تحديات الاستقرار الاقليمي بين ماكرون وبن سلمان

تحديات الاستقرار الاقليمي بين ماكرون وبن سلمان

السؤال الآن ــــ وكالات

استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في باريس.

وبدأت المباحثات على مأدبة غداء وركزت على العلاقات الثنائية وكذلك على “تحديات الاستقرار الإقليمي”، وفق ما أعلنت الرئاسة الفرنسية. وتطرّق الرجلان إلى “المسائل الدولية الكبرى، بما في ذلك الحرب في أوكرانيا وتداعياتها على سائر دول العالم”، على ما نقلت “وكالة الصحافة الفرنسية”.

وبحسب معلومات ان لقاء بين ماكرون وولي السعودي ناقش عدة ملفات ابرزها الملف اللبناني وكيفية الاستفادة من التقارب الإيراني ــــ السعودي حيث سيكون له تأثير إيجابي على لبنان. وقالت مصادر ديبلوماسية مواكبة للقمة ان التوجه هو لدعم اللبنانيين في اختيار قيادات سياسية مستقبلية شبابية تتبوأ ارفع المناصب و تكون على قدر التحديات الحاصلة في المنطقة.

وجرت جلسة المحادثات السعودية ـــ الفرنسية، بعد وصول ولي العهد السعودي إلى قصر الإليزيه، حيث استقبله ماكرون. وعقد اجتماع ثنائي وموسع في قصر الإليزيه. وتبادل بن سلمان وماكرون وجهات النظر حول مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية، واستعرضا العلاقات الاستراتيجية وسبل تطويرها.

وتضمنت المحادثات السعودية ـــ الفرنسية البحث في ملفات دولية عدة أبرزها لبنان والعراق والسودان، بالإضافة إلى الحرب الروسية ـــ الأوكرانية وسبل مساهمة السعودية في تسريع إنهاء الحرب بناء على طلب فرنسي. كما تشمل المناقشات أيضا العلاقات الثنائية في مجالات عدة منها الاقتصادية والعسكرية والثقافية.

وسيترأس الأمير محمد بن سلمان، خلال الزيارة أيضا، وفد بلاده المشارك في قمة “من أجل ميثاق مالي عالمي جديد”، التي ستعقد في باريس يومي 22 و23 من الشهر الحالي. كما سيشارك ين سلمان في حفل استقبال السعودية الرسمي لترشح الرياض لاستضافة “إكسبو 2030” المقرر عقده في باريس في 19 من الشهر الحالي.

يذكر أن هذه الزيارة تأتي بعد أقل من عام على الزيارة التي قام بها ولي العهد إلى العاصمة الفرنسية في يوليو من العام الماضي.

وعشية اللقاء المرتقب، كان مصدر رئاسي فرنسي قد كف أن الرئيس ماكرون سيطلب من ولي العهد السعودي المساعدة في إنهاء الحرب في أوكرانيا.

وقال المصدر الرئاسي الفرنسي عشية استقبال ولي العهد السعودي في الإليزيه، إن فرنسا ستدعم رسمياً ترشّح السعودية لاستضافة “إكسبو 2030“. كما قال المصدر إن “ماكرون سيناقش مع ولي العهد، الجمعة، قضايا نهتم بها معاً كالاستقرار في لبنان والعراق”.

وأضاف المصدر أن فرنسا تنتظر من السعودية أن تلعب دوراً مع روسيا وضمن مجموعة العشرين للتشجيع على محادثات بشأن أوكرانيا، وهذا سيكون في مصلحة الجميع بما في ذلك دول الجنوب والسعودية.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة