زاهدان تنتفض: المدارس ثكنات عسكرية وخطيب الجمعة ينتقد الاعدام والتعذيب

زاهدان تنتفض: المدارس ثكنات عسكرية وخطيب الجمعة ينتقد الاعدام والتعذيب

السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

وسط إجراءات أمنية مكثفة، تظاهر عشرات الآلاف في مدينة زاهدان ضد النظام الإيراني اليوم، وأظهرت مقاطع مصورة محتجين يرفعون لافتات ويهتفون ضد الحكومة الإيرانية.

وأقامت القوات العسكرية نقاط تفتيش في مناطق مختلفة من زاهدان مثل شيرآباد، وكشاورز، وجام جم، وخيام، وبازار مشترك، وكوثر، ومناطق أخرى، وحتى أمام منازل المواطنين البلوش تحسباً لتلك الاحتجاجات.

أما ميليشيا الحرس الثوري، فأنشأت ومعها ضباط إنفاذ القانون نقاط تفتيش باستخدام حواجز خرسانية على جميع مداخل ومخارج مدينة زاهدان تماشيا مع الأجواء الأمنية المشددة.

وكانت القوات الأمنية قد أغلقت الأسبوع الماضي، محاور الدخول والخروج لمدينة زاهدان، بما في ذلك ميرجاوه، وخاش، وجشمه زيارت، ونصرت آباد، وزابل، وهي تخضع لرقابة صارمة من القوات الأمنية والعسكرية. واشتكى السكان من المعاملة المهينة للقوات العسكرية مع المواطنين، حيث تم استجواب الجميع وتفتيشهم جسديا، إضافة إلى إجبارهم على إبراز بطاقات هويتهم.

وأشارت تقارير إلى وجود قوات عسكرية في مدارس مدينة زاهدان وتحويل هذه الأماكن التعليمية إلى قواعد عسكرية.

هذا وإنتقد خطيب جمعة زاهدان إيران، عبد الحميد إسماعيل زاهي، هيمنة الأجواء الأمنية في المدينة خلال الأيام الماضية، وإغلاق طرق ومداخل زاهدان، وزيادة عدد نقاط التفتيش إلى 15 نقطة. وقال أيضًا إن من يبلغ من العمر 80 عامًا لا يمكنه اتخاذ قرارات لشباب اليوم.

وفي إشارة إلى “الأجواء الأمنية المشددة المهيمنة على المدينة”، وصف الخطيب السني هذه الأجواء بأنها “معادية للتنمية”، وقال: “أي مكان فيه مثل هذه الأجواء لا يمكنك الاستثمار فيه.

وانتقد عبد الحميد إسماعيل زاهي، مرة أخرى، التعذيب وإعدام المتظاهرين واعتقالهم. وقال: نصيحتنا هي أن نشفق على الشباب حتى لا يصابوا بخيبة أمل. الشاب مليء بالرغبة في الحياة، ويحتج على مستقبله. يجب أن يقتنع ويحقق رغبته. لا يجوز حبس الشباب. يجب الشفقة على الأطفال والتحدث معهم، لا يجوز تعذيبهم وإعدامهم”. ومضى يقول: “سلطة أي نظام هي حرية الرأي، وأفضل أمن هو تحقيق العدل والمساواة بين جميع أفراد الأمة. هذه مطالب الأمة الإيرانية. أن يكون الجميع أحراراً في دينهم ومعتقداتهم، وأن يكونوا قادرين على العبادة بحرية، كل على طريقته”.

من جهته، وبعد منعه من إمامة المصلين في مدينة كاليكش، شمالي إيران، ألقى مولوي محمد حسين كركيج كلمة لأنصاره أمام بيته، انتقد فيها النظام، قائلا: “طالبوني بأن لا أحضر صلاة الجمعة، وحضوري مطلب شعبي وليس رغبتي أنا”، مضيفا: “النظام الذي لا يستمع لصوت شعبه ليس له شرعية”.

من جهة أخرى، أفادت تقارير عن وفاة الطفل هيوا اختيار الديني، البالغ من العمر 16 عامًا، من شدة البرد أثناء حمل البضائع، بعد أن تاه بين الحدود العراقية ــــ الإيرانية.

إلى ذلك، هدد حسين شريعتمداري، ممثل المرشد الإيراني علي خامنئي في صحيفة “كيهان”، وبعض البرلمانيين الإيرانيين، بأنه في حال تصنيف الحرس الثوري الإيراني جماعة إرهابية من قبل الاتحاد الأوروبي، فإن “طريق عبور تجارة أوروبا لن يكون آمنا، والهجوم على جنودها سيكون مشروعا”.

وقال نائب رئيس البرلمان الإيراني، علي نيكزاد، إنه في حال قدم البرلمانيون اقتراحا “فإن البرلمان على الأرجح سيتصرف بالمثل لإدانة الجانب الأوروبي”.

كما هدد مالك شريعتي، المتحدث باسم لجنة الطاقة في البرلمان الإيراني، بأنه إذا تم إدراج الحرس الثوري رسميًا على قائمة الجماعة الإرهابية في أوروبا “فإن قواتهم ستكون إرهابية على حد رأينا، ولن ينعم بعدها طريق العبور التجاري الأوروبي بأكمله بالأمان في المنطقة”.

وفي الوقت نفسه، قال ممثل خامنئي في صحيفة “كيهان”، حسين شريعتمداري، إن بلاده “ستعتبر في إجراء مماثل، قوات دول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بأنها إرهابية”.  وأكد: “في هذه الحالة سيكون تعاملنا معهم مثل التعامل مع الإرهابيين الآخرين. وذلك بينما يتواجد جنود الاتحاد الأوروبي في المنطقة وهم في متناول يدنا”.

من جهته، خاطب النائب عن مدينة طهران في البرلمان الإيراني، علي خضريان، الأوروبيين. وقال: “بعد إعلان الولايات المتحدة الحرس الثوري إرهابياً، تعرضت القواعد الأميركية ومنشآت الأنظمة التابعة لها مراراً وتكراراً، وبطريقة غير مسبوقة، تعرضت لهجمات مجهولة”.

وطان ممثلو البرلمان الأوروبي، قد صادقوا أمس على قرار من 32 بندا، يدين قمع الاحتجاجات في إيران، ويضع اسم الحرس الثوري الإيراني في قائمة الجماعات الإرهابية.

<

p style=”text-align: justify;”>كما أفادت وكالة “رويترز”، نقلاً عن مصدرين مطلعين بأن الاتحاد الأوروبي سيصادق على حزمة رابعة من العقوبات ضد إيران، الاثنين المقبل. وبحسب الوكالة، سيتم إدراج أسماء 37 شخصًا جديدًا على القائمة السوداء بسبب انتهاكات حقوق الإنسان.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة