لقاء رباعي في موسكو لتطبيع علاقات تركيا مع الأسد

لقاء رباعي في موسكو لتطبيع علاقات تركيا مع الأسد

السؤال الآن ــ وكالات

   تستضيف موسكو نواب وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران والنظام السوري يومي 15 و16 مارس لإجراء مناقشات حول سوريا.

وأفادت مصادر تركية اليوم، أن نائب وزير الخارجية التركي براق أقتشابار، سيترأس وفد بلاده في الاجتماع، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول. وأشارت إلى أن الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف، سيرأس وفد روسيا، فيما يمثل إيران مستشار الشؤون السياسية لوزير الخارجية علي أصغر حجي، لافتة إلى مشاركة نائب وزير خارجية النظام السوري أيمن سوسان.

في المقابل، تحفظت موسكو عن إعطاء أي تفاصيل حول الموضوع.

أما بشأن زيارة مرتقبة لرئيس النظام السوري بشار الأسد إلى موسكو أيضا، فقال الناطق باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إنه سيعلن عن الأمر عندما يكون هناك وضوح أكثر حول تلك الزيارة.

وكان وزير الخارجية التركي مولود شاويش أوغلو، أعلن في 8 مارس، عن “احتمال عقد مباحثات فنية على مستوى نواب وزراء خارجية الدول الأربع في موسكو، تمهيداً لاجتماع وزراء الخارجية لاحقاً”، وصولاً إلى لقاء بين الأسد والرئيس التركي.

يذكر أنه في 28 ديسمبر الماضي، عُقدت في موسكو مشاورات بين وزراء دفاع روسيا وسوريا وتركيا، في إطار عملية تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق، حيث رأى الجانب التركي أن هذه المشاورات يمكن أن تخلق أرضية لتسوية سياسية شاملة للوضع السوري، بما في ذلك حل مشكلة اللاجئين. وقد أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في 15 ديسمبر الماضي، أنه اقترح على نظيره الروسي فلاديمير بوتين، عقد اجتماع ثلاثي بمشاركة الأسد، على أن تسبق هذه القمة مفاوضات على مستوى ممثلي الأجهزة الأمنية ووزراء الدفاع والخارجية.

شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *