إيران: الطلاب ينتفضون والشرطة تواجههم بالرصاص وإحراق تمثال لسليماني

إيران: الطلاب ينتفضون والشرطة تواجههم بالرصاص وإحراق تمثال لسليماني

السؤال الآن ـــــ وكالات وتقارير

في ظل توسع رقعة الاحتجاجات الإيرانية واستمرارها للأسبوع الثالث تنديداً بمقتل مهسا أميني، أظهرت مقاطع تداولها ناشطون إطلاق قوات الأمن، اليوم السبت النار على الطلاب المحتجين في جامعة أصفهان.

يأتي رد قوات الأمن العنيف بعد احتشاد الطلاب في جامعة أصفهان، وسط البلاد، وقيام طالبات، بخلع الحجاب والهتاف ضد المرشد الإيراني علي خامنئي. كما تجددت المواجهات بين المتظاهرين والأمن في مدينة مشهد، ثاني أكبر المدن الإيرانية بعد طهران.

أيضا امتدت شرارة التظاهر إلى ميدان الثورة وسط العاصمة، حيث ردد المحتجون هتافات ضد النظام والمرشد علي خامنئي. وهتف البعض “الموت للديكتاتور” في إشارة إلى المرشد، بينما نادى آخرون بإطلاق سراح المعتقلين من الطلاب والمتظاهرين على مدى الأيام الماضية.

فيما أظهرت مقاطع مصورة تناقلها ناشطون عبر مواقع التواصل اشتباكات بين القوات الأمنية والطلاب. كما تظاهر مجدداً اليوم طلبة جامعة زنجان شمال غرب البلاد.

وكانت العديد من المدن الكردية شهدت في وقت سابق اليوم إضرابا شاملاً، ومسيرات احتجاجية أيضاً، داعية إلى معاقبة قتلة الشابة الكردية.

وافادت مواقع المعارضة الايرانية أن المظاهرات الطلابية عمت الجامعات في جميع أنحاء البلاد، وتجمع المواطنون في العديد من الأماكن المهمة في طهران، ورددوا هتافات الموت للظالم. وإضافة إلى طهران خرجت مظاهرات كبيرة في مدن أصفهان ومشهد وشيراز وبندرعباس وكرج وإيرانشهر والعديد من المدن الإيرانية الأخرى.

ةفي قيطرية بطهران، أحرق المنتفضون تمثال قاسم سليماني، وفي طهران أغلق شباب شارع الجمهورية. اما في طهران، فأطلقت القوات القمعية التابعة لخامنئي النار على المتظاهرين من داخل سيارة الإسعاف.

وفي مدينة مشهد شمال شرقي إيران، نظم الشباب الشجعان مظاهرات ورددوا هتافات الموت لخامنئي. وفي أصفهان، نزل الشباب الأبطال إلى الشوارع مرددين شعار الموت لخامنئي، وفي اشتباك مع القوات القمعية أضرموا النار في دراجة نارية. وفي كرج، ردد الشباب شعار الموت للديكتاتور وأغلقوا الشوارع.

وفي شيراز هتف المواطنون الموت للديكتاتور وأضرم الشباب النار في دراجة نارية تابعة للقوى القمعية في ساحة “نمازي”.

في إيرانشهر، قام الشباب بإغلاق الشوارع وكذلك في بندر عباس ردد المواطنون شعار الموت للديكتاتور.

يذكر أن إضرابًا وطنيًا في زاهدان إثر جريمة نظام الملالي بإطلاق النار على المصلين واستشهاد العشرات في اليوم السابق.

ونفذ إضراب على الصعيد الوطني في مدن مختلفة من كردستان، من سنندج إلى أشنوية، ديواندرة، سردشت، نقدة، بانه، وبوكان.

وفي بيان صادر عن المجلس الوطني للمقاومة الايرانية دعت المعارضة مريم رجوي الأمم المتحدة والدول الأعضاء فيها لادانة قتل المحتجين واتخاذ إجراءات فعالة وعملية لمنع استمرار القتل على ايدي النظام الايراني والاعتراف بحق الشعب الإيراني في الدفاع عن نفسه ومواجهة النظام الهمجي.

<

p style=”text-align: justify;”> 

Visited 8 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة