السودان: الاشتباكات مستمرة وحوار مدعوم في جدة

السودان: الاشتباكات مستمرة وحوار مدعوم في جدة

السؤال الآن ــ وكالات

بينما يشارك طرفا النزاع في محادثات بمدينة جدة السعودية هي الأولى منذ اندلاع الأزمة، تجددت الاشتباكات فجر اليوم بين الجيش السوداني بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”.

وحلّقت الطائرات الحربية يوم أمس السبت في أجزاء واسعة من وسط الخرطوم والخرطوم بحري، كما دوت انفجارات عنيفة في محيط القصر الرئاسي وحي الوابورات بالخرطوم. وشنت طائرات تابعة للجيش السبت ضربات جوية في حي الرياض بالخرطوم، وسمعت أصوات أسلحة ثقيلة صباح أمس السبت، تزامنا مع تصاعد أعمدة الدخان في مواقع مختلفة جنوب الخرطوم بحري.

وفي جنوب مدينة الأبيّض، أدت الاشتباكات بين قوة عسكرية تابعة للدعم السريع وأحد المكونات الاجتماعية إلى مقتل 8 أشخاص وإصابةِ آخرين، وتردد أن أسباب الاقتتال ذات طابع قبلي.

وقدّرت نقابة أطباء السودان عدد ضحايا الاشتباكات المدنيين بـ479 قتيلا، وأكثر من 2500 مصاب. ولفتت إلى أن جميع المستشفيات والمرافق الصحية في مدينة الجنينة غربي البلاد لا تعمل، وقالت إنه تم إحصاء نحو 100 وفاة في صفوف المدنيين منذ 24 أبريل/نيسان الماضي.

سياسيا، أكّد طرفا النزاع في السودان مشاركتهما في محادثات تعقد في مدينة جدة السعودية، هي الأولى منذ اندلاع الأزمة. ورحّبت الرياض وواشنطن بالمحادثات الأولية، وأعربتا عن الأمل في أن تؤدي إلى إنهاء النزاع، وكتب وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان عبر تويتر “نرحب اليوم بوجود ممثلين من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في مدينة جدة، للحوار حول الأوضاع في وطنهم”.

وتابع “نأمل أن يقود هذا الحوار إلى إنهاء الصراع، وانطلاق العملية السياسية، وعودة الأمن والاستقرار إلى جمهورية السودان”.

من جهته، وجّه قائد قوات الدعم السريع شكره للسلطات السعودية “لاستضافتها هذه المحادثات”.

من جانبه، أكد الاتحاد الأفريقي أنه يتابع عن كثب المحادثات التي بدأت في جدة بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

وحث الأطراف في بيان على الاتفاق بشأن وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية على وجه السرعة. ودعا إلى الموافقة فورا على فتح ممرات إنسانية لتسهيل توزيع الإمدادات الأساسية واستعادة الخدمات.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة