لماذا الإبقاء على إلزامية اختبار فحص كوفيد؟!

لماذا الإبقاء على إلزامية اختبار فحص كوفيد؟!

 مدريد – السؤال الآن

يتساءل العديد من المغاربة المقيمين بأروبا، عن سبب إبقاء السلطات المغربية على على إلزامية اختبار PCR (فحص فيروس الكورونا)، بالنسبة  للذين يريدون السفر إلى المغرب. علما أن جميع الدول الأروبية ألغت PCR مند شهر ديسمبر الماضي.

 الحقيقة أن إصرار السلطات المغربية على هذا اللإجراء المتجاوز أروبيا، هو ضرب أولا لقطاع السياحة في المغرب، وثانيا هو استنزاف لمصاريف إضافية لمغاربة الخارج، وعرقلة أخرى أمامهم، وتضييق الخناق عليهم، بسبب إبقاء هذا الإجراء الجائر من طرف وزارة الصحة في المغرب – المشهود لها بالعشوائية وبارتجالية القرارات –  بالرغم من الاقتراب من التغلب على الوباء

 هنا في إسبانيا، جميع المختبرات لم تعد تجري فحص PCR،  نظرا لتجاوز الحالة الوبائية، والبحث عن أحد مراكز الفحص بهذا الشأن يتطلب  جهدا جهيدا، وإذا تم العثور على أحدها، فإنهم يطالبون بأداء مبلغ يتراوح بين 90 و 120 يورو للفحص الواحد!

 في هذا السياق صرح لنا مدير إحدى وكالات الأسفار بمدريد، السيد ماركوس رودريجيز، بأن عددا كبيرا من الاسبان، أي ما يزيد على 70 بالمائة ألغوا سفرياتهم إلى المغرب، بسبب فرض السلطات المغربية إجراء اختبار PCR . ما دفعهم إلى تفضيل السفر إلى وجهات سياحية أخرى.. وتساءل بدوره عن جدوى مثل هذا الإجراء المتجاوز، علما أن اسبانيا والمغرب قد تخلصتا بدرجة كبيرة من جائحة كورونا، وعاد الناس  لممارسة حياتهم بشكل عادي وطبيعي..

 ويشار إلى أن عددا كبيرا من المغاربة في اسبانيا نظموا خلال الأسبوع الماضي، وقفات احتجاجية أمام سفارة المغرب في مدريد، وأمام عدد من القنصليات بالمدن الإسبانية، تنديدا باستمرار هذا الإجراء الذي صار متجاوزا، وأصبح عرقلة أمام زيارة المغاربة لبلادهم، ما زاد من سيادة أجواء متوترة من القلق والحيرة والغضب في صفوف المغاربة المقيمين بالديار الاسبانية، بل إن الأمر طال أيضا أهاليم وعائلاتهم في الوطن. 

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة