اليوم 377 للحرب: روسيا توسع القصف وتستخدم صواريخ جديدة وقضم باخموت مستمر

اليوم 377 للحرب: روسيا توسع القصف وتستخدم صواريخ جديدة وقضم باخموت مستمر

السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

   في اليوم 377 للحرب، اعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تنفيذ ضربات انتقامية على البنية التحتية الأوكرانية بعد ما سمته “هجمات إرهابية في منطقة بريانسك”، مشيرة إلى أن الضربة حققت أهدافها وتم تدمير جميع مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية المستهدفة.

  وأفادت عن تدمير مستودع للذخيرة تابع للواء 110 ميكانيكي بالجيش الأوكراني ومحطة رادار أميركية الصنع في جمهورية دونيتسك، وكذلك تدمير المرافق الرئيسية للبنية التحتية العسكرية لأوكرانية بأسلحة عالية الدقة بما في ذلك باستخدام صاروخ “كينجال” الفرط صوتي. وأضافت أنه نتيجة للضربة المكثفة تم إحباط نقل قوات أوكرانية وأسلحة غربية عبر خطوط السكك الحديد.

  وقبل ذلك أفيد عن وقوع انفجارات قوية في كييف، صباح الخميس، بعد ضربات مكثفة استهدفت أنحاء واسعة من أوكرانيا، وهو ما استنكره الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ووصفه بـ”التكتيك البائس”. وقال في بيان نُشر على “تليغرام”، إن البنية التحتية الحيوية والمباني السكنية في 10 مناطق أوكرانية تعرضت للقصف في الهجمات الأخيرة التي وقعت خلال الليل. وقال زيلينسكي: “يمكن للمحتلين فقط ترويع المدنيين. هذا كل ما يمكنهم فعله. لكن ذلك لن يساعدهم. لن يتهربوا من المسؤولية عن كل ما فعلوه”.

  ومنذ أشهر تقصف روسيا بالصواريخ والطائرات المسيّرة منشآت وبنى تحتية حيوية في أوكرانيا، ممّا أدّى لحرمان ملايين الأوكرانيين من إمدادات المياه والكهرباء والتدفئة. وأعلن رئيس بلدية كييف أن 15 بالمئة من المنازل من دون كهرباء، و40% من دون تدفئة في أعقاب انفجارات في منطقتين من العاصمة.

   وقال الجيش الأوكراني إن روسيا أطلقت 81 صاروخا و8 طائرات مسيرة في هجمات اليوم، وقبلها قالت هيئة الأركان الأوكرانية إن روسيا شنت 25 غارة جوية و32 هجوما صاروخيا في الساعات الأخيرة، كما أعلنت التصدي لـ110 هجمات روسية في محاور باخموت وكوبيانسك وليمان، فيما أعلن مسؤول أوكراني مقتل 5 أشخاص وإصابة عدد آخر جراء الضربات الروسية، وأعلن حاكم لفيف سقوط 4 قتلى جراء هجوم صاروخي روسي على مبنى سكني.

  وانقطع التيار الكهربائي عن محطة زاباروجيا النووية في أوكرانيا في أعقاب ضربة روسية، على ما أعلن مشغل الطاقة النووية في أوكرانيا، مضيفا أنها تعمل حاليا على مولدات ديزل. وقالت مؤسسة “إنيرغواتوم” في بيان، إن “خط الاتصال الأخير بين المحطة النووية ومنظومة الطاقة الأوكرانية انقطع نتيجة هجمات صاروخية”. فيما أعلنت أوكرانيا في وقت لاحق اليوم الخميس عن عودة الطاقة لمحطة زابوريجيا النووية وربطها بشبكة الكهرباء بعد انقطاع لساعات.

  وقبلها، قال مسؤولون محليون إن وابلا من الصواريخ الروسية قصف عددا من المناطق الأوكرانية في ساعة مبكرة من الصباح، بما في ذلك ميناء أوديسا على البحر الأسود ومدينة خاركيف، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في عدة مناطق. واستهدفت ضربات منطقتي خاركيف وأوديسا الواقعتين في شرق أوكرانيا وجنوبها، وقال حاكم منطقة خاركيف في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي، إن “العدو شنّ نحو 15 ضربة على مدينة خاركيف ومنطقتها. المحتلّون يستهدفون مجدداً بنى تحتية حيوية”.

  بدوره قال حاكم منطقة أوديسا إن “صواريخ أصابت البنية التحتية للطاقة في المنطقة وألحقت أضراراً بمبان سكنية”، واصفاً ما تعرّضت له منطقته بـ”ضربة صاروخية ضخمة”. وأضاف “لحسن الحظ، لم يسقط ضحايا”، مشيراً إلى أنّ القصف أدّى إلى “تقنين إمدادات الكهرباء”.

  ومع استمرار معارك باخموت، أعلن مؤسس شركة “فاغنر” العسكرية الخاصة، يفغيني بريغوجين، اليوم الخميس، أن بلدة دوبوفو فاسيليفكا شمال غربي أرتيومفسك (باخموت) تخضع بالكامل لسيطرة القوات الروسية. ونقل المكتب الإعلامي للشركة عن بريغوجين قوله: “دوبوفو فاسيليفكا تخضع لسيطرة “فاغنر” بالكامل، وهناك معارك في الضواحي، جميع أراضي البلدة تحت سيطرتنا”.

  وكان الرئيس الأوكراني حذر في مقابلة تلفزيونية بُثّت أمس، من أنّه إذا استولت القوات الروسية على باخموت، المدينة التي يدافع جيشه عنها بضراوة منذ أشهر، فسيصبح “الطريق مفتوحاً” أمام قوات موسكو للاستيلاء على مدن كثيرة في شرق البلاد. وقال زيلينسكي لشبكة “سي إن إن” CNN الإخبارية الأميركية: “ندرك أنّه بعد باخموت يمكنهم الذهاب إلى ما بعدها. يمكنهم الذهاب إلى كراماتورسك، يمكنهم الذهاب إلى سلوفيانسك، الطريق سيكون مفتوحاً أمام الروس إلى مدن أخرى في أوكرانيا”. وشدّد على أن الدفاع عن هذه المدينة “مسألة استراتيجية بالنسبة لنا”. وأضاف أن قواته مصممة على الدفاع عن المدينة ومنع سقوطها في أيدي الجيش الروسي.

   هذا وأعلنت مجموعة “فاغنر” المسلحة الروسية، الأربعاء، سيطرتها على الجزء الشرقي من مدينة باخموت التي تشهد معارك طاحنة منذ أشهر وقد تسقط “في الأيام المقبلة”، بحسب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *