وفاة عاشق الموسيقى بابا الفاتيكان السابق بنديكتوس السادس عشر

وفاة عاشق الموسيقى بابا الفاتيكان السابق بنديكتوس السادس عشر

السؤال الآن ـــــ وكالات وتقارير

توفي البابا المستقيل الألماني بنديكتوس السادس عشر الذي فاجأ تنحيه العالم بأسره عام 2013، صباح اليوم عن 95 عاما، وفق ما نقلت “وكالة الصحافة الفرنسية “عن الفاتيكا، وسيسجى جثمان البابا في كاتدرائية القديس بطرس بدءا من الاثنين.

كما سيرأس البابا فرنسيس جنازة البابا الفخري في 5 كانون الثاني. وتوفي البابا الفخري الذي أغمض عينيه للمرة الأخيرة عند التاسعة والدقيقة الرابعة والثلاثين في مقر إقامته بدولة حاضرة الفاتيكان، حيث اختار أن يقيم منذ أن أعلن استقالته في شباط 2013.

خبر وفاة البابا يوزيف راتزينغر، البالغ من العمر خمسة وتسعين عاما، أعلنه مدير دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي ماتيو بروني في مذكرة جاء فيها: “البابا بنديكتوس السادس عشر عاد إلى بيت الآب. بكثير من الألم أعلمكم أن البابا الفخري بنديكتوس السادس عشر فارق الحياة اليوم عند الساعة التاسعة والدقيقة الرابعة والثلاثين، في دير والدة الكنيسة في الفاتيكان”.

ويعد البابا بنديكتوس، أول بابا للكنيسة الكاثوليكية يتنحى منذ 600 عام، بسبب تقدمه في السن في عام 2013.

 وبعد أن تدهورت صحة “بنديكتوس” طلب البابا فرنسيس، في نهاية الاجتماع الأخير هذا العام، من الناس أداء “صلاة خاصة للبابا بنديكتوس”.

 وكان البابا المعتزل واسمه الحقيقي “جوزيف راتزينغر” قد استقال من منصبه بسبب تدهور صحته وعاش منذ ذلك الحين في دير في قلب حدائق الفاتيكان.

يدخل البابا الراحل بنديكتوس السادس عشر، وهو لاهوتي ألماني محافظ، التاريخ باعتباره أول بابا يستقيل منذ القرون الوسطى، بعد حبرية استمرت ثماني سنوات قوضتها أزمة عميقة.

في 28 شباط 2013، مع اقتراب عيد ميلاده السادس والثمانين، تخلى يوزف راتسينغر عن منصبه، في قرار عزاه في خطاب إلى تراجع قواه الجسدية، ما أثار دهشة العالم بأسره.

منذ ذلك الحين، عاش أستاذ اللاهوت اللامع المتحدّر من مقاطعة بافاريا الألمانية في تكتم شديد داخل دير في الفاتيكان.

وكان البابا الفخري يتنقل في سنواته الأخيرة على كرسي متحرك، كما واجه صعوبة في الكلام، لكنه حافظ على قدراته الإدراكية بحسب المحيطين به، واستمر في استقبال الزوار، ليؤجج رغماً عنه ما كان يوصف بحكاية البابوين تحت سقف الفاتيكان.

والخطوة الأقوى خلال حبريته تبقى تنحيه عن البابوية، في قرار أول من نوعه في الفاتيكان منذ عام 1415، قال بنديكتوس السادس عشر في وقت لاحق إنه اتخذه لدوافع شخصية، مقراً بـ”الصعوبات” التي واجهها على الكرسي الرسولي. واعتبر كاتب السيرة الإيطالي جوفان باتيستا برونوري أن تنحي بنديكتوس السادس عشر كان “لفتة شجاعة وبادرة حكومية”، لكنه أشار إلى أن يوزف راتيسنغر “لم يكن يوماً بابا الحكومة، بل بابا الفكر” و”العقيدة”.

 وفي ظل تراجع نفوذ الكنيسة، أثار بنديكتوس السادس عشر الجدل مرات عدة خلال سنوات حبريته، بينها ما يرتبط برفعه عام 2009 الحرم الكنسي عن أربعة أساقفة معروفين بآرائهم التي توصف بأنها متشددة.

وفي مواجهة فضائح الاعتداءات الجنسية على الأطفال، دعا بنديكتوس السادس عشر إلى انتهاج سياسة “عدم التسامح”، وأصبح أول بابا يقدّم اعتذاراً عن هذه الانتهاكات ويعبّر عن “ندم عميق” ويلتقي بالضحايا.

وأكد الأب فيديريكو لومباردي، الناطق السابق باسم الكرسي الرسولي ورئيس مؤسسة يوزف راتسينغر بنديكتوس السادس عشر، أن البابا الراحل “لم يحل المشاكل المرتبطة بمسألة الاعتداءات الجنسية، لكنه أشار إلى طرق صحيحة لمواجهتها”.

في عام 2012، وجد البابا الألماني نفسه غارقاً في فضيحة “فاتيليكس”، وهي وثائق سرية مسربة كشفت تورط كبير خدمه السابق وأضاءت على سوء الإدارة المالية في الفاتيكان. وقد كان لهذه القضية أثر عميق على بنديكتوس السادس عشر.

 

وقبل انتخابه، تصدى الكاردينال راتسينغر على مدى 24 عاماً لأي انحراف عن عقيدة الكنيسة، ما أكسبه لقب “بانزركاردينال”.

هذا الوصف اعتبره الكاردينال الفرنسي بول بوبار بأنه نوع من “التنميط”، مشيداً بـ”عمق وجمال عمله كعالم لاهوت”، ومادحاً “إنسانيته الأكثر حساسية”.

انتهج بنديكتوس السادس عشر مواقف صلبة لم يساوم فيها على اشتراط عزوبة الكهنة أو رفض سيامة النساء، ودافع عن خط محافظ في مواجهة التطورات المجتمعية، بما يشمل قضايا جدلية مثل الإجهاض أو القتل الرحيم. كما أنه حاول الترويج لصورة أكثر تقشفاً في الكنيسة، وهو هدف اتخذه خلفه البابا فرنسيس.

وانتقد بنديكتوس السادس عشر تجاوزات الرأسمالية، خصوصاً مع الترددات الكبيرة للأزمة المالية عام 2008، ووقف ضد العلمنة المتزايدة في الغرب، وشارك في جلسات للحوار بين الكنائس المختلفة وبين الأديان، من خلال 25 رحلة إلى الخارج.

 لكن هذا الرجل الخجول العاشق للموسيقى الذي يحظى بإشادات حول لطفه في دوائره الضيقة، لم ينجح في فرض حضوره أمام العامة مثل سلفه يوحنا بولس الثاني صاحب الكاريزما العالية.

ولد يوزف راتسينغر في 16 نيسان 1927 في بافاريا لعائلة كاثوليكية مناهضة للنازية. ودخل ابن الشرطي هذا المدرسة الكهنوتية منذ سن الثانية عشرة. وقد سُجل في منظمة شباب هتلر، وهو أمر كان إجبارياً في ذلك الوقت. لكن عندما أصبح بابا، شجب بنديكتوس السادس عشر “وحشية” النظام النازي.

سيم راتسينغر كاهناً في عام 1951، ودرّس علم اللاهوت لمدة 25 عاماً في الجامعات الألمانية. وخلال المجمع الفاتيكاني الثاني، كان أحد علماء اللاهوت المؤيدين لانفتاح الكنيسة، لكن بمواجهة موجات التحرر عام 1968، اتخذ منعطفاً محافظاً.

وعُيّن رئيساً لأساقفة ميونيخ عام 1977، ثم رُسم كاردينالاً على يد البابا بولس السادس في العام نفسه. وفي عام 1981، عينه يوحنا بولس الثاني في مجمع العقيدة والإيمان، وريث محاكم التفتيش السابقة.

في عام 1997، اضطر إلى تركيب جهاز تنظيم ضربات القلب، بينما تسبب نزيف دماغي في عام 1991 في فقدانه البصر في عينه اليسرى.

وقد ألّف هذا المفكر الألماني نحو مئة كتاب، وكان يحلم بالتقاعد في مسقط رأسه بافاريا. ولطالما اعتبر انتخابه على رأس الكنيسة الكاثوليكية “عبئاً”، رغم أنه أمضى العقود الأربعة الأخيرة من حياته في الفاتيكان

Visited 2 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة