اليوم 398 للحرب: باخموت مطوقة وكييف تتسلم “دبابات تقربها من النصر”

اليوم 398 للحرب: باخموت مطوقة وكييف تتسلم “دبابات تقربها من النصر”

السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

في اليوم 398 للحرب، أعلن رئيس منطقة دونيتسك الموالي لروسيا فيتالي خوتسينكو اليوم، أن تطويق المدينة الاستراتيجية بالكامل بات قريباً جداً. وأن القوات الروسية تتقدم في المنطقة إلى حد كبير.

واعترفت أوكرانيا بالتقدم الروسي، حيث أعلنت أن القوات الروسية حققت بعض المكاسب داخل باخموت شرق البلاد. إلا أنها لفتت إلى أن موسكو حصدت مكاسبها الأخيرة مقابل ثمن باهظ في الأرواح، وسط تلميحها بإمكانية شنّ هجوم مضاد.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت وللمرة الأولى في أجواء منطقة العملية العسكرية الخاصة، صاروخا تكتيكيا أوكرانيا جديدا من طراز “غروم-2″، في وقت أعلنت كييف أنها تسلمت مدرعات أميركية قالت إنها “تقربها من النصر”.

وفي بيان لها اشارت إلى إنه تم، خلال الـ24 ساعة الماضية، اعتراض صاروخ تكتيكي أوكراني جديد غروم-2، و3 قذائف من راجمات “هيمارس”، كما تم تدمير مسيرتين أوكرانيتين، في مناطق بلدتي نوفواندريفكا وزيلوني غاي، في دونيتسك شرق أوكرانيا.

 

و”غروم” هو نظام صاروخي تكتيكي طوّرته أوكرانيا، وتم عرضه لأول مرة في عام 2013 في العديد من معارض الأسلحة الدولية. ووفقا للمطورين، يصل مدى الصاروخ من 50 إلى 500 كيلومتر. وفي السنوات الأخيرة، شاركت نماذج أولية لهذا الصاروخ في عروض عيد الاستقلال في كييف.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الأميركية، إن الوزير أنتوني بلينكن يعتزم حضور اجتماع وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل بين يومي الثالث والخامس من أبريل ــــ نيسان المقبل، وهو اجتماع سيشدد فيه على مواصلة الدعم الأميركي لأوكرانيا وللأمن عبر الأطلسي.

وأضافت في بيان، أن بلينكن خلال وجوده في بروكسل سيلتقي مع مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي ونائب رئيس المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل والأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ ووزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا.

وافاد وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف إن بلاده تسلمت مدرعات أميركية من نوع سترايكرز وكوجر. وأضاف أن المدرعات باتت في أيدي القوات الأوكرانية وأنه جربها بنفسه. وتابع الوزير أن حصول قوات بلاده على هذا النوع من المدرعات من شأنه أن يقرب النصر لأوكرانيا، حسب تعبيره.

في سياق متصل، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيجري زيارة رسمية إلى تركيا يومي 6 و7 أبريل ـــ نيسان المقبل بدعوة من نظيره التركي مولود جاويش أوغلو. وقالت إنه من المقرر خلال الاجتماعات مناقشة التعاون الثنائي في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك التجارة، والطاقة، والسياحة، والعديد من القضايا المختلفة.

ولفتت إلى أنه ستتم مناقشة القضايا الدولية الحالية بما فيها الوضع في بأوكرانيا وسوريا وإقليم قره باغ الأذربيجاني، كما ستكون هناك أيضًا محادثات حول آسيا الوسطى، وأفغانستان.

اما الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي فقال إن الأشهر المقبلة للحرب يمكن أن تكون أكثر نشاطا، وأشار إلى أن إدارته تبذل قصارى جهدها لضمان أن يكون الدعم المقدم لبلاده أكثر فعالية.

<

p style=”text-align: justify;”> 

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة