البطاقة السّردية المُهندَسة في الرواية المغربية: الحياة في زمن الموت لنور الدين محقق

البطاقة السّردية المُهندَسة في الرواية المغربية: الحياة في زمن الموت لنور الدين محقق

د. عبد الجليل غزالة                                                    

   ترتكز نظرية (البطاقة السردية المُهنَدسة)، التي تسهم في توسيع وتقويم صرح مشروعنا اللساني النصي الحديث، على مكونات محورية تعد البانية لحقلها المعرفي الخاص، وعناصر تقنية سردية مرصوصة البنيان تتجلى متضافرة الاشتغال والمؤازرة على مستوى السبك التركيبي والحبك الدلالي. وهو ما يحدد سمات نسقها العامل بمختلف علاقاته ووظائفه على المستوى النظري والعملي، لذلك فإنها تقوم على خمس مكونات أساسية:

1_ العتبات.

2_ النعوت والصفات.

3_ الأبعاد الزمانية والمكانية.

4_ سمات الأسلوب الشخصي للمؤلف.

5_ سيميائيات إيحاءات الخطاب السردي.

أولا) تحديد مفهوم البطاقة السردية المُهندَسة  

   يعرف هذا المفهوم الجديد في اللغة العربية بأنه يجسد وثيقة نصية ورقية، يدون فيها جنس أي متن سردي يكون متميزا كما وكيفا، حيث يتم التركز على الملامح الخاصة والمقاصد الوظيفية للعمل الفكري المنجز. ويحدد من المنظور الاصطلاحي بأنه عبارة عن عمل فكري شخصي يتسم بهَنْدَرةٍ تأويلية شاملة، كما يتميز بدقة الحجم والمقاسات، يسجل عليها في حيز لافت اسم المبدع، ونوع الكتابة، وتاريخ صدور العمل، ورقمه الدولي. إنه يجسد من خلال هذا التحديد مجموعة من المعلومات والبيانات المرتبطة بالكتاب المنجز، كما أنه يحمل اسم وشعار دار النشر. وقد يضع بعض الناشرين في الخلف سيرة ذاتية مختصرة للمؤلف بمعية صورته الشخصية.

  يقدم المؤلف بطاقته السردية المُهندَسة / المُهنْدَرة للقارئ حسب سعر اتفاقي لكل نسخة، يدون أحيانا على صفحة الغلاف. قد يتقادم العهد على البطاقة السردية المُهندَسة، فيتغير ثمن اقتنائها، وربما يتغير محتواها أيضا نتيجة لتطور أجناس الفكر عبر الزمن.             يحقق القارئ عدة مكاسب ومقاصد من وراء شرائه هذه البطاقة السردية المُهنَدسة / الكتاب بأكمله؛ فهي تسهم في بلورة وترسيخ دعائم وسلية فكرية جامعة، تحمل بين طياتها ربحا كبيرا له وكنزا لا يقدر بثمن، لأنها تجعله يتطور باستمرار، ويناظر بعمق من خلاها مخاطبيه بالاعتماد على محتواها الخاص، كما أنها تدفعه للإسهام في حوار حضاري بنَّاء، وقد تسعفه في توظيف واستغلال رؤية المؤلف وفلسفته التي سطرها بين طياتها للتعبير عن أغراض مختلفة. 

  يملك مفهوم البطاقة السردية المُهندَسة في الرواية المغربية المعاصرة عدة ملامح وقيم خاصة، تتجلى واضحة عبر مشروعنا النقدي اللساني النصي المُهَندِر للعمليات الإبداعية المحلية، فهي:

1_ وسيلة فكرية تفيد القراء وتعانق مقاصدهم الوظيفية.

2_ إنجاز شخصي لمؤلف واحد أو لمجموعة من المؤلفين الذين يشتركون في صياغة عمل سردي موحد.

3_ وظيفية: تروم إذاعة الفكر السردي الهادف بين الملأ المثقف، وتبتغي الحصول على ريع فكري جنسي نافع.

  إننا نعني بالهندسة السردية للرواية المغربية عملية الانطلاق النقدي من ابتكار تأويلي جديد، لا سابق ولا مضارع له في التقاليد النقدية المحلية، وهو ما يجعله يتجاوز عمليات الترميم والإصلاح لنظريات النقد السردي المنتشرة في بقاع المعمورة، أو الاقتصار على إجراء تغييرات معينة لضمان وتفعيل الجودة، أو المحافظة على البنى الأساسية أحيانا كما كانت عليه. ولا يعني توظيفنا لهذا المفهوم مجرد القيام بعمليات سد ثغرات الأنساق النقدية السردية السابقة، حتى يتم العمل بصورة جديدة ومختلفة ضمن أسلوب تأويل الإبداعات الفكرية المتنوعة، أو تقديم تفسيرات لبلورة مقاصد القراء. إن هذه الهندسة السردية المبتكرة تجسد عملية خلق بناء جديد بغية التطوير والاستشراف الهادف.

 تسعى نظرية البطاقة السردية المهندَسة إلى تحديد مستوى نضج البناء الفكري في السرديات المغربية، والإحاطة بمستوى اكتمال تقنياتها، وضبط هويتها الثقافية المحلية، وتوجيه إنجازاتها ومعماريتها المتطورة. إنها تحاول معرفة تطور واكتمال نسق السرديات المغربية بالاعتماد على عاملين مهمين:

   أ _ الإلمام بالمعطيات السردية الخاصة بكل جنس فكري، وإدراك تخييلها الخاص، واستنباط تعميمات سردية تشكل أسس هذه البطاقة.

   ب _ خلق معرفة سردية، وتنقيحها، وتنسيق رموزها.

    تمر نظرية البطاقة السردية المهندسة بأطوار متسلسلة تترجم مستويات متلاحمة:

 1 _ تكامل القضايا السردية والفرضيات السردية التي تخلق مواقف معينة، تترجم سمات التقنيات السردية، واختبارها وتقويمها، وتضبط اطرادها من أجل بناء نموذج نظري يقوم بتنظيم المادة المسرودة على مستوى الاختبار والاستيعاب للبطاقة.

2 _ التفاعل والالتزام وتوليد النماذج السردية لإدراك وفهم الواقع والمتخيل.

3 _ شمولية النماذج السردية المغربية.

4 _ المقابلة بين المفاهيم السردية: العتبات، النعوت، الأسلوب، الإيحاءات المتنوعة …

5 _ التجريب والتعليل للعمل المحلل.

6 _ الاتصال والترابط بين التفسيرات السردية التجريبية المختلفة.

7 _ الانتشار المنطقي للفرضيات الخاصة بتقسيمات البطاقة السردية المهندسة ومنحها قيمتها وكفاءءتها التفسيرية الجامعة.

8 _ الوصف المستند إلى المفاهيم والفرضيات.

9 _ التحليل المتفاعل المتطور باستمرار.

     تتميز البطاقة السردية المهندَسة المطبقة على نصوص (الحياة في زمن الموت) بسيمتين بارزتين:

أ _   اتساق وكفاءة وتضافر العناصر في تأويل سرود المؤلف.

 ب _ التأقلم مع المتغيرات السردية المستقلة والتابعة.

رواية (الحياة في زمن الموت) في ضوء نظرية البطاقة السردية المهندَسة:

      تساعدنا هذه المنهجية الأدبية الجديدة على تحديد المتغيرات السردية عند المبدع نور الدين محقق، حيث تقوم برصد طريقة استغلاله لأنواع التراكم المعرفي، والتقنيات السردية الدقيقة العاملة، والبناء الروائي الهرمي الموجه لموضوعاته. فعمله يتبلور عن طريق النسق السردي المؤسس لإبداعه الفكري، والمشكل للغة العربية المعيارية الواصفة الي يوظفها لتقديم سروده، كما أنه يخلق عدة جسور وروابط وشيجة تصل بين المعارف والأفكار المتجاذبة نصيا. تقوم شهادة السارد على جمهرة من المعارف والقضايا المتداخلة والمتآزرة اجتماعيا ونفسيا وثقافيا.

   تتجلى مكونات/ عناصر البطاقة السردية المهندَسة موزعة ومتضافرة بعمق عبر أربع عشرة فصلا سرديا، فهي تشكل البنيان المرصوص لهذه الرواية بوساطة سلسلة من الحلقات المتداخلة، حيث يصعب نجاح أية حلقة دون الارتباط بالحلقات السابقة أو اللاحقة لها. فهناك علاقة ترابط وتفاعل وتلازم بين هذه العناصر. ولذلك يجب أن تدرج هذه العلاقة في الحسبان، حتى تصبح البطافة السرية عبارة عن نسق تفسيري مرصوص العلاقات والوظائف. تبرز هذه المكونات على النحو التالي:

     أولا) الوظائف السردية: تركز البطاقة السردية على ملاحظة وتعقب علاقات شخصيات الرواية المتفاعلة عبر ديار شرقية وغربية، وتعبيرها عن ذواتها وسماتها الخاصة طيلة أربع عشرة فصلا، باستغلال عملية تعدد الأصوات والضمائر (المتكلم، المخاطب، الغائب)، وتبادل الخطابات السردية بينها، وتقويمها لبعضها بحكمة ومهارة. تسعى هذه الوظائف السردية لتحقيق غايات سامية مثمرة، انطلاقا من الاتكاء الواعي على دوافع مركبة تؤسس القضايا السردية المطروحة بشكل تطوري ومتعاقب، وهو ما يرسم صورا دقيقة للاتساق المنطقي المتحكم في التقنيات السردية عند المؤلف التي ترتبط بعدة دوافع ووظائف سردية:

  _ بطل الرواية يحي يطلب العلم بالصين وفنها التشكيلي ولغتها، ويعجب بفلسفة كونفشيوس الإنسانية.

_ جائحة كوفيد19 تنطلق من دينة ووهان، وسط الصين.

_ علاقته مع صديقته الأمريكية جوليا

_ التزامه بالتعليمات المتنوعة المرتبطة بزمن الحجر الصحي.

_ يعجبه شراء الولاعات الصغيرة، وإشعال سجائره، والتلذذ بذلك.

_ زوجته جميلة تضحك منه، لأنه ينسى شراء اللوازم الضرورية للبيت.

_ يعشق المكتبة مثل بورخيس. يعجبه النظر إلى رفوفها وإلى كتب المختلفة والمتنوعة التي تمتلئ بها.

_ يجيب يحي عن التعليقات بكثير من الأريحية، شاكرا أصحابها، من أصدقاء واقعيين أو افتراضيين.

_ يلعن السجائر التي قد تكلفه حياته.

_ يقرأ الملحق الثقافي لإحدى الصحف الفرنسية، الصادر يوم كل جمعة.

_ يستحضر بخوف ذكريات حياته الماضية التي عاشها في مدينة باريس مع حبيبته ناتالي التي مزال يتبادل معها الرسائل باستمرار.

_ فيروس كورونا يهلك البلاد والعباد.

_ يستشرف يحي حياة فيروس كوفيد 19 القاتل عبر الأفلام السينمائية.

_ كل الرسائل الالكترونية تعالج الجائحة كقضية الساعة التي تحرق الأخضر واليابس.

_ الفيروس القاتل يلج عالم الأدب والفن.

_ يتدمر من الغرب اللاتيني ومسيريه المتغطرسين.

_ لا يفرق يحي بين ما يقرأ وما يعيشه.

_ يسمع باستمرار من هاتفه المحمول لأغاني فيروز القديمة.

_ يحي يكتب رسالة قصيرة جدا إلى صديقته الأمريكية جوليا بنت السيدة أماندا يصف لها الوضع في المغرب أيام الحجر الصحي، وبعضا من ذكرياتهما بمدينة نيويورك.  

 _ الحضور القوي للتقاليد والتنشئة الاجتماعية المحلية في العلاقات القائمة بين الأبناء المغاربة وآبائهم وأمهاتهم، رغم تطور وتقدم دراساتهم الجامعية، وهجرتهم بعضهم إلى الديار الغربية العالمة.

_ يقر يحي بطل الرواية في سرده أن الصداقة شعلة نور يضيء الوجدان ويمنح للحياة معنى.

_ تداخل علاقاته بالنسوة الفاتنات، كناتالي الفرنسية، وجوليا الأمريكية، وجميلة المغربية، وهي ابنة خالته التي فرضتها عليه أمه فتزوجها، وهي تشبهه دائما بشهريار؛ ذلك الرجل الشرقي الذائب صبابة في حريمه وتلبية شهواته.

_ المغرب هو أول من اعترف بدولة الولايات المتحدة الأمريكية، فكانت بداية علاقة قوية بين البلدين.

_ والد جوليا يرث عن أبيه مقهى في أحد أحياء نيويورك، يكفي لسد مصارف عائلته.

_ لعبة الشطرنج تقتل الملل والسأم لدى ممارسيها في كل شعوب الأرض، لكنها تحتاج موهبة استثنائية، ونوابغ يشار إليهم بالبنان.

_ السيدة أماندا، أم جوليا موهوبة في كتابة الروايات وسردها.

_ أحلام جوليا الأمريكية شرقية بامتياز، تؤثثها ليالي شهريار وشهرزاد.

_ يغير وباء كوفيد 19 على البلاد والعباد، فيتسلل بدهاء واستخفاف عبر الهواتف المحمولة، والرسائل الغرامية المطرزة، ومواقع التواصل الاجتماعية، والمجالس، والمقاهي، والمنتديات، والعلاقات العامة، والإبداعات الفكرية والفنية المتناصة والمتفاعلة ثقافيا، ووسائل الإعلام السمعي والبصري. يطيح بالرقاب الأكثر عنفوانا وتسلطا وحظوة، أو الأذل المستسلمة، البسيطة، المعذبة في الأرض في كل حين. هذا الفيروس الجبار قد ولد قاتلا. تجده في كل وقت وأوان يلهو بضحاياه، ويعذبهم بنشوة المنتصر المختال الفخور غير الواجل، ثم يصرعهم على حين غرة صرعا، ويقضي عليهم قضاء مبرما.

_ يسجل البطل أحلامه في دفتره الشخصي.

_ يحي مفرط في نرجسيته، وتضخم أناة الإيروسي.

_ تزعم ناتالي أن النساء الجميلات هن الثرثارات، والذكيات.

_ صديقة ناتالي، منى فتاة لبنانية الأصل، هاجرت إلى فرنسا بغية متابعة دراستها الجامعية في جامعة السوربون، تخصص فلسفة.

_ الحجر الصحي أحيا التعاون والتواصل بين أفراد العائلات المغربة، وقوى أواصر المحبة بينهم، وأمات الانعزال والتقوقع لدى بعضهم.

_ المؤلف نور الدين محقق يقدم موقفه الفكري على لسان البطل يحي والشخصيات الأساسية: جوليا وناتالي ومنى …. فيعرض ويحلل من خلالهم جمهرة من النظريات والمذاهب والرؤى الثقافية المتجاذبة نصيا.

_ الاستئناس بعالم الزواج بالنسبة للشريكين يترجمه قول المثل المغربي العامي الذي يقول ” بالمهال كيتكال بودنحال”.

_ يختار المرء من تأويل الأحلام ما يعجبه.

_ يتم إلقاء المحاضرات أيام الحجر الصحي في الجامعات المغربية عن طريق تقنية الزوم أو الواتساب.

_ ليس كل من يقرأ كتاب (ألف ليلة وليلة) يموت كما يشاع.

_ يرى يحي في منامه أنه يزور صديقته ناتالي بمدينة باريس على شكل طائر الرخ الأسطوري، وكانت هي أيضا على الهيئة نفسها، كما قام بزيارة لصديقته جوليا في ديار العم سام، وكانت هي كذلك على هيئة طائر الرخ الأسطوري.

_ فترة الوحم تؤثر في مزاج المرأة الحامل.

_ الرغبات والأماني تتحقق عن طريق التوهم أثناء الأحلام.

_ وجهة نظر المؤلف النقدية تقر بأن العوالم الروائية تخييلية، موازية للواقع تستفيد منه، وتقوم بتغييره من خلال فنيا لخلق رؤية تعد أكثر شاعرية للواقع وأبعد غورا منه.

_ القراءة الحسنة النية تخلق اللذة النصية العارمة وتدحر التعب والملل.

_ ينقل السارد قسما كبيرا من السمات الشخصية للمؤلف وانشغاله بالبحث الأكاديمي، والمشاركات الثقافية، وحضور المهرجانات السينمائية، وكتابة المقالات في الصحف المغربية ، ومتابعة إنتاجات كبار المفكرين المغاربة داخل وخارج البلاد .

_ التناص مع رواية الكاتب العالمي الشهير غابرييل غارسيا ماركيز “الحب في زمن الكوليرا ” وعدة قضايا أخرى عبر فصول الرواية الأربعة عشر.

_ المخطط التعاقبي لكتابة رواية (الحب في زمن الموت) في ذهن المؤلف السارد، ومشاركة صديقه فريد الأمر.

_ يداوم فريد على ثلاثة أشياء، الرياضة والمطالعة ومشاهدة البرامج والمسلسلات التلفزيونية

المغربية، ويرغب في الزواج من غادة، أخت صديقه يحي.

_ تتناقل شخصيات الرواية حالة انتشار وباء كورونا في ديارها المختلفة.

_ أونيلا؛ الفتاة الإيطالية تتزوج من الشاب المغربي توفيق، المتخصص في مجال الاقتصاد، والعامل في إحدى الشركات الإيطالية بجدارة واقتدار، ورغبته في تحقيق حلمه الكروي بالانضمام إلى أحد النوادي الإيطالية العريقة (يوفنتوس / أنتير ميلان).

_ انقسام شخصيات الرواية إلى محب لنادي الوداد أو الرجاء البيضاويين.

_ حصل سمير على شهادة عليا في الفنون التشكيلية، وهو يشتغل في مدينة الدار البيضاء، في أحد المعاهد العليا المتخصصة، ويرغب في الزواج من ناتالي، صديقة يحي القديمة.

_ يقدم المؤلف نقدا للفن التشكيلي المغربي على لسان السارد، مبرزا أنه يزاوج بين الفن الطبيعي في بعده التشخيص ي وبين الفن السوريالي في غرائبيته العجيبة، من خلال معانقة لوحة (التبوريدة) لصديقه سمير.

_ تعشق نادية صديقة فاطمة أخت سمير شقيقها الفنان التشكيلي دون أن تستطيع إخباره بذلك.

_ جميلة، زوجة يحي زوجته جميلة تعزف على آلة الكمان بشكل لا يصدق. وهو يعشق الاستمتاع بعزفها، كما أنهما يشتركان في عدة صفات، ومواهب، وهوايات.

_ يتمنى يحي لو كانت منى زوجة لأخيه حسن.

_ جوليا صديقة يحي لا تريد أن تكون سببا في أي خصومة تحدث بينه وبين زوجته جميلة، ونبيل الشاب اللبناني يحب جوليا في صمت.

_ يحي ينشغل عن زوجته في فترة حملها بتتبع أخبار هذا الوباء اللعين، وبالحديث مع أصدقائه وصديقاته في مواقع التواصل الاجتماعي.

_ جميلة تحدث أمها خديجة عن يغير علاقة زوجها يحي معها بعد فترة الحمل.

_ صديقات وأصدقاء يحي يطلقون عليه صفة ((الأرستقراطي النبيل))، وكذلك لقب ((الجنتلمان الأنيق)) . إنه يفكر في عدة مشاريع ثقافية أيام الحجر الصحي، ويلعب الشطرنج على الانترنيت.

_ يجب على الإنسان يشيد عالمه الخاص انطلاقا من بيته، ومن الناس الذين يقاسمون معه جدران هذا البيت.

_ يستمد نور الدين محقق عناصر رواية (الحياة في زمن الموت) مما يعيشه خلال فترة الحجر الصحي وشروطه وتبعاته، وأشياء أخرى ثقافية محلية ودولية يتناص معها ذهنه الوقاد.

_ تشكل مواقع التواصل الاجتماعي عملية تواصل ضرورية في هذا العالم ما بعد التقليدي Metaverse

_ كل مرة يجول يحي ويجوب هذا العالم الافتراضي الساحر لا يشعر بمرور الوقت.

–  ترى زوجته جميلة أن انشغالاته الثقافية ستكون سببا في وفاته ذات يوم بالسكتة القلبية لامحالة.

_ منى تعشق باريس، وتتنمى الزواج من حسن، شقيق يحي، وقد ملت من تصرفات كريستوف. وحسن يخبر أمه بالأمر.

_ يحي يكتب نص شريط سنيمائي بغية إخراجه من طرف جوليا زمن الحجر الصحي، وكان يستشير زوجه جميلة في تفاصيل الموضوع. وكان ذلك في شهر رمضان الكريم بكل طقوسه وقداسته.

_ تتفاعل الشخصيات مع أعمالها وتخصصاتها ومحيطها الموبوء.

_ غادة، أخت يحيى تنتظر من فريد، صديق أخيها أن يكلمها في شأن رغبته في الزواج منها.

    تبرز لنا هذه الوظائف السردية المتنوعة المستندة إلى سلسلة من الدوافع المتداخلة أن الشخصيات الرئيسية والثانوية تتفاعل من حلال أحداث الرواية وتعدد الأصوات التي تحكمها تقنيات سردية محكمة السبك التركيبي والحبك الدلالي.

   يصف السارد / المؤلف المحايد والموضوعي، ويحلل، ويقوم بصدق وعمق سمات الشخصيات المتفاعلة عبر فصول العمل، وهي عينها التي يقابلها في حياته، أو يرتبط من خلال علاقة وطيدة، وكأنه رسام ينشئ لوحة فنية ذات إبداعات ناضرة، تمتزج بنور عينيه وذهنه الوقاد.

    يمثل المؤلف نور الدين محقق شخصية روائية مضمرة، تخلق نوعا من (الكَنَفِ) أو (الحِمى السردي) بالنسبة للشخصيات الأخرى التي يعايشها داخل العمل، فيتجاذب معها نصيا، عبر حالات المد والجزر التي تتحكم فيها جائحة الكورونا المغيرة على البلاد والعباد، أو تلك التي يقابلها في الحياة اليومية الواقعية، فيتعامل معها عبر سياقات الحجر الصحي المتأرجح. إنه يتقمص أحيانا شخصية السارد، من خلال حسن استغلال تعدد الأصوات التي تنغمس في أسلوب الالتفات وتغيير ضمائر الخطاب السردي. نراه يستنطقها بحكمة وحنكة، ودهاء وصفاء، فيستل من دوخلها ومكنوناتها جمهرة من الحوارات والملفوظات، والاعترافات المتعلقة بقيمها الشخصية، وردود أفعالها وتفاعلاتها النفسية مع غيرها، وبنائها لمقاصدها السردية، وعلاقاتها المتنوعة مع غيرها داخليا وخارجيا، وارتباطها بمحيطها الاجتماعي الطبقي المتغير في زمن جائحة كورونا الغاشمة. يقدم لنا المبدع بصور فنية ولسانية نصية آسرة أمزجتها ورؤاها الخاصة عن العالم، وطرائق نقدها وتقويمها لبعض الأوضاع والسياقات، والنظريات الثقافية، والأعمال الفكرية والفنية المحلية والدولية المتناصة بعمق داخل الرواية، وسرود السارد العليم.

    لقد ظهرت رواية (الحياة في زمن الموت) عام 2020، وهي تمثل عملا سرديا مكتنزا، يترجم تطورا وميزا أسلوبيا في مسار كتابات نور الدين محقق الروائية، لأنه يعتمد على الأشكال السردية المختلفة التي حبكها المؤلف بطريقة لافتة، مما يتيح لنا قراءتها بطرائق قددا، تكون حسنة النية.

    إن تعدد الضمائر داخل هذه الرواية هو الي ينسق البناء السردي للعمل بأكمله، ويجعل من الخطاب الروائي عند نور الدين وحدة سردية جامعة ومؤثرة في المتلقي، فهو ينشر بين فصولها طاقة دلالية أسلوبية ينتجها تعدد الضمائر بصفته مجموعة قرائن وعوامل رابطة، تعتمد على مستويات التحليل اللسانية، والسيميائية، والأسلوبية التي تبين لنا أن تحليل الخطاب الروائي يتأسس وفق أنساقه الاتصالية، من علاقة السارد بسروده على، وحوارات الشخصيات البانية للرواية، وطريقة نقل كلامها.

  ترتكز دراسة بنى الخطاب الروائي المشكل لسمات الشخصيات والأحداث الملازمة لها عبر فصول ( 2020 : الحياة في زمن الموت) على قسمين محوريين مرصوصين:

1_ صيغ الرؤية السردية المعروضة

2_ التلاحم والتفاعل على مستوى الخطاب.

   تبني الرؤية السردية عند نور الدين محقق نسق النص السردي، وهو ما يجعلها تتخطى تجتاز حدود العلاقة التقليدية بين المؤلف والشخصيات لتلج حقلا علميا جديدا يجعل السارد صاحب الأولوية والأسبقية، لأنه الناقل الأول والمباشر للأحداث في الرواية، وهو منه (الحاضن السردي) للشخصيات والأحداث في زمن كوفيد 19. يوظف (السارد العليم) ضمير الغائب، مما يمنحه حرية واسعة في نقل خطاب الآخر، كما يصعب تحديد مدى الصدق في نقل خطاب غيره.

   تقوم علاقة متينة بين طريقة استعمال الضمائر المتعددة في رواية (الحياة في زمن الموت) والرؤية السردية عند المؤلف، فهي تجعل الملتقى يدرك طبيعة العلاقات المتنوعة بين مختلف الشخصيات، والأحداث، والعوامل البانية للرواية، المبنية في جوهرها على تقابل في أشكال التعبير والتفاعل عند الشخصيات، ودور الرؤية السردية المؤثرة في القارئ ، انطلاقا من صيغ الضمائر في النص أو السرد. يرتبط السرد الأدبي في هذه الرواية بضوابط تركيبية أسلوبية، ذات أبعاد دلالية غير حيادية. فهي ترتكز على قصد المؤلف، والهدف الذي يضعه نصب عينيه للتأثير في الملتقى.

  تجسد ضمائر السرد والرؤية السردية اللتين يوظفهما نور الدين محقق مستويين خطابين أدبيين مرصوصي العلاقات والوظائف:

1_ نقل السارد للملفوظات بنزاهة.

ثانيا) تفسير التقنيات السردية 

 يقوم هذا النسق الأدبي النقدي بتفسير تقنيات الإبداع الروائي لدى المؤلف من خلال مكوناته الخاصة، حيث تتجلى عمليات التحول والحركة والتفاعل ضمن منظومة العلاقات والتفاعلات التي تربط بين الشخصيات. وقد يلوح التجانس أو التباين بينها في بعض المواقف والمقامات التي تتحكم في سير الأحداث ومختلف التقنيات السردية. إنها تجسد عدة تجاذبات وتفاعلات نصية آسرة ومحكمة السبك التركيبي والحبك الدلالي.

ثالثا) التجاذب النصي 

 نعانق عبر فصول الرواية عدة تفاعلات بين الشخصيات والأحداث الملازمة لبعضها ملازمة الروح للجسد أو الثوب للبدن، في زمن جائحة الكورونا التي هلكت البلاد والعباد. تبرز أنماط من التناص الثقافي التي تعبر عن نفسيات، وتقاليد، ومعتقدات، وتطلعات، وجروح، وعواطف أفراد المجتمع المغربي.

   تتحكم في شخصيات وأحداث الرواية المدروسة معرفة منطقية عامة، تترجم من خلال عدة علافات سببية بينها، نجمت عن واقع الجائحة وتبعاتها، وطرائق معالجة الأحداث، وتفاعل هذه الشخصيات المتعايشة والراحلة معها، ونتائج السرد المبثوث عبر فصول (الحياة في زمن الموت).

رابعا) سمات الشخصيات:

إنها تتشكل من خلال الثقافة العامة التي تتحكم في أذهانها وسماتها الخاصة التي تسهم بدورها في استيعاب المعارف المتنوعة، وإعادة تأمل الواقع المغربي بغية تقديم مخطط واعد لتنظيمه حسب مبادئ جديدة، أو تخيل واقع جديد مغاير ومهندس بدقة، يتجاوز المشكلات المطروحة.

خامسا) قانون التحول السردي:

يتم الانتقال من القضايا المتجانسة إلى المتباينة على مستوى الفكر المغربي، في زمن الكورونا المغير بوحشية على الناس والمحيط، فينعكس كل ذلك على الشخصيات والأحداث، والحبكة، والعقدة، والبؤرة السردية، والكون الخطابي الجامع عند نور الدين محقق، ويصطبغ كل مسرود بتطور وتغير محيط العيش. يملك الملأ المصاب بالجائحة رغبة ملحة في خلق بيئة مغربية صحية، ملائمة للعيش الكريم، والأمان، والاستقرار، والانتفاع بالتراكم الكيفي للمعرفة الاجتماعية المغربية على العموم، وسرود (الحياة في زمن الموت) على الخصوص.

    تطرح نظرية البطاقة السردية المهندسة المطبقة على هذا الإنجاز الروائي عدة أسئلة:

 أ _ ما نوع السياقات الثقافية المحلية والوظائف التداولية التي تستأثر بالاهتمام بالنسبة لهذا العمل؟

ب _ هل تستطيع نظرية البطاقة السردية المهندسة سبر أغوار تقنيات وسمات النمط الإبداعي المعشش في فصول رواية (الحياة في زمن الموت) في بعدها الأبستمولوجيا والسيميائي؟

    تسعى هذه النظرية معانقة تقنيات السرد الروائي عند المؤلف بالارتكاز على أربعة عناصر:

1 _ ضبط حقل الاشتغال الفكري: وهو نطاق السرد المدجج بالتقنيات المتفاوتة الأشكال والمقاصد المعلنة.

2_ الربط بين الظواهر الرئيسة والفرعية البانية للمجتمع المغربي وتفاعلاته المتنوعة.

3_ الإجراءات السردية المنطقة لدى المؤلف: يوظفها نور الدين محقق ليصل إلى تفسير موضوع روايته. وهي فرضيات خاصة يبني عليها إدراكه للواقع الاجتماعي المغربي في زمن الجائحة. إنه يلتزم بالحياد الأخلاقي، والموضوعية، والفهم، والتضامن، والثبات والصدق.

4 _ رصد المعجمات الجامعة للتفسير الكلي: منح اللغة شرعية الاصطفاء لدى نور الدين محقق لمنهجية تقنياته السردية، وخلق ملاءمة حاضنة لجميع عناصرها (الشخصيات، الأحداث، الحبكة، الفضاء والأحياز الزمانية والمكانية، اللغة الواصفة، سمات السارد، رؤية المبدع لعالم الجائحة …).

______________________________

* هذا جزء من دراسة شاملة لهذه الرواية المغربية المتميزة.         

شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *