اسرائيل ولبنان رسما الحدود ونصر الله ينهي تدابير المقاومة!

اسرائيل ولبنان رسما الحدود ونصر الله ينهي تدابير المقاومة!

السؤال الآن ـــــ بيروت

جرى اليوم توقيع اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع اسرائيل في نهاية العهد “العوني”، وهو ما فتح باب التساؤلات على المستقبل مع إعتبار رئيس الحكومة يائير لابيد ان لبنان اعترف بدولة إسرائيل في اتفاق ترسيم الحدود؟

واللافت للنظر خلو وفد الناقورة اللبناني من اي وجود للجيش اللبناني الذي خاض مفاوضات تقنية شاقة وصعبة هناك، مما يجعل تصور السيناريوهات للنتائج المحتملة سلبا وايجاباً رهن التطورات والمفاجآت.

ولم يجر اي رد رسمي على كلام لابيد، في وقت اعتبر فيه الرئيس الاميركي جو بايدن ان الاتفاق سيوفر الامن والاستقرار لاسرائيل والمنطقة، وهنا يتساءل اللبنانيون عن جدوى استمرار سلاح حزب الله؟

لكن الامين العام لحزب الله حسن نصر الله قدم تصريح حسن السلوك معلنا إنتهاء كل التدابير الخاصة التي أتخذتها المقاومة بعدما استكملت الوثائق المتعلقة بملف ترسيم الحدود، وقال “ما حصل في ملف ترسيم الحدود هو انتصار كبير للبنان كدولة وشعب ومقاومة وله دلالات مهمّة”.

اذا تم اليوم توقيع اتفاق او “رسالة” ترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل، التي ستسمح للجانبين بالبدء فورا في عملية التنقيب عن النفط والغاز. ففي الناقورة، سلّم الوفد اللبناني الموفدَ الرئاسي الاميركي اموس هوكشتاين الرسالةَ الموقّعة من رئيس الجمهورية ميشال عون… وفي غرفة او خيمة اخرى، سلّم الوفد الاسرائيلي ايضا رسالتَه الموقّعة الى هوكشتاين.

وكان أعضاء الوفد اللبناني وصلوا إلى الناقورة قرابة الثالثة والدقيقة الـ 20 الى مقر “اليونيفيل”  لتسليم الرسالة الرئاسية إلى هوكشتاين وتسليم ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا رسالة وقعها وزير الخارجية عبدالله بوحبيب، تتضمّن تأكيد الإحداثيات المرتبطة بالحدود البحرية لإيداعها الأمم المتحدة وفقاً للآليات المتبعة في قانون البحار. وضم الوفد مدير عام رئاسة الجمهورية أنطوان شقير والعميد الركن منير شحادة مفوض الحكومة لدى القوات الدولية، وسام شباط عضو هيئة إدارة النفط وأحمد العرفة رئيس مركز الاستشارات القانونية.

وسبقت مراسم الناقورة التي شاركت فيها سفيرتا الولايات المتحدة وفرنسا دوروثي شيا وان غريو وممثلة الامم المتحدة يوانا فرونتسكا، جولةٌ قام بها هوكشتاين على المسؤولين اللبنانيين. وقال عون “انجاز ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية عمل تقني ليست له أي ابعاد سياسية او مفاعيل تتناقض مع السياسة الخارجية للبنان في علاقاته مع الدول”.

اما هوكشتاين فقال “المهمّ اليوم هو ما سيحصل بعد الاتفاق وأعتقد أنه سيكون نقطة تحوّل اقتصاديّة للبنان ولنهوضه”. وأشار الى ان “توقيع اتفاق ترسيم الحدود من شأنه إحداث الاستقرار في المنطقة، وسيسمح ببدء العمل من قبل شركة توتال للتطوير والاستكشاف ولا شيء سيعيق هذه الاعمال في لبنان ولا شي سيأخذ عائدات النفط والغاز من اللبنانيين”، لافتا الى ان “أهمّ ما في الاتفاق هو أنّه في خدمة الفريقين وليس من مصلحة البلدين خرقه وإذا خرق أيّ طرف الاتفاق لن يكون هذا لصالحهما”.

اما رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي فأمل ان يكون ما تحقق خطوة أساسية على طريق الافادة من ثروات لبنان من الغاز والنفط، بما يساهم في حل الازمات المالية والاقتصادية التي يمر بها لبنان، ويساعد الدولة اللبنانية على النهوض من جديد”.

من جهتها، صادقت الحكومة الإسرائيلية على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، وذلك خلال اجتماع لمجلس الوزراء خُصّص للموضوع. وأشار  مكتب لابيد الى أن “الاتفاق البحري مع لبنان إنجاز دبلوماسي واقتصادي”. وقال لابيد ان لبنان اعترف بدولة إسرائيل في اتفاق ترسيم الحدود البحرية. وهذا إنجاز سياسي، فليس كل يوم تعترف دولة معادية بدولة إسرائيل في اتفاق مكتوب أمام المجتمع الدولي بأسره”.

من جهته اكد المتحدث باسم “اليونيفيل” أندريا تننتي، على ان “هذا الاتفاق سوف يعزز الاستقرار في جنوب لبنان، معتبرًا أنه يمهّد الطريق لمتابعة النقاط العالقة بما خصّ تحديد الخط الأزرق”.

ولاحقا، هنّأ بايدن إسرائیل ولبنان على إبرام اتفاقھما رسمیًا من أجل حل النزاع الحدودي البحري الذي طال أمده، معتبرا أن ھذه الاتفاقیة تقربنا خطوة واحدة من تحقیق رؤیة لشرق أوسط أكثر أمانًا وتكاملاً وازدھارا، ما سوف یوفر منافع لجمیع شعوب المنطقة.

<

p style=”text-align: justify;”>وتساءل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عبر حسابه على “تويتر”: “لماذا تغيب الجيش من ابرام الاتفاق حول الترسيم الذي يثبت الهدنة ويؤكدها. واين هي الشركة الوطنية للنفط واين هو الصندوق السيادي. ان تحركات المسؤولين في هذا الشأن تثير الريبة وكأن الموضوع هندسة مالية اضافية مصيرها الضياع والهدر”.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة