“شارلي إيبدو” تتحدى المرشد الأعلى برسوم جديدة

“شارلي إيبدو” تتحدى المرشد الأعلى برسوم جديدة

وصفت مجلة “شارلي إيبدو” الفرنسية، التي نشرت مؤخرا عددا خاصا من رسوم علي خامنئي، في مقال باللغة الفارسية، تهديدات النظام الإيراني ضدها بأنها مؤشر على هشاشة وضعف الديكتاتورية الدينية في إيران.

وفي إشارة إلى الهجمات على موقع هذه المجلة، كتبت “شارلي إيبدو”: “الملاليون غير راضين. يبدو أن الرسوم الكاريكاتورية للمرشد الأعلى المنشورة على هذه الصفحات، الأسبوع الماضي، لم تضحكهم”.

وأضافت : “لقد شعر نظام الملالي بالتهديد لدرجة أن مهاجمة موقع إلكتروني لإحدى الصحف الفرنسية أمر حيوي لوجوده. من ناحية، إنه شرف (لنا) ومن ناحية أخرى، هو بشكل خاص دليل على أنهم يشعرون بالهشاشة في قوتهم … ما الذي يفهمه الملالي عن الرغبة والعاطفة؟”.

وأشارت إلى أن “ما يحدث في إيران ليس مجرد ثورة ديمقراطية، إنه تمرد للرغبات والمتعة. أولئك الذين حكم عليهم بالإعدام في طهران ليسوا كبار السن من الرجال والنساء الذين عاشوا حياة عاطفية. إنهم شباب في فجر حياتهم يمتلئون بالأمل والرغبة”.

يذكر أنه عقب تهديدات سلطات النظام الإيراني ضد “شارلي إيبدو”، هدد القائد العام للحرس الثوري، حسين سلامي، المجلة الفرنسية بالانتقام من رسمها كاريكاتيرا لخامنئي وقال: “عاجلاً أم آجلاً سينتقم المسلمون وقد تعتقلون المنتقمين، لكن الأموات لن يعودوا أحياء مرة أخرى”.

وفي وقت سابق، وصف حسين أمير عبد اللهيان، نشر الرسوم الكاريكاتورية لخامنئي في مجلة “شارلي إيبدو” بأنها “إهانة للمقدسات” وقال إن “اللوبي” الإسرائيلي متورط في تصرفات هذه المجلة. وأضاف: “على الدول الإسلامية ألا تسمح للغرب بإهانة المقدسات”.

في غضون ذلك، أعلن مكتب المدعي العام في باريس عن فتح تحقيق في الهجوم على الموقع الإلكتروني للمجلة، ووفقًا للتقارير، تم اختراق الموقع، يوم الخميس، وتم تعطيل قسم المبيعات عبر الإنترنت. جاء هذا الهجوم بعد نشر صور كاريكاتورية عن خامنئي في هذه المجلة.

من ناحية أخرى، دان العالم تهديدات النظام الإيراني ضد “شارلي إيبدو”، ودعت مختلف السلطات والمؤسسات والشخصيات في العالم إلى زيادة الضغط على نظام طهران.

جدير بالذكر أن الشبكة العالمية للدفاع عن حقوق رسامي الكاريكاتير، في إشارة إلى تصرفات النظام الإيراني باضطهاد وسجن وإعاقة وقتل الفنانين والصحفيين والأكاديميين والرياضيين داخل وخارج البلاد، قالت إن النظام في إيران يهدد “شارلي إيبدو” لتحويل انتباه العالم عن جرائمه.

وأشار هذا البيان إلى أن الرسوم الكاريكاتورية لخامنئي التي نشرتها صحيفة “شارلي إيبدو” والتي تدين الرقابة والإعدام ووحشية الشرطة هي نفس الأعمال التي تنشر في معظم المنشورات الأوروبية.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة