توقعات اوكرانية لروسيا: افتراس وفوضى وانتقال سلطة

توقعات اوكرانية لروسيا: افتراس وفوضى وانتقال سلطة

السؤال الآن ــــ وكالات

نقلت وكالة “رويترز” عن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تأكيده ان “ضعف روسيا بات واضحا” وإنه “كلما أبقت موسكو قواتها ومقاتليها في أوكرانيا لمدة أطول، زادت الفوضى التي ستعود عليها داخل روسيا”.

وشدد زيلينسكي على ان “ضعف روسيا واضح. ضعف تام”، وأضاف: “كلما أبقت روسيا قواتها ومقاتليها على أراضينا لمدة أطول، زادت الفوضى والألم والمشكلات التي ستجنيها على نفسها لاحقا”.

من جهته، قال ميخائيل بودلياك مستشار الرئيس الأوكراني إن 48 ساعة المقبلة في روسيا ستسفر عن حرب أهلية أو انتقال توافقي للسلطة، وذلك في ضوء التحرك الذي بدأته مجموعة فاغنر العسكرية ضد القيادة العسكرية الروسية.

وأضاف بودلياك في تغريدات على تويتر أنه ربما تكون هناك فترة قصيرة من السكون قبل أن تبدأ المرحلة المقبلة من “انهيار نظام بوتين”.

ورأى المسؤول الأوكراني أن ما قام به قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين من تمرد هو بداية لحرب أهلية في روسيا. ورأى أن حكومة بوتين غير قادرة على التعامل مع الأوضاع الراهنة بسبب ما وصفه بانهيار النظام.

وقال بودلياك إن الانقسام بين النخب في روسيا واضح للغاية، وإنهم لن ينجحوا في التوصل لاتفاق، مضيفا أن “كل شيء بدأ للتو في روسيا ويجب أن يخسر شخص ما بالتأكيد”.

وتحدث المستشار بالرئاسة الأوكرانية عما سماه الصمت المذهل للنخبة في روسيا على الأحداث الجارية، مشيرا إلى أن “اللاعبين المحتملين” يختارون الآن في أي جانب يكونون.

من جهته أعلن الجيش الأوكراني أنّه “يراقب” الخلاف الناشئ بين مجوعة “فاغنر” والقيادة العسكرية الروسية، بعدما اتّهم قائد المجموعة شبه العسكرية الروسية الجيش بقتل عدد كبير من عناصره في قصف استهدف مواقع خلفية لهم في أوكرانيا. وذكرت وزارة الدفاع الأوكرانية: “نحن نراقب الوضع”، في حين أعلن قائد الاستخبارات العسكرية الأوكرانية كيريلو لودانوف أنّ فاغنر والجيش الروسي بدآ “يفترسان بعضهما البعض للحصول على السلطة والمال”.

Visited 2 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة