العثور على جثث لمهاجرين في تونس قضوا بسبب البرد

العثور على جثث لمهاجرين في تونس قضوا بسبب البرد

 السؤال الآن ــــ وكالات

    تم العثور من قبل السلطات التونسية على جثث تسعة مهاجرين غير نظاميين في محافظة القصرين الحدودية مع الجزائر، قضوا بسبب البرد.

وقال المتحدث الرسمي باسم محكمة القصرين رياض النويوي لوكالة الصحافة الفرنسية إن الجثث عثر عليها خلال الأيام الأخيرة في منطقة حيدرة و”يتم عرضها على الطبيب الشرعي” لمعرفة أسباب الوفاة.

وأكد أن “المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية”، وهي منظمة غير حكومية تتابع ملف المهاجرين، ذكرت في بيان أمس أن المهاجرين من جنسيات دول أفريقيا جنوب الصحراء و”ماتوا بسبب البرد والعطش والإرهاق”.

ويتوافد مهاجرون غير نظاميين وغالبيتهم من أفريقيا جنوب الصحراء عبر الحدود التونسية الجزائرية، سعيا للهجرة عبر البحر من السواحل التونسية وبالخصوص من محافظة صفاقس نحو السواحل الإيطالية.

ودان المنتدى في بيانه بشدة “الصمت الرسمي إزاء مآسي الهجرة وسياسات عسكرة الحدود والتطبيع مع الموت برا وبحرا”. ودعا السلطات إلى إنشاء منظومة استقبال وتوجيه إنساني على الحدود الجزائرية التونسية تضمن تقديم الخدمات الإنسانية الأساسية لضحايا طرق الهجرة القاتلة.

وتبعد أجزاء من سواحل تونس أقل من 150 كيلومترا عن جزيرة لامبيدوسا الإيطالية، وتسجل بانتظام محاولات هجرة غير نظامية باتجاه السواحل الإيطالية وغالبية المشاركين فيها من دول أفريقيا جنوب الصحراء.

ووفقا لوزارة الداخلية الإيطالية، وصل أكثر من 45 ألف مهاجر إلى البلاد منذ بداية العام، أي ما يقرب من أربعة أضعاف مقارنة بالعام الماضي خلال نفس الفترة.

واقترح الرئيس التونسي قيس سعيّد تنظيم اجتماع في أقرب الآجال على مستوى رؤساء الدول والحكومات أو على مستوى وزراء الداخلية، تشارك فيه كل الدول المعنية بما في ذلك التي يتحدر منها المهاجرون “حتى يتم الاتفاق على صيغ تعاون تقضي على أسباب الهجرة غير النظامية.

شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *