الحروب الروسية – السويدية (3-3)

الحروب الروسية – السويدية (3-3)

تابعنا في الحلقتين السابقتين أبعاد الحروب السويدية في عهد بطرس الكبر وياكاترينا العظمى الثانية، وفي هذه الحلقة الخيرة نتطرق على الحرب الروسية السويدية تحت حكم السكندر الأول، والتي أتت بعد إبرام سلام تيلسيت في عام 1807، حيث عرض الإسكندر الأول وساطته على الملك غوستاف الرابع ملك السويد لمصالحته مع فرنسا، وعندما هاجم البريطانيون بغتة ودون إعلان الحرب كوبنهاغن، وقاموا بدفع الأسطول الدنماركي بعيدًا ، طلب الأخير مساعدة  ملك السويد وبناء على معاهدتي 1780 و 1800 ، إبقاء بحر البلطيق مغلقًا أمام أساطيل القوى الغربية.

 رفض غوستاف الرابع هذه المقترحات والمطالب وأصبح أقرب إلى إنجلترا التي استمرت في محاربة نابليون المكروه لديها. في غضون ذلك، كان هناك قطيعة بين روسيا وبريطانيا العظمى. في 16 تشرين الثاني 1807، توجهت الحكومة الروسية مرة أخرى إلى الحكومة السويدية بدعوة عاجلة للمساعدة، لكنها لم تتلق أي رد لمدة شهرين تقريبًا.

 أخيرًا، رد غوستاف الرابع بأنه لا يمكنه تنفيذ معاهدتي 1780 و1800 والمضي قدمًا بينما يحتل الفرنسيون موانئ بحر البلطيق. في الوقت نفسه، أصبح معروفًا أن الملك السويدي كان يستعد لمساعدة إنجلترا في الحرب ضد الدنمارك، بقصد الاستيلاء على النرويج. كل هذه الظروف أعطت الإمبراطور ألكسندر الأول ذريعة لغزو فنلندا، من أجل تأمين العاصمة من قوة دولة معادية لروسيا تقع على مسافة قريبة من العاصمة.

 في بداية عام 1808، كان الجيش الروسي (حوالي 24 ألفًا) منتشراً على طول الحدود، بين فريدريشسام ونيشلوت، وعُهدت القيادة الرئيسية للكونت بوكسجيودين. كان لدى السويديين في ذلك الوقت ما يصل إلى 19 ألف جندي فقط في فنلندا، تحت أمرة القيادة المؤقتة للجنرال كليركر. في هذا الوضع كان القائد العام، الكونت كلينجسبور، لا يزال في ستوكهولم، حيث كان الجميع يأمل في حل سلمي لسوء التفاهم: الملك نفسه لم يثق في أنباء تمركز القوات الروسية في مقاطعة فيبورغ ولم يتم نقل الجيش السويدي إلى هناك نظراً للأحكام العرفية.

عندما توجه الكونت كلينجسبور أخيرًا إلى فنلندا، كان جوهر التعليمات المعطاة له هو عدم الدخول في معركة مع العدو، وإبقاء سفيبورج إلى أقصى الحدود، وإذا أمكن التصرف خلف الخطوط الروسية. على الرغم من عدم إعلان الحرب، عبرت القوات الروسية الحدود في 9 شباط- فبراير، وفي 18 شباط- فبراير، دخل الكونت بوخكسغيودين (Buxgewden) إلى هيلسينغفورس (Helsingfors) لجأت القوات السويدية من هناك إلى سفيابورغ (Sveaborg). 

 في 23 شباط- فبراير، تراجع الكونت كلينجسبور إلى تامرفورس، وأمر جميع القوات المنتشرة في شمال فنلندا بالانتقال إلى هناك. بعد ذلك، احتلت القوات الروسية تافاستجوس. في 27 شباط- فبراير، أمر بوكسغويدين Buxgewden الأمير باجراتيون بمطاردة كينج سبور، والجنرال توشكوف لمحاولة قطع الطريق على انسحابه؛ قرر بوخغيوودين Buxgewden نفسه بدء حصار سفيابورغ. تراجع السويديون بحرية إلى براغستاد، لكن Sveaborg – استسلمت للروس في 26 نيسان- أبريل، وتم أسر 7 آلاف فرد، والاستيلاء على أكثر من ألفي بندقية، واحتياطيات ضخمة و110 سفن حربية. 

حتى قبل ذلك، في 5 آذار- مارس، استسلمت قلعة سفارثولم؛ في نفس الوقت تقريبًا، تم احتلال كانغوت كاب (Cape Gangut) الممحصنة، وكذلك جزيرة جوتلاند وجزر آلاند.  

تبع كل هذه الأحداث إعلان الحرب رسمياً من جانب الروس فقط في 16 آذار- مارس 1808، عندما وردت أنباء تفيد بأن الملك، بعد أن علم بعبور القوات الروسية الحدود، أمر باعتقال جميع أعضاء السفارة الروسية في ستوكهولم.

 لم يكن الرأي العام في السويد إلى جانب الحرب، وتم تنفيذ إجراءات الطوارئ التي أمر بها الملك على مضض وظلت ضعيفة.

 في هذه الأثناء، في شمال فنلندا، اتخذت الأمور منحى غير موات بالنسبة لروسيا. كنتيجة لتقليص وفصل وحدات توتشكوف وتجاوز المراحل وتخفيض الحاميات، تقلص عيد قواته إلى 4 آلاف. في 6 نيسان- أبريل، هاجمت طليعة القوات الروسية، تحت قيادة كولنيف، السويديين بالقرب من قرية سيكاجوكي، ولكن بعد أن تعثرت بسبب تفوق قوات السويديين ما لبثت أنهزمت؛ بعد ذلك، في 15 نيسان- أبريل، حل نفس المصير بمفرزة الجنرال بولاتوف، في ريفولاكس.

ثار الفنلنديون، بدافع من تصريحات الملك وإيرل كلينجسبور ضد الروس، وتسببوا في الكثير من الأذى للجيش الروسي من خلال مقاومتهم في حرب عصابات تحت قيادة الضباط السويديين. في شرق فنلندا، قامت مفرزة بقيادة الكولونيل ساندلز بدق ناقوس الخطر حتى مناطق نيشلوت وويلمانستراند. في نهاية نيسان، ظهر أسطول سويدي قوي في جزر آلاند، وبمساعدة السكان المتمردين، أجبر الكولونيل فويش على الاستسلام. في 3 أيار- ماي، استسلم الأدميرال بوديسكو، الذي كان قد احتل جزيرة جوتلاند، حيث عادت فرقته، وسلم أسلحتها إلى ليباو على نفس السفن التي وصلوا بها إلى جوتلاند. في 14 أيار- ماي، وصل الأسطول الإنجليزي إلى جوتنبرج، مع فيلق مساعد قوامه 14 ألف رجل تحت قيادة الجنرال مور، لكن غوستاف الرابع لم يتفق معه بشأن خطة العمل ، وتم إرسال قوات مور إلى إسبانيا ؛ فقط الأسطول الإنجليزي بقي تحت تصرف الملك السويدي ، وتألف من 16 سفينة و 20 سفينة أخرى. 

في غضون ذلك، أُجبرت المفارز العاملة في شمال فنلندا على الانسحاب إلى كوبيو. لم يكمل كلينسخبور (Klingspor) نجاحاته بالمطاردة المستمرة، لكنه توقف في موقع بالقرب من قرية سالمي Salmi، في انتظار وصول التعزيزات من السويد ونتائج عمليات الإنزال التي تمت على الساحل الغربي لفنلندا. مستفيدًا من ذلك، قام الكونت الجنرال كامينسكي Kamensky، في 2 آب- غشت ، بالهجوم مرة أخرى. 

في 20 و 21 آب- غشت، بعد معارك عنيفة في كورتان وسالمي، تراجع كلينجسبور في اتجاه فازا ونيوكارليبي، وفي 2 كانون الأول، واجه فشلاً جديد في معركة أورويز كما تراجعت عمليات الإنزال السويدية، التي لم تكن ناجحة في البداية، وذلك بعد تلقيها أوامر من كلينسجسبور  Klingspor  باتجاه فازا. 

كما انتهت عمليات الإنزال الأخرى التي تمت في أيلول من جزر آلاند بالفشل. في شرق فنلندا، قاوم الجنرال توشكوف، الذي كان يواجه وحده قوات سويدية يقودها ساندلس ومجموعة من السكان المسلحين، متخذا خطوات وإجراءات دفاعية.

 تم إيقاف مفرزة أليكسييف، التي أرسلت إليه كتعزيزات جراء عمليات الثوار وعادت في 30 تموز إلى سيردوبول. فقط في 14 كانون الأول- ديسمبر، وصل الأمير دولغوروكي، الذي حل محل أليكسييف، إلى قرية ميلانسيمي وتواصل مع توتشكوف.

 لم يحدث الهجوم المشترك على سانديلس Sandels الذي كان قد خططوا له، لأن الأخير وبعد أن علم بفشل كلسنسغبور (Klingspor) في أوروفيه (Orovais)، تراجع إلى قرية اينديلسامي (Idensalmi) سرعان ما هدأت الاضطرابات في شرق فنلندا. 

 نظرًا لبداية الخريف، ونقص الطعام والحاجة إلى راحة القوات، وافق الكونت بوكسجيودين على اقتراح كلينجسبور للهدنة، التي تم إبرامها في 17 أيلول- سبتمبر، ولكن لم يوافق عليها الإمبراطور. الهجوم، الذي تجدد من جانب الروس، استمر دون عوائق تقريبًا. غادر كينج سبور إلى ستوكهولم، مسلمًا قيادته للجنرال كليركر، وبدأ الأخير، بعد أن اقتنع بأنه من المستحيل محاصرة القوات الروسية، مفاوضات مع الكونت كامينسكي، وكانت نتيجة ذلك انسحاب السويديين إلى تورنيو واحتلال الروس لها، وذلك في تشرين الثاني- نوفمبر 1808، ثم كل كل فنلندا. 

ومع ذلك، لم يكن الإمبراطور ألكساندر سعيدًا تمامًا بالكونت بوكسجيودين، لأن الجيش السويدي، على الرغم من التفوق الكبير للروس، احتفظ بقواته، وبالتالي لا يمكن اعتبار الحرب منتهية. 

في أوائل أيلول- سبتمبر، تم الاستيلاء على بوكسغوودين ( Buxgewden) من قبل قوات المشاة العامة لكنورينج. أمر الإمبراطور ألكساندر، القائد العام الجديد بنقل مسرح الحرب على الفور وبشكل حاسم إلى الساحل السويدي، مستغلاً فرصة الوصول إلى هناك على الجليد. 

كان من المفترض أن تنتقل الكتيبة الشمالية إلى تورنيو، والاستيلاء على المناطق التجارية هناك والمتابعة إلى مدينة أوميو، والالتحاق بالمفارز الأخرى، ثم تلقت أوامر بالذهاب إلى هناك من فازا على طريق جليدية في خليج بوثنيا، بالقرب من جزر كفاركينسكي؛ أخيرًا، كانت الكتيبة الثالثة هي التي هاجمت جزر آلاند، ثم انتقلت المفارز الثلاثة إلى ستوكهولم.  هنا أجّلَ كنورينغ تنفيذ خطة جريئة وظل غير نشط حتى منتصف شباط- فبراير. 

كان الإمبراطور، غير راضٍ للغاية عن هذا، أرسل إلى فنلندا وزير الحرب، الكونت أراكشيف، الذي أصر، بعد وصوله إلى “أبو” في 20 شباط- فبراير، على انجاز أسرع للأوامر. تحركت المفارز في الاتجاهات التي أشاروا إليها، في الوقت الذي حدث فيه انقلاب في السويد وانتقلت السلطة الملكية إلى يد دوق سودرمانلاند قامت قوات الأمير باغراتيون، التي سارعت إلى جزر آلاند في 2 آذار- آذار، بالاستيلاء عليها بسرعة، وفي 7 آذار- مارس، احتلت مفرزة الفرسان الصغيرة التابعة للروس تحت قيادة كولنيف، قرية كريسيلغام (Grisselgam) الواقعة على  طرف الساحل السويدي.

 بعد يومين، أُمر بالعودة إلى آلاند، حيث وصل المفوض السويدي محملاً برسالة من دوق سودرمانلاند، يعلن رغبته في إبرام السلام، حتى لا تعبر القوات الروسية إلى الساحل السويدي. وافق كنورينغ على تعليق الأعمال العدائية؛ أعيدت القوات الرئيسية للأمير باجراتيون إلى أبو؛ تم استدعاء مفرزة بركلاي دي توللي (Barclay de Tolly)، التي عبرت بالفعل الخليج في كفاركين Kvarken). 

في غضون ذلك، تمكنت مفرزة الشمال، بقيادة الكونت شوفالوف، من تحقيق نجاحات كبيرة. حيث تنازلت مفرزة السويديون في غريبينبيرغ (Grippenberg)، التي كانت تقاتله عن مدينة تورنيو Torneo دون قتال، ثم في 13 آذار- مارس، تجاوزتها القوات الروسية بالقرب من قرية كاليكس Kalix، فألقوا أسلحتهم.

 ثم توقف الكونت شوفالوف، بعد أن تلقى أنباء عن إبرام الهدنة في ألاند. في 19 آذار- مارس، وصل الإمبراطور ألكسندر إلى “أبو”، الذي أمر بتمزيق الهدنة المبرمة في ألاند.

 في أوائل نيسان- أبريل، تم تعيين كنوررينغ   بدلاً من باركلاي دي توللي واستؤنفت العمليات العسكرية وتم تنفيذها بشكل أساسي من قبل مفرزة الشمال، التي احتلت في 20 أيار – ماي مدينة أوميو. تم قاتلت في وسط القوات السويدية جزئيًا، وتراجعت على عجل. حتى قبل احتلال أوميو، طلب الجنرال السويدي دوبيلن، الذي قاد منطقة وسترو بوتنيا، من الكونت شوفالوف أن يوقف إراقة الدماء، التي كانت بلا هدف بسبب إبرام السلام الوشيك، وعرض التنازل عن وسترو بوتنيا بأكملها للروس. وافق شوفالوف على عقد اتفاقية معه، لكن باركلي دي تولي لم يوافق عليها تمامًا؛ وأمر مفرزة الشمال، في أول فرصة، ببدء العمليات العسكرية مرة أخرى، واتخذت إجراءات لتزويده بالطعام الذي كان يعاني من نقص حاد فيه. 

عندما اجتمع مجلس النواب في ستوكهولم وأعلن دوق سودرمانلاند ملكًا، اتجهت الحكومة الجديدة نحو اقتراح الكونت وريدي، القاضي بطرد الروس من غرب بوتنيا؛ استؤنفت الأعمال العدائية ، لكن نجاحات السويديين اقتصرت فقط على الاستيلاء على العديد من وسائل النقل؛ فشلت محاولاتهم لبدء الحرب الشعبية ضد الروس. بعد نجاح القضية بالنسبة لروسيا، أبرم جيرنفورز هدنة مرة أخرى، ويرجع ذلك جزئيًا إلى حاجة القوات الروسية إلى تزويد قواتهم بالامدادات والطعام. منذ أن رفض السويديون بعناد التنازل عن جزر آلاند لروسيا، سمح باركلي للقائد الجديد للكتيبة الشمالية، الكونت كامينسكي، بالتصرف وفقًا لتقديره الخاص. 

أرسل السويديون مفرزتين ضد الأخير: كان من المفترض أن يقود أحدهما سانديلسا  Sandelsa هجومًا من الأمام، والقيام بانزال بري في قرية راتان ومهاجمة الكونت كامينسكي من الخلف. بفضل الأوامر الجريئة والماهرة للجنرال الروسي، باءت خطة السويديين بالفشل؛ ولكن بعد ذلك، بسبب النضوب شبه الكامل للإمدادات العسكرية والغذائية، انسحب الكونت كامينسكي إلى بيتيو، حيث وجد وسيلة نقل بها الخبز والطعام متوجها مرة أخرى إلى أوميو. بالفعل في المسيرة الأولى، أظهر له ساندلز مع ما منح له من سلطة الرغبة في إبرام هدنة، فلم يستطع رفضها، بسبب نقص إمداد قواته بكل ما هو ضروري. في 5 كانون الأول- ديسمبر تم التوقيع على معاهدة سلام في فريدريشسام، وكانت بنودها الأساسية:

  • إبرام سلام مع روسيا وحلفائها.
  • اعتماد النظام القاري وإغلاق الموانئ السويدية أمام البريطانيين؛ 
  • التنازل عن كل فنلندا، مع جزر آلاند، والجزء الشرقي من ويسترو بوتنيا إلى نهري تورنيو ومونيو، إلى ملكية روسيا الأبدية.

 ختاماً نتيجة للحروب الروسية السويدية، رسخت روسيا نفسها في شرق البلطيق وأصبحت واحدة من الدول الرائدة في شمال أوروبا. خسرت السويد، بعد أن فقدت أكثر من ثلث أراضيها ، مكانة القوة العظمى. (انتهى)

د. زياد منصور – باحث في التاريخ الروسي
Visited 2 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة