اليوم الخامس للحرب: بدء المفاوضات وأوضاع إنسانية صعبة

اليوم الخامس للحرب: بدء المفاوضات وأوضاع إنسانية صعبة

السؤال الآن – وكالات

 في اليوم الخامس للحرب الروسية ــ الأوكرانية، ناشد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجنود الروس، مغادرة الأراضي الأوكرانية وإنقاذ أرواحهم. وقال: 

“نحن ندافع عن بلدنا ولا نتحمل أي مسؤولية عن إراقة الدماء”، مطالبا “بالانضمام فورًا إلى الاتحاد الأوروبي”. 

وقال في تسجيل فيديو تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي: 

“هدفنا هو أن نكون مع جميع الأوروبيين، والأهم من ذلك أن نكون متساوين. أنا متأكد من أن هذا هو العدل. أثق بأننا نستحق ذلك”. 

هذا في وقت بدأت فيه المفاوضات الأوكرانية ــ الروسية في مدينة غوميل البيلاروسية. وأشار مراسل “سبوتنيك” إلى أن الوفد الأوكراني المفاوض يضم كل من وزير الدفاع الأوكراني ريزنيكوف ووزير الخارجية توشينسكي. ويضم الوفد أعضاء من البرلمان الأوكراني الذين ينتمون إلى كتلة الرئيس الأوكراني زيلينسكي، وأبرزهم رئيسها أراخاميا والنائب الأوكراني أوماروف، بالإضافة إلى النائب الأول لرئيس الوفد الأوكراني في مجموعة الاتصال الثلاثية كوستين. 

من جهتها، أكدت الرئاسة الأوكرانية أن “الهدف الرئيسي من المحادثات مع روسيا هو وقف إطلاق نار فوري وانسحاب القوات الروسية”. 

وأكد رئيس الوفد الروسي فلاديمير ميدينسكي، أن بلاده “معنية ومهتمة بالانخراط في المفاوضات مع كييف “في أسرع وقت ممكن”. 

وقال ميدينسكي إن الوفد الذي أعدته موسكو للمفاوضات في بيلاروسيا “مستعد للتفاوض المتواصل إلى حين التوصل إلى توافق مع كييف”. وأشار إلى أن أي اتفاق يتم التوصل إليه “يجب أن يكون في مصلحة الجانبين معا”. وأوضح ميدينسكي أن ملف مدينة مارييبول التي أعلنت قوات دونيتسك عدم السيطرة التامة عليها “سيكون من البنود الأساسية على جدول المفاوضات في بيلاورسيا، تفاديا لوقوع عدد كبير من الضحايا في صفوف المدنيين”. 

ميدانيا، نقلت وكالة “رويترز” عن مستشار وزارة الداخلية الأوكرانية أنطون هيراشتشينكو قوله: “إن عشرات الأشخاص قتلوا في ضربات صاروخية شنتها القوات الروسية على مدينة خاركيف الأوكرانية صباح اليوم “. 

وأضاف : “تعرضت خاركوف للتو لوابل من صواريخ غراد”.                          

 وأكد ممثل جمهورية دونيتسك الشعبية المستقلة، روديون ميروشنيك، اليوم أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا مستمرة حتى تحقيق الأهداف المطلوبة. ونقلت وكالة “سبوتنيك” عنه ان “العملية العسكرية الروسية مستمرة بالرغم من الجلوس على طاولة المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا”. 

وأضاف: “الوضع في أوكرانيا يزداد سوءا كل ساعة، لأن العملية العسكرية مستمرة وتسير وفقا للخطة، آمل ألا يتم إصدار أوامر لوقفها حتى تكتمل عملية التفاوض ويتم التوصل إلى اتفاقات صارمة”. 

وقال : “لن يتم إعطاء أي أوامر أعتقد أن أوكرانيا الآن لديها الفرصة فقط للاتفاق على شروط إلقاء أسلحة من قبل مجموعات معينة من القوات المسلحة”.

 إلى ذلك، أعلنت الأمم المتحدة أن أكثر من نصف مليون شخص فروا من أوكرانيا منذ بدأ الغزو الروسي قبل خمسة أيام، هرب أكثر من نصفهم إلى بولندا. وقال المفوض الأعلى للاجئين في الامم المتحدة فيليبو غراندي في تغريدة “فر أكثر من 500 ألف لاجئ حتى الآن من أوكرانيا إلى دول مجاورة”.

 وأكدت الأمم المتحدة اليوم أنها سجلت مقتل 102 مدني، بينهم سبعة أطفال، وإصابة 304 آخرين، منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، ونبهت إلى أن الحصيلة الحقيقية “أعلى بكثير”، حسبما نقلت “وكالة الصحافة الفرنسية”. وقالت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان ميشيل باشليه “قتل معظم هؤلاء المدنيين بأسلحة متفجرة واسعة النطاق، وخصوصا بنيران المدفعية الثقيلة وقذائف متوعة والغارات الجوية. وأخشى أن تكون الأعداد الحقيقية أعلى من ذلك بكثير”. 

في المواقف الدولية، نقلت وكالة “رويترز” عن متحدث باسم الحكومة الألمانية في مؤتمر صحفي اليوم، أن بلاده تأخذ تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن التسلح النووي بجدية بالغة وأن التهديدات “غير مسؤولة على الإطلاق”. وقال: “إن ألمانيا تدرس دائما جميع احتمالات التهديد، بما في ذلك السلاح النووي، وتنظر في احتمالات الدفاع في مواجهة هذه الأسلحة”. 

ومن ناحية أخرى قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية: “إن حلف شمال الأطلسي لا يشكل ولم يشكل مطلقا تهديدا لروسيا”.وأضافت: “على  العكس، الحلف والولايات المتحدة ملتزمان تقليص المخاطر وتجنب توجيه مثل هذه الرسائل عن التسلح النووي كما فعل السيد بوتين للتو. وفيما يتعلق بذلك ندعو روسيا أن تحذو حذوهما”. 

من جهته، أعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا أن بلاده ستفرض عقوبات على رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشنكو وقال بعدما عقد محادثات مع الرئيس الأوكراني إنه “في ضوء تورط بيلاروسيا الواضح في هذا العدوان، سنفرض عقوبات على الرئيس لوكاشنكو وغيره من الأفراد والمنظمات وإجراءات لضبط الصادرات”. 

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة