للتباحث بشأن أوكرانيا: طوكيو في كييف.. وبكين في موسكو 

للتباحث بشأن أوكرانيا: طوكيو في كييف.. وبكين في موسكو 

خالد العزي

   قام رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا بزيارة مفاجئة إلى كييف بتاريخ 21اذار- مارس الحالي، بالتزامن مع محادثات الرئيس الصيني شي جين بينغ في موسكو، في محاولة لمواكبة الزعيم الصيني، الذي قرر أن يصبح صانع السلام الرئيسي في أوكرانيا، حيث قام رئيس وزراء اليابان، الذي يرأس حاليًا “مجموعة السبع”، بزيارة إلى الهند، الدولة التي تترأس “مجموعة العشرين”، قبل الذهاب إلى كييف. هناك وعد باستثمارات بمليارات الدولارات في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، ودعا أيضًا إلى التقارب بين “مجموعة السبع” و”مجموعة العشرين”، على عكس روسيا والصين.

كان ظهور فوميو كيشيدا في كييف يشبه المحقق بعناصر مؤامرة غير نمطية بالنسبة للدبلوماسية اليابانية. كان السيد كيشيدا في الهند قبل يوم، حيث كان سيبقى حتى في  هذا التاريخ بـ 21 اذار -مارس الحالي  في دلهي، ثم يعود إلى طوكيو. لكنه سافر إلى بولندا على متن رحلة مستأجرة، حيث وصل بواسطة قطار  في غضون عشر ساعات إلى كييف.

ينوي رئيس الوزراء كيشيدا أن يعلن شخصياً للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تضامنه وعزمه على دعم أوكرانيا. خلال القمة، يعتزم الطرفان الإعلان بحزم عن رفضهما للتغيير أحادي الجانب في الوضع الراهن بالقوة، وكذلك إعادة تأكيد رغبتهما في الحفاظ على نظام دولي قائم على نص القانون”، وزارة الخارجية اليابانية قال في هذا الصدد.

يعتبر فوميو كيشيدا الزعيم الوحيد لـ”مجموعة السبع”، الذي لم يزر أوكرانيا وخاصة وأن اليابان تتولى رئاسة “مجموعة السبع”، أي بعد شهرين فقط، في 24 ايار-مايو القادم،  حيث ستستضيف اليابان قمة “مجموعة السبعة” في هيروشيما.

مع وضع هذا في الاعتبار، قررت اليابان على ما يبدو أن زيارة رئيس الوزراء لأوكرانيا، التي تمت أثناء إقامة الزعيم الصيني في موسكو، ستكتسب وزنًا إضافيًا ورمزية خاصة، مما يسمح لطوكيو ألا تبدو كغريب في إظهار الدعم لأوكرانيا.

وفي بيان، أعربت وزارة الخارجية اليابانية أيضًا إلى “عن الاحترام لشجاعة وصبر الشعب الأوكراني، الذي يقف للدفاع عن وطنه تحت قيادة الرئيس زيلينسكي”.

وقبل المحادثات مع الرئيس زيلينسكي سافر فوميو كيشيدا إلى بوتشا، وتجول في أنحاء المدينة وتحدث إلى المسؤولين المحليين. “أود أن أعبر عن التعازي لجميع الضحايا والمصابين نيابة عن مواطني اليابان”. وقال فوميو كيشيدا: “ستواصل اليابان تقديم المساعدة لأوكرانيا ، وبذل كل جهد ممكن لاستعادة السلام”.

إن هذه الزيارة التاريخية تشكل علامة على التضامن والتعاون الوثيق بين أوكرانيا واليابان.  فعلى تويتر كتبت النائبة الأولى لوزير الخارجية الأوكراني أمينة دزاباروفا، التي التقت بالضيف الياباني في كييف: “نحن ممتنون لليابان على دعمها القوي ومساهمتها في انتصارنا في المستقبل”.

لقد تجسدت المبارزة الدبلوماسية بالمراسلات بين بكين وطوكيو في مقطعي فيديو، عندما ظهرت في وسائل الإعلام لقطات من بهو الكرملين، حيث كان يتم الإعداد لتوقيع الوثائق الروسية الصينية، وتظهر لقطات لوصول فوميو كيشيدا إلى كييف، تبعه سكرتير مجلس الأمن القومي تاكيو أكيبا وموظفو وزارة الخارجية اليابانية. وعرض التلفزيون الياباني لقطات لكيشيدا وهو يسير على طول الرصيف في محادثة مع الوفد الاوكراني.

لم تمر مهمة الزعيم الياباني مرور الكرام في بكين، التي دعت طوكيو إلى الترويج للاستيطان الأوكراني وعدم التدخل فيه.

صرح  وانغ ون المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية “نأمل أن يبذل الجانب الياباني جهودا من شأنها أن تساعد في تقليل التصعيد وليس العكس”.

وقام فوميو كيشيدا بمحاولة لتحدي الطموحات الجديدة لبكين خلال زيارته إلى دلهي، الساعية إلى للقيادة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ. فقبل ساعات من رحلته المفاجئة إلى أوكرانيا، أجرى السيد كيشيدا محادثات مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الذي يترأس “مجموعة العشرين” هذا العام.

وقال رئيس الوزراء الهندي بعد المحادثات “نحن نؤمن بالمضي قدما ونسعى لتوحيد الجميع”. و أوضح فوميو كيشيدا أن طوكيو لديها عروضا جذابة لبلدان “الجنوب العالمي”، مجموعة من البلدان في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

إذن طوكيو تعتمد استراتيجية جديدة وسط الصراع في أوكرانيا، والمواجهة في آسيا كانت الورقة الرابحة الرئيسية لرئيس الوزراء الياباني. هي الخطة التي تم الإعلان عنها في دلهي لإنشاء بديل لـ “العالم الصيني” – “منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة”، والتي تكون طوكيو مستعدة للعب دور حاسم في تنفيذها.

وفقًا لرئيس الوزراء كيشيدا ، وتستثمر المؤسسات  الحكومية اليابانية والشركات الخاصة 75 مليار دولار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، بحلول عام 2030. بالإضافة إلى ذلك، تعتزم اليابان زيادة المساعدة لدول المنطقة في ضمان الأمن البحري والجوي. وسيولى اهتمام خاص لتوسيع المساعدة الإنمائية الرسمية – برنامج المساعدة الحكومية للبلدان النامية في شكل قروض ومنح واعتمادات وتكنولوجيا وسلع.

ويمكن أن تكون الخطوة الأخرى نحو احتواء الصين هي إنشاء شراكة رباعية الاتجاهات بين كندا والولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية. في يوم زيارة فوميو كيشيدا إلى دلهي، أفادت كيودو، نقلاً عن مصادر دبلوماسية، أنه من أجل مواجهة بكين وموسكو، اقترحت أوتاوا أن تشكل طوكيو، مع واشنطن وسيول، شراكة مماثلة للحوار الأمني ​​بين الهند والمحيط الهادئ بمشاركة أستراليا والهند واليابان والولايات المتحدة الأمريكية. يمكن النظر في هذا الاقتراح في اجتماعات ستعقد على هامش قمة “مجموعة السبع”، والتي يمكن أن يشارك فيها، بالإضافة إلى قادة الولايات المتحدة وكندا واليابان، رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول كضيف.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

د. خالد العزي

أستاذ جامعي وباحث لبناني