“دَوَائِر مُفرَغَة” للكاتب حسن يارتي

“دَوَائِر مُفرَغَة” للكاتب حسن يارتي

إصدارات:

     صدر حديثاً ضمن منشورات الحلبي المغربية مجموعة قصصية بعنوان “دوائر مفرغة” للكاتب حسن يارتي، وتضم المجموعة إحدى عشرة قصة قصيرة: انعكاس، إفلاس، سراب، رحيل، إنشراح، انتفاضة، رغبات، فرار، دائرة مفرغة، مسألة كرامة، بين الرمق والعودة.

مجموعة “دَوَائِر مُفرَغَة” تحيل منذ العنوان على أنها تخوض في فراغ منفتح على فراغات لا نهائية بحيث تبدو النصوص كأنها تدور حوْل ذاتها في دائرة مفرغة مبرزة قدرة الكاتب على استخدام اللغة وبناء القصص المتنوعة بين الواقع والخيال لتأخذ القارئ في رحلة فريدة من نوعها.

قدم الدكتور القاص والمترجم محمد سعيد الريحاني تقديمًا مميزًا لهذه المجموعة، حيث ألقى الضوء على أبرز ملامح أسلوب الكاتب حسن يارتي مشيداً بعلو كعبه في تناول حرفة الكتابة، مع إلزامه بتقديم نصوصٍ قادمة لا تقل وَعْياً بالشكل وخبرة بالموضوع.

كما شارك الدكتور الناقـد مصطفى يعلى في التقديم مردفاً أن الكاتب يمتلك حسا قصصيا سليقيا، مسنودا بلغة سردية موفقة ويحسن الإمساك باللحظات المناسبة، إذ غالبا ما يتم في قصص هذه المجموعة، انطلاق الحدث وتحريكه من موقف إشكالي متأزم، يغري المتلقي بمتابعته إلى الأخير.

وحملت المجموعة في طياتها كلمات العرفان للدكتور الروائي أنس الفيلالي على إسهاماته القيمة ودوره الحيوي في إخراج هذه المجموعة إلى النور، وكذا لمنشورات الحلبي التي سهرت على تحقيق هذا اللقاء بين الورق والقلوب.

Visited 6 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة