تصعيد التحركات بيوم الطالب والحرس الثوري يهدد لن نرحم

تصعيد التحركات بيوم الطالب والحرس الثوري يهدد لن نرحم

السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

أعلن الحرس الثوري، أن قوات الأمن لن ترحم “مثيري الشغب وقطاع الطرق والإرهابيين”، وفق ما نقلته وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية للأنباء. كما أشاد الحرس الثوري بالقضاء لموقفه من الاحتجاجات وحثه على الإسراع في إصدار الأحكام بحق المتهمين بارتكاب “جرائم ضد أمن الوطن والإسلام”.

وكانت منظمة العفو الدولية أفادت بأنه حتى الآن حُكم على 6 أشخاص على الأقل ممن قُبض عليهم خلال احتجاجات إيران بالإعدام في محاكمات صورية. وذكرت أن سلطات النظام الإيراني تستخدم عقوبة الإعدام كأداة “للقمع السياسي من أجل خلق الرعب بين المواطنين، وإنهاء الانتفاضة الشعبية”.

كما ذكر بيان هذه المنظمة أن 15 شخصاً آخرين حوكموا بتهمة “الحرابة” في محكمة كرج الثورية بمحافظة البرز.

من جهة ثانية، أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية أن “لا شيء يشير” إلى أن وضع المرأة في إيران سيتحسن بعد إعلان مسؤول إلغاء شرطة الأخلاق. وقال المتحدث “لسوء الحظ ، لا يوجد ما يشير إلى أن القادة الإيرانيين يحسنون الطريقة التي يعاملون بها النساء والفتيات أو يوقفون العنف الذي يمارسونه ضد المتظاهرين السلميين”، رافضًا “التعليق على تصريحات غامضة أو مبهمة” تصدر عن السلطات الإيرانية.

وكان المدعي العام الإيراني أعلن أمس التخلي عن “شرطة الأخلاق”. وأضاف في بيان أمس الأحد، أنه تم إلغاء دورية الإرشاد، أي شرطة الآداب، مؤكداً فك ربطها عن القضاء.

وأثار هذا الإعلان الجدل حول ما إذا كانت الحكومة جادة فعلاً في تطبيق هذا القرار استجابة لمطالب المحتجين، أم أنه مجرد تكتيك لتهدئة الشارع، الذي ثار بسبب مقتل الفتاة مهسا أميني، ثم تحولت احتجاجاته لمطالب تنشد تغيير النظام برمته.

هذا وأعلن القضاء الإيراني، عن إغلاق أعمال تجارية للاعب كرة القدم علي دائي لدعمه الاحتجاجات الشعبية في البلاد.

وكان النجم السابق لمنتخب إيران لكرة القدم أعلن عبر حسابه في “إنستغرام”، الأحد الماضي، أنه وعائلته تعرضا لـ”تهديدات لا حصر لها” من “بعض المؤسسات ووسائل الإعلام والمجهولين” الذين يعتبرون أنفسهم “أساتذة وفلاسفة وعلماء اجتماع”. لكنه لم يقدم إيضاحات عن هذه التهديدات.

وكان دائي، الذي يملك تاريخا في تدريب المنتخب الإيراني، قد أعرب مرارًا وتكرارًا، عن تضامنه مع المتظاهرين خلال الاحتجاجات الأخيرة في إيران، مما أدى في إحدى الحالات إلى مصادرة جواز سفره. كما قد رفض في وقت سابق الدعوة الرسمية للفيفا والاتحاد القطري لكرة القدم لحضور المونديال مع زوجته وبناته بسبب الوضع الحالي في إيران وقمع الاحتجاجات. وقال: “أفضل أن أكون بجانبكم في بلدي، وأعبر عن تعاطفي مع كل الأسر التي فقدت أحباءها هذه الأيام”.

وتخضع كرة القدم لرقابة مكثّفة في ظل تواصل الاحتجاجات في إيران، التي شكّلت أكبر تحدٍّ للنظام منذ ثورة العام 1979. وصودر جواز سفر دائي لدى عودته إلى إيران خلال المراحل الأولى من الاحتجاجات، ولكنه أُعيد إليه بعد ذلك.

الى ذلك، يصادف يوم الأربعاء، 7 ديسمبر، يوم الطالب في إيران، وهو تاريخ اعتمد منذ العام 1953 عندما قتل 3 طلاب في جامعة طهران على يد نظام الشاه.

وللمناسبة وجه الطلاب في إيران، دعوات مختلفة للتجمعات والحركات الاحتجاجية ضد نظام الملالي في السابع من ديسمبر، في يوم الطالب الذي يعتبر يومًا مميزًا في تاريخ نضالات الشعب الإيراني من أجل الحرية، عندما هاجم جنود وقوات خاصة من جيش الشاه جامعة طهران واعتقلوا وجرحوا مئات الطلاب، وقتل ثلاثة طلاب من الكلية التقنية.

لعبت الجامعات والطلاب دورًا خاصًا في الانتفاضة المستمرة في إيران منذ 80 يومًا بهدف الإطاحة بنظام الملالي. استمرت الاحتجاجات في الجامعات بطرق مختلفة من التظاهرات إلى الإضرابات ومقاطعة الفصول الدراسية.

ووفقًا لتقارير المعارضة الإيرانية، من بين 141 جامعة حكومية في 31 محافظة إيرانية، شاركت 124 جامعة في مظاهرات واحتجاجات. ونشط بعض الطلاب في العديد من الجامعات، حتى تستمر الانتفاضة وتم التركيز على المطلب الأساسي للمتظاهرين، وهو إسقاط النظام.

ومنذ بداية الانتفاضة، حاول النظام الإيراني منع استمرار الاحتجاجات في الجامعات بأي شكل من الأشكال، وبطرق مختلفة، بما في ذلك الاعتقال والضرب وتعليق عضوية وطرد الطلاب والطالبات، وخاصة من كانوا أكثر نشاطا. حاول النظام قمع الاحتجاجات في الجامعات. وتم اعتقال أو إصابة أو تعليق عضوية عدة آلاف من الطلاب حتى الآن. تم طرد أو إيقاف بعض أساتذة الجامعات الذين رافقوا الطلاب في الاحتجاجات.

ووفقًا لتقارير موثوقة

  • من بين ما يقرب من 10000 طالب في جامعة شريف للتكنولوجيا في طهران، تم القبض على أكثر من 300 طالب وتم إيقاف 401 طالبًا ولم يُسمح لهم بدخول الجامعة، وهو ما يمثل في المجموع حوالي 7 ٪ من طلاب هذه الجامعة.
  • في جامعة أصفهان للتكنولوجيا، التي تضم 9000 طالب، تم اعتقال ما لا يقل عن 140 طالبًا.
  • تم اعتقال ما لا يقل عن 150 طالباً في الجامعة الوطنية (بهشتي) في طهران.
  • أصيب ما لا يقل عن 15 طالبًا في جامعة أرومية.

لكن رغم كل هذه القمع، استمرت الاحتجاجات والإضرابات والاعتصامات في الجامعات الإيرانية.

كان أحد اختيارات الانتفاضة في 2 أكتوبر، عندما طوقت قوات الأمن مع عدد كبير من القوات القمعية المعروفة بقوات الشبيحة (اللباس المدني) في مساء هذا اليوم جامعة الشريف للتكنولوجيا، كونها الجامعة التكنولوجية الأبرز في إيران، بينما ضربت وأطلقت القوات القمعية النار على الطلاب.

وأصيب عدد غير معروف من الطلاب أو اعتقلوا ونقلوا إلى أماكن مجهولة. انتشرت أخبار الهجوم على جامعة شريف في جميع أنحاء إيران، وتوجه عدد كبير من سكان طهران نحو جامعة الشريف لمساعدة الطلاب.

وامتلأت الشوارع المحيطة بجامعة الشريف بأشخاص هتفوا بشعارات مناهضة للنظام، وخاصة ضد علي خامنئي، واشتبكوا مع العملاء الذين حاصروا الجامعة.

وللمعارضة تاريخ طويل في جامعة الشريف. تعرض علي يونسى، طالب هندسة الكمبيوتر بجامعة الشريف للتكنولوجيا والحائز على الميدالية الذهبية في الأولمبياد الدولي للفلك والفيزياء الفلكية، وأمير حسين مرادي طالب شريف آخر وفائز آخر في أولمبياد الفيزياء الدولي عام 2020 بتهمة تكوين التجمعات مع منظمة مجاهدي خلق الإيرانية للضرب والاعتقال من قبل وزارة المخابرات الإيرانية (MOIS) وما زالوا في السجن.

وحكم عليهم بالسجن 16 عاما.

تطور هام آخر كان رد الفعل القوي للطلاب على وجود كبار مسؤولي النظام لتهدئة أجواء الجامعات مما أدى إلى رد فعل قوي من الطلاب. وفي بعض الحالات قام الطلاب بطرد هؤلاء المسؤولين بطريقة فاضحة.

على سبيل المثال، في 8 أكتوبر، عندما شارك إبراهيم رئيسي في حفل افتتاح العام الدراسي الجديد في جامعة الزهراء للبنات، اجتمع الطالبات خارج مبنى محاضرته وهتفوا “ارحل يا رئيسي !” و “الموت للظالم الشاه أو المرشد (أي خامنئي).

وبحسب التقارير، أثناء مغادرته، هاجمته طالبتان، لكن حراسه منعوهما.

وفي مثال آخر، في 25 أكتوبر، عندما ذهب علي بهادري جهرمي، المتحدث الرسمي باسم حكومة رئيسي، إلى جامعة خاجة نصير الطوسي لإلقاء كلمة، هتف الطلاب في انسجام تام، “ارحل أيها المتحدث الرسمي!” لا نريد ضيفًا قاتلًا “. لقد أجبر بالفعل على الفرار بسبب رد الفعل القوي من الطلاب.

يأتي يوم الطلاب هذا العام في وقت نمت فيه الانتفاضة بشكل ملحوظ. على الرغم من القمع، ولم يتمكن النظام من منع استمرار الانتفاضة. وتمت الدعوة إلى احتجاج وإضراب على مستوى البلاد لمدة ثلاثة أيام من 5 إلى 7 ديسمبر، بدعم من مختلف شرائح المجتمع.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة