حياة الإنسان ورحلة الأمكنة

  حياة الإنسان ورحلة الأمكنة

سعيد بوخليط

     حياة الإنسان زمان ومكان ثم ذاكرة، حيَّة، فاترة أو ميِّتة، تمضي حياتنا دون اكتراث بدلالات مايحدث كي تتوزع تحققاتها وتحتضن خباياها أمكنة، ترصد حصيلة كل صغيرة وكبيرة.لاشيئ، يكشف عن مفعول الزمان غير حضن المكان. الأخير، نواة ذاكرة الحياة، ثم نحو آفاق للحياة، بوتقتها، منتهاها، فانبعاثها اللانهائي.

   نمسك بآثار الحياة من خلال أطلال المكان، وآثاره غير القابلة قط للمحو، سوى في حالتي الجنون أو مرض نفسي عضال.

   يرتبط مسار حياة الإنسان بحيثيات الملاذات والأمكنة، قد يكون مكانا واحدا عندما يطمئن استقرار الشخص إلى سَكَنٍ دون غيره طيلة سنوات عمره. مسألة، تظل في الحقيقة نادرة للغاية، مادامت القاعدة الأنثروبولوجية الأكثر ثباتا وشيوعا، دأب حياة الناس على التنقل تبعا لنداءات أمكنة متباينة سواء داخل نفس المدينة،وطن بعينه، وربما جذبت حياة الفرد جغرافيات كونية عدَّة.

   هكذا، يصير الترحال الدائم في مختلف الأرجاء مسكنه المفضَّل، ملاذه المريح؛ بحيث يدركه الموت من الوهلة الأولى، إن حاصر مكان معلوم الهوية، نبض أنفاسه.

   لكن مهما تحقق الوضع، ونزوعه فيما يتعلق بالمستوى الكمي للأمكنة، يتجه التأويل الجوهري إلى مسالة انقضاء زمن الحياة كمِّيا وعدَدِيا، دون ذاكرة، غير أنَّ المكان يضفي عليها امتياز ذاكرة حياة راسخة معانيها، بحيث يشكِّل منبعا لإعادة تركيب وتأليف مختلف الوقائع التي عاشها الإنسان، منذ وعيه بأولى أيام طفولته غاية لحظة مماته. حينها، مثلما  تخبرنا أدبيات سياقات الوداع الأخير، يطوي المحتضِر ثانية قبل الرحيل بومضة خاطفة للذاكرة جلُّ مناحي حياته الكبرى، وشريط هذه الذكريات، تبرزه الأمكنة على طريقتها.  

   حتما، تتفاوت مشاعر الإنسان حيال الأمكنة، بخصوص مستويات الحنين، نفاذ الحب، دواعي الخلود، قَدْر توطُّد صلته بدواخل تلك الأمكنة وزخم وقائعها المتواترة ارتباطا بحيز مكاني معين قياسا بغيره.

   هكذا، تسمو ذاكرة المكان، تتعاظم خياليا وشعريا، فتتحول أبعاده من مجرد وعاء مادي أجوف تشغله أبعاد هندسية صماء، كي تلبسه في نهاية المطاف روح مذهلة، تماثل ترياقا للحياة؛ بل كنه الحياة نفسها.

   علاقة غريبة ومذهلة، تصل الإنسان بأمكنة الماضي. قرابة يستعصي بتاتا إدراجها فقط ضمن نزوع منطق ثقافة المتاحف، وكلما صارت أطلالا تضاعف هذا العشق غاية تداعيات جنون الحب العذري.من الشخص الذي لايسكنه دائما وأبدا؟ منزل الطفولة وأيامه المرحة، البيت الكبير للجدِّ والجدَّة، ديار أصدقاء الصبا الرحبة، أنقاض تلك المنازل المهجورة، الشاهد الصامت الذي رصد بتؤدة توهُّج شغبنا الطفولي، ثم القصص المرعبة العالقة بين طيات زوايا أركانها؛ لاسيما التمثَّلات الزاخرة حول كيانات من أهل الجنِّ تحضر في هيئة قطط سوداء تبثُّ شرا لايضاهى من بريق أعينها،وتملأ المكان بمواء فاجع يجعلنا نتجمد فزعا في أمكنتنا، ثم الغول الملتهم  النائم أبدا؛ دون أثر يذكر وسط عتمة جوف بئر المنزل، يترقب بلهفة تعثر وسقوط أحدنا داخله؛وربما يصعد للتحايل على أحد الأطفال كي يستدرجه دون مقاومة في خضم اختبار الأخير صدفة أولى مثيرات الايروس،خفية عن أنظار باقي الأطفال بين طيات عتمة  زاوية.

   لامعنى لأزمنة الحياة مهما طالت مُدَدُها،دون تعلُّق روحي بالأمكنة،حيث يأخذ الزمان قيمة فاعليته ويغدو ملموسا نتيجة الحمولة المكانية بالتأريخ والتذكُّر، تلعب عناوين الأمكنة دورا نوعيا من خلال التجارب والوقائع الكامنة باستمرار عند دهاليز البيوت التي قطنها الشخص، وتبلورت مضامينها تحت سقوفها،بحيث تشتغل تقنية الاسترجاع على حلقات مفصلية من قبيل : ولدتُ وترعرعتُ داخل منزل تواجد في حيٍّ، أفقده فيما بعد التطور العمراني كل ملامحه الأثرية الجميلة.تعرفتُ على أصدقاء، قضيتُ رفقتهم سنوات جميلة، خلال حقبة ذلك البيت المتواجد القابع بين دروب حيٍّ ثان أحببته أكثر. أيضا، لما انتقلت إلى منزل ثالث، أنهيتُ مراحل الطور التعليمي ماقبل الجامعي، إلخ. هكذا، تتأبَّد الحياة، بنكهة عذبة من خلال ذاكرة المكان.

   حتما يهزمنا الزمان، ونحن نمضي معه تحت سلطته،وحدها الذاكرة المثابرة تمنح صاحبها إمكانية انتشال ذاته من تحت رحمة زمن لايرحم. نتذكر، نحلم، نكتب الحياة باستمرار، نحياها لانهائيا، يتحقق هذا الوضع نتيجة تأويلات المكان. يستوطن الزمان نفسه أبديا مكانا بعينه، يختزل كل معطياته إلى حقبة موصولة بالتضمينات اللاواعية لعبق المكان. يتوقف الزمان، تنمحي أبعاده، عدا الارتباط بالمكان. 

   كذلك، يتضاعف زخم الأحاسيس الحميمة، عندما يزداد مدى المسافة الزمنية الفاصلة، تتسع فجوات هويتها جراء مفعول التطور الحضاري والعمراني، فيكبر الاشتياق ويغدو لذيذا، عذبا، بنفس مقدار وجعه. نتحسَّس ثانية مختلف أركانه، نستعيد إشارات مواقيت روائحه؛ وجبة الظهيرة؛ قهوة العشيَّة؛ ولائم زيارات الضيوف… نستحضر بتداع لاينضب عشقه تلك التفاصيل الصغيرة جدا بكل ابتذالها، لكنها الآن، صارت نواة لوجود الذات نفسها، وانتقلت من المصير المادي للأطلال كي تسود رمزيا آفاق الزمان والمكان.

   رحلة الأمكنة، أفق لحياة الذات. يتوارى الإنسان خلف سيرورة يومياته، يمضي منساقا بإرادة مسلوبة دون تركيز أو توثيق، ثم تتدارك الأمكنة ذلك فيجعل من فضاءاتها وعيا بما جرى ويجري. بالتالي، حينما يتوخى الإنسان الاطمئنان قليلا إلى مختلف تراكماته، تشكِّل الأمكنة حتما فواصل تأسيسية ومعالم مضيئة في خضم جلّ المتراكِمِ، فيرشدها نحو المعاني الحقيقية لما فعلناه بحياتنا غاية اللحظة، ويتبلور تصور وجودي مميَّز حول الزمكان، لم يكن متاحا للتجلي سلفا.

   بفضل ذاكرة المكان التركيبية، يكتشف الإنسان مافعله طيلة حياته فيدرك حينئذ ماهية وجوده، حيا  وميِّتا،ثم لن يصطحب معه كزاد إلى العالم الآخر سوى حمولة ذاكرة المكان.

   إذن، الوعي بالمكان أولا،يمنح الذات ليس فقط حياة واحدة،بل حيوات لامتناهة، يخلقها الإنسان متى شاء وبالكيفية التي يشاء،ويمتلك بالمطلق سلطة إعادة توضيبها وإدراكها مرة أخرى على طريقته، فقد جعلته ذاكرة المكان سيِّد مصيره جملة وتفصيلا، يعيد كتابة التجارب التي عاشها.

   الإنسان توضيب لذكريات المكان، ضمن واحدة من معطيات تعريفه، تمرُّ الحياة بين هنا وهناك، تنساب مياه كثيرة تحت الجسر، وتتراكم تحققات شتى بفعل الزمان، ينهض المكان بمهمة تثبيتها وإثرائها بدلالات معينة، يبرزها، يرسم ملامحها، يرصدها، يرتِّبها، كي توطد في نهاية المطاف ذاكرة إنسانية عن الحياة، جديرة حقا بأن تكون حياة.                                         

Visited 2 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

سعيد بوخليط

كاتب ومترجم مغربي