موسم الترشيحات للرئاسة الأمريكية انطلق…

موسم الترشيحات للرئاسة الأمريكية انطلق…

خالد العزي

  زاد عدد منافسي دونالد ترامب داخل الحزب الجمهوري، الذي يساعد أعضاءه لخوض المعركة الرئيسية بوجه الحزب الديمقراطي، واستعادة موقع رئاسة الجمهورية المسلوب بالطرق الديمقراطية، من خلال التصويت الشعبي الكثيف بوجه مرشحي الديمقراطي

انطلق الكفاح فعليا في الولايات المتحدة الأمريكية من أجل الحق في أن يصبح كل شخص  مرشحًا جمهوريًا للرئاسة قبل الموعد المحدد، حيث اعترف نائب الرئيس الأمريكي السابق مايكل بنس بأنه سيشارك في انتخابات الحزب الداخلية لمرشح الحزب الجمهوري للرئاسة. وبالتالي، يعتزم أن يصبح المنافس الثالث لرئيسه السابق، دونالد ترامب، الذي بدأ عمليا حملته الانتخابية قبل عام ونصف من انتخابات عام 2024. ومن المحتمل أن تكون كثرة المنافسين في الانتخابات التمهيدية بين يدي رئيس الدولة السابق، في محاولاته للعودة إلى البيت الأبيض.

كان من المتوقع أن يعترف بنس بأنه سيظل عضوًا في السباق الرئاسي. وهكذا فعلها. “أؤيد بكل إخلاص وبلا تحفظ المرشح الجمهوري لمنصب الرئيس في عام 2024”. ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن بنس قوله “إذا كنت أنا”. يمكننا القول إنه حل المؤامرة التي بدأت في الشهر الثاني عشر من العام 2024. وترددت أنباء عن تسجيل بنس كمرشح رئاسي لدى مفوضية الانتخابات الفيدرالية. لكنه أعلن هو نفسه أن الأمر لم يكن كذلك.

 بتاريخ 11- 3- 2023، غنتقد بنس ترامب على سلوكه في 2020. وفي رأيه، بدعواته الأخير لإلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية بأي ثمن، خلق تهديدًا كبيرًا لسكان الكابيتول وللديمقراطية الأمريكية بأكملها. على حد تعبير بنس، “التاريخ سيحاسب دونالد ترامب”. كل هذا يبدو وكأنه بداية صراع من أجل تعاطف أعضاء الحزب العاديين.

لقد أصبح بنس رابع جمهوري يبدى استعداده للمشاركة في الانتخابات الداخلية الحزبية. والآخرون هم رجل الأعمال فيفيك راماسوامي (مرشح ضعيف بصراحة)، ومبعوث الأمم المتحدة السابق وحاكم ساوث كارولينا السابق نيكي هايلي، وبالطبع ترامب.

ثم هناك بالطبع حاكم فلوريدا “رون ديسانتيس DeSantis “،  ومن المنتظر أن يعلن عن استعداده للترشح بعد انتهاء الجلسة التشريعية في ولايته – أي في الشهر الخامس من العام  2023. وبحسب استطلاع نشرته  مجلة بوليتيكو الامريكية، أجرى بين قادة لجان الدوائر الحزبية، فهو المرشح الأوفر حظا في الانتخابات الحزبية الداخلية. إذ أيد 73% من المستطلعين ديسانتيس، بينما أيد 43% ترامب.

ولا يمكن بالطبع استبعاد وجود لعبة غريبة في هذه الحالة يلعبها خصوم الرئيس السابق. يمكنهم عن عمد خلق انطباع بأن ترامب في الحزب الجمهوري بعيد كل البعد عن الجدل. ولكن مهما كان الأمر، تظهر استطلاعات الرأي أن ديسانتيس لاعب قوي في السياسة الأمريكية.

 ولا يمكن قول الشيء نفسه عن بنس، الذي لم يحظ بشعبية كبيرة بعد، في الاستطلاعات  الداخلية، حيث أشار كبير الباحثين في معهد الدراسات الأمريكية والكندية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، فلاديمير فاسيليف، في مقابلة حديث الى صحيفة نيزافيسيمايا غازيتا الروسية بتاريخ 13- 3- 2023 إلى أن وفرة المرشحين يمكن أن تكون لصالح ترامب. “هناك فرصة جيدة لأن يأخذوا أصوات ديسانتيس وليس منه. بالإضافة إلى ذلك، ليس حقيقة أن حاكم فلوريدا يحظى بشعبية على المستوى الوطني، وليس فقط في الولايات الجنوبية .

 أبدى فاسيليف تحفظًا مفاده أنه لا يزال من السابق لأوانه التكهن بفرص المرشحين في الانتخابات الحزبية الداخلية. يعتقد الخبير أنه لا يمكن استبعاد الخيار الذي يتخلى فيه جوزيف بايدن عن نيته الترشح لولاية ثانية. ويعتقد  أنه طالما أن المنافس الجمهوري هو الرئيس الحالي، فإن فرص ترامب في أن يصبح منافسًا له كبيرة. وإذا غادر بايدن، فسيكون هناك طلب من شخصيات جديدة في السياسة الأمريكية. سيؤدي هذا إلى زيادة فرص ديسانتيس بشكل كبير.

لكن مهما كان الأمر، فإن السياسيين الجمهوريين الآن يدلون ببيانات حملتهم ويقومون بحملات بقوة وبقوة. ولم تحتل السياسة الخارجية مكانة رئيسية في خطاباتهم.  وفي هذا السياق، يتحد كل من ترامب وجميع منافسيه. بالإضافة إلى ذلك، هم يميلون جميعًا إلى إعطاء الأولوية للمواجهة مع الصين، وليس مع روسيا. في مقابلة مع فوكس نيوز، وصف DeSantis  الأخيرة بأنها “قوة عسكرية من الدرجة الثانية”، و في رأيه، أكدته الصراع في أوكرانيا.

لقد سخر حاكم فلوريدا من مخاوف الديمقراطيين من أن “يصل الجيش الروسي إلى القنال الإنجليزي”. حيث دعا DeSantis إلى إيلاء الاهتمام على سبيل الأولوية للصين. ويتفق معظم الناخبين الجمهوريين مع الاستنتاج الأخير. سؤال آخر هو كم سيكون في الواقع إذا تمكن مرشح الرئاسة من هذا الحزب من الفوز.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

د. خالد العزي

أستاذ جامعي وباحث لبناني