مجموعة بوخارست تؤكد دعمها لأوكرانيا

مجموعة بوخارست تؤكد دعمها لأوكرانيا

السؤال الآن ــــ وكالات

أكد الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، اليوم الأربعاء، “أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ليس مستعدا للسلام”.

وقال في كلمة له بقمة مجموعة بوخارست 9 التي تستضيفها وارسو البولندية “لن نسمح لروسيا بالتأثير على أمن أوروبا”، مضيفا: “سنحمي كل شبر من أراضي الحلف”.

بدوره، قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن حلف الناتو أصبح أقوى مما كان عليه، مجدداً تأكيده الدفاع عن كل شبر من أراضي حلف شمال الأطلسي. وأضاف” “الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي هو خط المواجهة للدفاع الجماعي للحلف”.

كذلك قال في قمة مجموعة بوخارست 9 في وارسو البولندية “أكدت للرئيس الأوكراني زيلينسكي في كييف التزام حلف الناتو بدعم أوكرانيا.

بدوره، قال رئيس رومانيا إن الحرب في أوكرانيا جلبت المعاناة وتسببت في نزوح الملايين، مضيفاً “مواصلة الدعم لأوكرانيا أمر ضروري لمستقبل أوروبا”. وتابع في كلمته “واشنطن أظهرت التزاما كبيرا تجاه أمن الجناح الشرقي للناتو”، معبرا عن تطلعه لتعزيز الحضور الأميركي في شرق أوروبا.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة “بوخارست 9” تأسست في الرابع من نوفمبر عام 2015 في العاصمة الرومانية بوخارست بمبادرة من رئيس رومانيا كلاوس يوهانيس ورئيس بولندا أندريه دودا خلال لقاء ثنائي جمع بينهما، وتجمع تسع دول أعضاء هم بلغاريا وجمهورية التشيك وإستونيا والمجر ولاتفيا وليتوانيا وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا.

<

p style=”text-align: justify;”>وظهرت المجموعة بشكل أساسي بهدف مواجهة موقف روسيا بعد ضم شبه جزيرة القرم من أوكرانيا وتدخلها اللاحق في شرق أوكرانيا في عام 2014، لاسيما أن كافة الدول الأعضاء في “بوخارست 9” كانت إما جزءًا من الاتحاد السوفيتي السابق أو أعضاء في حلف وارسو السابق.

شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *