زيارة الأسد إلى موسكو وتطبيع العلاقات مع تركيا بحضور إيراني…

زيارة الأسد إلى موسكو وتطبيع العلاقات مع تركيا بحضور إيراني…

 خالد العزي

   وصل رئيس النظام السوري، بشار الأسد، إلى روسيا، بتاريخ 13 آذار/مارس الحالي، في أول زيارة له خارج الشرق الأوسط  منذ زلزال الشهر الماضي. واستقبل الرئيس الأسد في مطار شيريميتييفو الدولي بموسكو، ميخائيل بوغدانوف، الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط.

 حيث من المرتقب أن يجري خلالها محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. 

وتأتي الزيارة، قبل يوم من اجتماع رباعي يضم نواب وزراء خارجية روسيا وتركيا وسوريا وإيران في موسكو، وقبل محادثات مقررة بين وزراء خارجية الدول الأربع لاحقا.

وتعد روسيا إلى جانب إيران، أحد أبرز حلفاء الحكومة السورية، وقدمت لها منذ بداية النزاع في العام 2011 دعما دبلوماسيا واقتصاديا، ودافعت عنها في المحافل الدولية، وساهم التدخل العسكري الروسي في سوريا منذ أيلول/سبتمبر 2015 في قلب ميزان القوى في النزاع لصالح الجيش السوري. لكن روسيا فشلت في إنضاج حل سياسي يحمي الأسد ونظامه ومصالحها الاقتصادية. 

تدعم موسكو تقاربا بين دمشق وأنقرة، وفي التقارب بين أنقرة ودمشق، تم العثور على مكان لطهران وموسكو، ومن المتوقع إجراء مفاوضات بين روسيا وإيران وسوريا وتركيا في موسكو يومي 15 و 16 آذار/مارس الحالي،  يخصصان لعملية تطبيع العلاقات الرسمية بين أنقرة ودمشق، التي انطلقت نهاية العام الماضي. وتتضمن الأجندة موضوعات مثل مشكلة الوحدات الكردية العاملة في شمال شرقي سوريا ومصير العملية السياسية. ويقول الخبراء إن الانتخابات العامة التركية المقرر إجراؤها في الشهر الخامس تتطلب من الرئيس رجب طيب أردوغان إحراز تقدم ضئيل على الأقل في هذا الاتجاه. ومع ذلك، هذا ليس سوى عامل واحد من عوامل الحوار.

كانت القنوات التليفزيونية الناطقة بالتركية هي أول من أبلغ عن تنظيم الاجتماع في موسكو. فإن المحادثات التي ستجرى على مستوى نواب وزراء خارجية الدول الأربع ستكون ذات طبيعة فنية: وهذا سيضع الأساس لإجراء محادثة بالفعل على مستوى رؤساء الإدارات الدبلوماسية. فمن الجانب الروسي، يحضر الاجتماع المتوقع هذا الأسبوع الممثل الخاص للرئيس للشرق الأوسط، نائب وزير خارجية روسيا الاتحادية ميخائيل بوغدانوف. في محادثة مع الوكالات الروسية في 14 اذار/مارس 2023، حيث أكد الدبلوماسي الروسي أن الاستعدادات للمحادثات الرباعية جارية، لكنه أشار إلى أنه من المرجح أن يتم الإعلان عن النتائج بأثر رجعي.

ويهدف اجتماع موسكو إلى البناء على الزخم الذي ظهر عندما عقدت مشاورات أضيق بين وزراء دفاع روسيا وسوريا وتركيا في العاصمة في 28 كانون الأول/ديسمبر 2022. وبعد ذلك، وبناءً على نتائجه، تم الاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية مشتركة. كانت هناك تقارير تفيد بأن محادثة بين وزيري الخارجية  التي كان من المقرر إجراؤها في الشهر الأول من هذا العام، ولكن تم تغيير موعدها لاحقًا. وقد أفادت المطبوعات المقربة من القيادة السورية في نهاية المطاف أن الرئيس بشار الأسد لا يريد إعطاء دفعة أخرى للتقارب الثنائي حتى إجراء الانتخابات العامة في تركيا، لأنه – في رأيه – يمكن أن يلعب تطوير العلاقات دورا مهما مع أردوغان.

وبشكل منفصل، فقد ترددت أنباء عن ظهور خلافات بين أنقرة ودمشق خلال الحوار، سببها الضغط الإيراني على مواضيع مثل الانسحاب التركي من سوريا. وفي الاجتماع المرتقب لنواب الوزراء، الذي تحدده القنوات التلفزيونية التركية، سيتم الاهتمام بهذه التناقضات. ومن بين المواضيع إحياء العملية السياسية في سوريا ونشاط الميليشيات الكردية.

يرى الباحث في مركز الدراسات العربية والإسلامية في معهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، غريغوري لوكيانوف، إلى ظهور ظروف مواتية من أجل التغلب على بعض الخلافات، أو على الأقل عدم رغبة الأطراف في التفاوض. وقال المحلل: “الوضع السياسي والاقتصادي العالمي يساهم كثيرا في ذلك”. و من ناحية أخرى ، تساعد الاتجاهات الإقليمية الجديدة أيضا في ذلك. حيث يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن الوضع الداخلي في بلدان معينة مهم أيضا. الانتخابات قادمة في تركيا. على الرغم من النجاحات المؤكدة التي نجح حزب أردوغان في تحقيقها في مواجهة المعارضة، إلا أن هناك عددًا من القضايا التي تواصل قوى المعارضة الضغط عليها.

ولابد من لفت الانتباه إلى حقيقة أن مرشح المعارضة الوحيد كمال كيليجدار أوغلو سبق أن طرح فكرة ضرورة إعادة العلاقات مع دمشق الرسمية في أقرب وقت ممكن، كضمان لعودة اللاجئين من دولة مجاورة في تركيا إلى ديارهم عاجلاً أو لاحقاً. ووفقًا للوكيانوف، فإن أردوغان يقاتل المعارضة في جميع المجالات الرئيسية تقريبًا التي يرسخ فيها انتقادها للسلطات، ويمكنه على الأرجح استخدام حجج المعارضين لإعادة بناء سياستها الخارجية: لقد أظهر الزعيم التركي مرارًا القدرة على تحويل قواعد اللعبة بهذه الطريقة.” في ظل هذه الظروف، هناك فهم معين في تركيا حول الحاجة إلى مثل هذه المفاوضات”.

إذن يجب تحقيق بعض النتائج على الأقل قبل الانتخابات وعرضها على الجمهور. وسيكون من الصعب جدًا القيام بذلك بدون مشاركة إيران، نظرًا لأن عدم مشاركتها في الاجتماع سيوفر فرصًا كبيرة لتلك الفئات من النخب، وخاصة في سوريا، غير المهتمة بتوسيع الحوار مع تركيا على سبيل المثال.

ويجب الانتباه  إلى حقيقة أن روسيا وإيران تتبعان سياسة التقارب في السنوات الأخيرة، وهذا يساعد أيضًا على مواصلة وتوسيع الحوار حول عدد من القضايا، بما في ذلك سوريا. وهذا عامل آخر يحفز عملية التفاوض.

بالطبع هو موضوع إنساني يطغى على الخلافات السياسية،  حيث باتت تكاليف عواقب الزلزال المدمر باهظة للغاية، وتثير تساؤلات حول قدرة كل من تركيا وسوريا على إنفاق الموارد على العمليات العسكرية”. “هذا ليس فقط مشروعًا غير شعبي في سياق الحملة الانتخابية للقيادة التركية، ولكنه أيضًا مكلف للغاية.”

أما بالنسبة للاتفاق الإيراني السعودي الأخير، فهو فقط أحد العوامل التي يمكن أن تساعد بشكل أكبر في ضمان ألا يظل الحوار حول سوريا هو مصير أربع دول، فإن دول الخليج التي تراقب سوريا عن كثب وتعتبرها من أهم القضايا العربية، وسعت على مدى السنوات الماضية باستمرار اتصالاتها مع القيادة السورية وزادت حجم المساعدات، مدركةً أنه في المستقبل ستصبح إعادة إعمار سوريا مسؤولية الدول العربية.

تدريجيا، هناك وعي متزايد بأن إيران ليست في عجلة من أمرها لمغادرة سوريا. ولن يكون من الممكن في المستقبل المنظور ضمان أن تصبح منطقة نفوذ الدول العربية حصراً. وقال المصدر إن هذا التفاهم موجود في السياسات التي تنتهجها الإمارات والسعودية. وبحسبه، فإن الصفقة الإيرانية السعودية، التي أبرمت مؤخرًا بوساطة صينية، تحرك العملية على طريق حوار شامل وعلني حول سوريا أيضًا. وخلص فإن “هذا التأثير، وعلى الرغم من كونه غير مباشر، فهو مهم الى جانب عوامل أخرى”.

شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *