفاظ على الردع والدفاع الوطني”.

   نلاحظ أنه قبل عدة سنوات، كانت الدول القطبية الشمالية التي تشكل ما يسمى بمجلس القطب الشمالي (بجانب روسيا هناك الدنمارك، آيسلندا، كندا، النرويج، الولايات المتحدة، فنلندا، والسويد)، تسعى على الأقل بالكلام إلى الحفاظ على القطب الشمالي كمنطقة للتعاون وليس للصراع. ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، كثفت روسيا والدول الغربية الأعضاء في المجلس تبادل الاتهامات بشأن عسكرة منطقة القطب الشمالي. بعد بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في شباطر 2022، تعطلت أنشطة مجلس القطب الشمالي، الذي كان يركز بشكل رئيسي على قضايا البيئة والاقتصاد ودعم الشعوب الأصلية في المنطقة، بسبب عدم رغبة الدول الغربية في التعاون مع روسيا. فيما بعد، استؤنفت الأعمال في المجلس جزئيًا بمشاركة الهيئات الروسية المختصة، ولكن ليس بالنطاق السابق نفسه. في هذه الأثناء، يتزايد تحول القطب الشمالي إلى منطقة تنافس.

الصراع المسلح على أبواب القطب الشمالي

   بدأت فترة التنافس بين الدول على تقسيم الجرف القطبي في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. وكما ذكرنا آنفًا في عام 2001، قدمت روسيا طلبًا إلى لجنة الأمم المتحدة للجرف القاري لتوسيع جرفها القطبي. في الفترة من 2004 إلى 2006، اتبعت كل من الدنمارك والنرويج المثال الروسي. لم تحقق أي من الدول نتائج بارزة. في عام 2004، وبعد عامين من انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الدفاع الصاروخي، أعلنت الولايات المتحدة عن نشر منطقة ثانية للدفاع الصاروخي في بريطانيا وغرينلاند، في قاعدة تول الجوية. تحت ذريعة المخاوف النووية في شبه الجزيرة الكورية، تم أيضًا نشر صواريخ اعتراض في القواعد الجوية الأمريكية في ألاسكا.

   في عام 2007، نشأت تهديدات الصراع المسلح في القطب الشمالي. في أب، أجرت روسيا بعثة قطبية، حيث تم وضع العلم الروسي على قاع المحيط القطبي الشمالي بواسطة الجهاز الغاطس “مير”. ردت دول الناتو سلبًا، حيث حلقت طائراتها الحربية فوق البعثة الروسية. ردت روسيا باستئناف الطلعات الجوية الاستراتيجية المنتظمة والتأهب القتالي لسفن الأسطول الشمالي في المحيط القطبي الشمالي، وهو ما كان قد تم تعليقه منذ الحرب الباردة.

   تمت تسوية الوضع، لكن بعثة “القطب الشمالي-2007” الروسية كان لها عواقب سلبية للغاية: دفعت الدول الإسكندنافية إلى مناقشة سياسة عسكرية موحدة في القطب الشمالي. في شباط 2009، نُشر تقرير من قبل وزير الخارجية النرويجي السابق تورفالد ستولتنبرغ، الذي تضمن مقترحات لضمان سياسة خارجية ودفاعية موحدة لدول الشمال الأوروبي الخمس (الدنمارك، آيسلندا، النرويج، فنلندا، السويد). هذا خلق تهديدًا بإلغاء السويد وفنلندا لوضعهما المحايد وإمكانية انضمامهما إلى الناتو. وهكذا، كان من الممكن أن يتوسع نطاق مسؤولية التحالف إلى ما بعد المحيط الأطلسي الشمالي.

   بدأت دورة جديدة من تصاعد التوترات في القطب الشمالي في عام 2014. بعد الأحداث في أوكرانيا، نشطت الدول الغربية في تعزيز وجودها العسكري في القطب الشمالي. وفقًا للتقييمات المتاحة، بين عامي 2015 و2020، تضاعف عدد التدريبات العسكرية وغيرها من أنشطة التحضير القتالي في العروض القطبية تحت رعاية الناتو. أصبحت السويد وفنلندا تشاركان بشكل متزايد في القمم والتدريبات العسكرية للناتو. مع فنلندا، يطور الناتو بنشاط التعاون في مجال مراكز التميز المتخصصة في الدفاع السيبراني وقضايا مواجهة التهديدات الهجينة. تعمل مراكز مماثلة أيضًا في لاتفيا واستونيا.

   في الوقت نفسه، تعزز الولايات المتحدة العنصر القطبي الشمالي في دفاعها الصاروخي: في عام 2016، تم الإعلان عن بناء محطة رادار في شمال النرويج، وفي عام 2018، تم نشر حوالي 44 صاروخًا اعتراضيًا في ألاسكا. من جانبها، تقوم دول قطبية أخرى بتطوير برامج تدريب عسكرية وقوات خاصة للعمل في ظروف الشمال، وتأسيس قيادات قطبية خاصة، وتنفيذ تدريبات عسكرية مشتركة في مياه القطب الشمالي رغم عدم وجود تهديدات أو تحديات واضحة لأمنها (مثل الإرهاب، القرصنة، أو الهجرة غير القانونية) كما يتم التصريح على المستوى الرسمي.

   توضح هذه النظرة العامة للتنافس في القطب الشمالي أن منطقة القطب الشمالي كانت دائمًا في مدار التناقضات بين الدول. ونظراً للتطورات الجيوسياسية الحالية وعدم الاستقرار القانوني في القطب الشمالي، فمن غير المرجح أن يتغير الوضع في المستقبل المنظور. علاوة على ذلك، فإن التناقضات في القطب الشمالي قد تتعمق على خلفية التوتر المتزايد في الوضع الدولي. إن العالم الحديث يذكرنا بنهاية القرن التاسع عشر: فنحن شهدنا آنذاك نمو السياسة الواقعية والتأكيد على أولوية المصالح الوطنية الأنانية. ولا يمكن أن يكون الأمر خلاف ذلك في ظل ظروف التغيير في البنية التكنولوجية وإعادة التوزيع الجديد للعالم.

   من سمات الوضع في القطب الشمالي هو التشديد التدريجي للوسائل المادية والتقنية للصراع الإقليمي. ومع ذلك، فإن هذا الكلام ربما يكون مبالغًا فيه للغاية – ويمكن قول الشيء نفسه عن أي منطقة أخرى. علاوة على ذلك، تشير الحالة السورية إلى أن روسيا والولايات المتحدة، باعتبارهما أكبر خصمين في العالم، يمكنهما الحفاظ على هدوئهما حتى في ظل احتمالات الصراع العالية على خط الاتصال.

   المقالات الحديثة التي تقول إن القطب الشمالي هو جبهة حرب المستقبل، ربما تكون تكهنات معلوماتية في حرب هجينة ضد روسيا. إن تنامي انعدام الثقة المتبادل في منطقة القطب الشمالي يحدث على خلفية الخطاب المدمر المناهض لروسيا والذي انتشر في الغرب. منذ عام 2007، كانت وسائل الإعلام الغربية تتحدث عن صراع عسكري وشيك في منطقة القطب الشمالي. 14 سنة وقت طويل جدًا لإعداده. بالإضافة إلى ذلك، تشهد تجربة الحربين العالميتين الأولى والثانية على استحالة القيام بعمليات قتالية فعالة في الفضاء القطبي الشمالي.

   اليوم، تثير عملية ذوبان الأنهار الجليدية في المحيط القطبي الشمالي مزيدًا من المخاوف. هناك فرضية مفادها أن ذلك قد يزيد من هشاشة الأسطول البحري الاستراتيجي الروسي. ومن المثير للاهتمام، أنه بعد النجاح الذي تحقق في سوريا، قامت روسيا فعليًا بالتركيز على تعزيز “القوة الجوية” بدلاً من تعزيز العنصر البحري في قواتها النووية الاستراتيجية، وذلك من خلال تطوير أسلحة استراتيجية غير نووية (مثل أنظمة الصواريخ فرط الصوتية والطيران الدقيق بعيد المدى). هذه الأنواع من الأسلحة لا يمكن اعتراضها بواسطة نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي. في الوقت نفسه، بدأت روسيا في تعديل نظام الإنذار المبكر من الهجمات الصاروخية، حيث اكتملت تجاربه في عام 2020، كما كثفت من تعزيز قواعدها العسكرية والأسطول النووي الجليدي في القطب الشمالي.

   إن التنافس بين الدول على الأراضي هو ظاهرة طبيعية تماما في العلاقات الدولية، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالمناطق غير المقسمة. ومع ذلك، فإن التناقضات الحديثة بين روسيا والولايات المتحدة، وعلى نطاق أوسع بين دول الناتو، في القطب الشمالي تثير المخاوف نظرًا لوجود البنية التحتية للردع النووي هنا. وهذا يتطلب وعيًا أكبر في الأقوال والأفعال. إن المطالبات الغربية بشأن طريق بحر الشمال، والإجراءات الرامية إلى تقليص الجرف الروسي في القطب الشمالي، وحتى مغازلة الولايات المتحدة للأجندة البيئية، تحمل بعداً استراتيجياً مباشراً. إن الزيادة المصطنعة في التوتر العسكري في القطب الشمالي واستخدام خطاب المواجهة تجاهه يعيق إقامة تعاون لحل القضايا الأكثر أهمية في سياق القطب الشمالي وتطوره. وفي المستقبل القريب، لا ينبغي أن نتوقع انخفاضا في الصراع في المنطقة. وسوف يزداد، ومعه سيزداد التهديد بحدوث أخطاء في التصرفات وردود الفعل.

Visited 81 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

د. زياد منصور

أستاذ جامعي وباحث في التاريخ الروسي