السودان: قصف وانتهاكات وجرائم عنف واغتصاب

السودان: قصف وانتهاكات وجرائم عنف واغتصاب

السؤال الآن ــــ وكالات

في تطورات الوضع الامني في السودانـ قامت طائرات حربية بعد ظهر اليوم بقصف مواقع لقوات الدعم السريع بمناطق المنصورة والمهندسين والفتيحاب جنوبي أم درمان.

وسجل تحليق لطائرات حربية كما سمع إطلاق نار متقطع من أسلحة ثقيلة اليوم الأربعاء في العاصمة السودانية الخرطوم وجنوب أم درمان، وذلك بعد ساعات من إعلان الجيش عن هدنة في أول أيام العيد.

ونفذ الطيران الحربي ضربات جوية على أهداف متفرقة في الخرطوم بالتزامن مع سماع دوي مضادات أرضية، دون أن تتضح طبيعة هذه الأهداف. وتصاعدت ألسنة اللهب والدخان في سماء المناطق المستهدفة، في حين واصل الطيران الحربي التحليق بكثافة في سماء مدينة بحري شمال الخرطوم.

يأتي ذلك، في حين أعلن قائد الجيش رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان مساء أمس الثلاثاء عن وقف إطلاق النار من جانب واحد في أول أيام عيد الأضحى المبارك.  دعا البرهان من يستطيع حمل السلاح للانضمام للجيش لمواجهة من وصفهم بالمتمردين.

وكان قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) أعلن عن هدنة من جانب واحد بمناسبة عيد الأضحى تستمر على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء.

من جهتها، عبرت الخارجية الأميركية عن القلق من انتهاكات الأطراف المتكررة لآخر وقف لإطلاق النار في السودان والعودة للاقتتال، وقالت إنها تعتقد أنه لا حل عسكريا مقبولا للصراع في السودان.

وأضافت الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة وشركاءها على استعداد لاستئناف المحادثات الرسمية في مدينة جدة السعودية بمجرد أن يُظهر الطرفان التزامهما ببنود إعلان جدة. وقالت إنها ستواصل مراقبة الوضع وتستمر في النظر فيما إذا كانت هناك خطوات أخرى يمكن اتخاذها لمساءلة الأطراف.

أما فيما يتعلق بالتطورات في دارفور فقد دان بيان أميركي بريطاني نرويجي الانتهاكات الواسعة النطاق لحقوق الإنسان في دارفور، ودعا البيان قوات الدعم السريع والجيش السوداني لضمان احترام حقوق الإنسان.

بدورها حذرت الأمم المتحدة من أن يأخذ النزاع في الإقليم طابعا عرقيا.

وقال مفوض العون الإنساني في ولاية النيل الأزرق التابع للحكومة السودانية رمضان ياسين حسن إن 13 ألف شخص لاجىء دخلوا الحدود الإثيوبية، بسبب المعارك التي وقعت بين الجيش السوداني والحركة الشعبية بزعامة عبد العزيز الحلو في محلية الكرمك. وأكد أن نازحين آخرين وصلوا إلى مناطق أخرى من الولاية.

من ناحية أخرى، يستمر وصول النازحين إلى وادي حلفا عند الحدود السودانية المصرية هربا من القتال في الخرطوم والولايات السودانية الأخرى. ويواجه النازحون نقصا حادا في الغذاء والدواء والمياه ومستلزمات الإيواء، في ظل غياب المساعدات الإنسانية وتفشي الأمراض.

هذا واتهمت البعثة الأممية في السودان، اليوم، الجيش وقوات الدعم السريع بارتكاب انتهاكات مختلفة خلال هدنة عيد الأضحى. وحملت البعثة، قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها مسؤولية جرائم العنف والاغتصاب، كما حملتها مسؤولية العنف المستند على أساس عرقي بدارفور.

فيما اتهمت الجيش السوداني بالمسؤولية عن الهجمات بالمناطق المأهولة بالسكان والقصف الجوي الذي يطال المدنيين.

Visited 2 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة