كييف وموسكو وصراع إنتاج الدبابات

كييف وموسكو وصراع إنتاج الدبابات

د.خالد العزي

لا تتوقع موسكو مبادرات سلام من كييف، إذ إنه مع بداية الشهر الجاري بدأت كييف تعمل بشكل كبير على تعزيز الدفاع عن أراضيها الحدودية. حيث عزمت أوكرانيا، بمساعدة الغرب وبدعم من شركات الدفاع الأجنبية، على تنظيم إنتاج صناعات عسكرية جديدة. وكما لوحظ في المنتدى الدولي لصناعة الدفاع الذي الذي عقد في كييف بتاريخ 30 ايلول /سبتمبر  2023، بإن “252 شركة دفاعية من 30 دولة” شاركت فيه مهتمة بهذا المنتدى . وبحسب وزارة الخارجية الأوكرانية، فإن إعلان إنشاء تحالف الصناعات الدفاعية على أراضي أوكرانيا “تم التوقيع عليه بالفعل من قبل 38 مصنعًا للأسلحة من 19 دولة”.

ترى موسكو بان كييف لم تحقق نجاحات جديدة على الجبهة، حيث ركزت كييف حتى الآن على الهجمات على المناطق الحدودية لروسيا. وضمان سلامتهم، اتخذت موسكو خطوات استباقية. تلقى المقر العملياتي لمناطق روسيا المتاخمة لأوكرانيا قبل بدء العملية العسكرية الخاصة.

واعتبارًا من 1 تشرين الاول /اكتوبر  2023. تم التعامل  مع  المرسوم الرئاسي رقم 641 بتاريخ 25 /8/ 2023، الذي يحدد إجراءات مكافحة التخريب والاستطلاع وغيرها من الجماعات المسلحة غير الشرعية في المناطق الحدودية الجديدة والقديمة.

لكن كما يتبين من مرسوم فلاديمير بوتين رقم 641، يجب على ممثل وزارة الدفاع في الاتحاد الروسي، المدرج في نظام التشغيل، تحديد الحاجة إلى جذب هذه الوحدات، وكذلك إدارتها. وقراراتها ملزمة. وبالتالي، في الواقع، تعمل جميع الوحدات التطوعية وغيرها من وكالات تطبيق القانون تحت سيطرة الإدارة العسكرية. وأنه بموجب مرسوم رئاسي، تقوم وزارة الدفاع الآن بإعداد “لائحة موحدة بشأن المقر التشغيلي للكيان التأسيسي للاتحاد الروسي، الذي تم إدخال مستوى متوسط ​​من الاستجابة على أراضيه”.

وفي المقابل تقول كييف بان طائراتها بدون طيار نجحت بنقل الحرب التي لا تعترف بها روسيا الى داخل  المدن الروسية وأصبحت  اوكرانيا باستطاعتها الوصول الى قلب العاصمة موسكو في مناطق شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول وإقليم كراسنودار وبيلغورود وبريانسك وفورونيج وكورسك وروستوف.  وأصبحت  الوحدات والوحدات العسكرية للقوات المسلحة للاتحاد الروسي والحرس الوطني ووزارة الداخلية ووزارة حالات الطوارئ “وكذلك قوات ووسائل الكيانات المكونة للاتحاد الروسي ذات الصلة” (أي ، وحدات المتطوعين  ومركز المدفعية والمخازن ووحدات  التموين والتخزين والجسور والبوارج  والغواصات العسكرية في مرى اهداف الجيش الاوكراني الذي ينفذ عمليات ناجحة لا تعترف بها روسيا وآخرها كانت الضربات  التي استهدفت قيادة  أسطول البحر الاسود في مدينة سيفاستوبول مما يؤكد توجه كييف لان تكون اكبر مصنع لطائرات الدرون البرية والبحرية .

لكن أوكرانيا تعتزم زيادة إمكاناتها القتالية من خلال التمويل الغربي لصناعتها الدفاعية. ووفقا للسلطات الأوكرانية، من المقرر استثمار ما مجموعه 1.5 مليار دولار في إنتاج الأسلحة في عام 2024، أي أكثر سبع مرات من هذا العام. وسوف تحظى طموحات كييف هذه بدعم أصدقائها في حلف شمال الأطلسي. وأكد رئيس شركة بايكار التركية، هالوك بيرقدار، تقارير إعلامية سابقة تفيد بأنه خلال عام ونصف في أوكرانيا، ستقوم كييف وأنقرة ببناء مصنع لإنتاج طائرات بيرقدار بدون طيار، حيث سيعمل 300 شخص. ومن المخطط تنظيم دورة إنتاج كاملة لنوعين من الطائرات الهجومية بدون طيار – Bayraktar TB2 و Bayraktar Akinci، المجهزة بمحركات أوكرانية الصنع. قال الرئيس فلاديمير زيلينسكي إن البلاد تعزز إمكاناتها الصناعية العسكرية من خلال إنشاء أول أسطول في العالم من الطائرات البحرية بدون طيار.

كما أعلن وزير الدفاع التشيكي دانييل بلازكوفيتش، الذي تحدث في منتدى الدفاع يوم السبت، عن تعاون عسكري صناعي مع أوكرانيا. ستنقل براغ إلى كييف ترخيصًا لإنتاج بنادق هجومية من طراز CZ BREN 2، وستساعد الشركة التشيكية Sellier & Bellot الأوكرانيين في إنتاج الذخيرة.

كما أصبح معروفًا أن أوكرانيا والولايات المتحدة تناقشان الإنتاج المشترك لأنظمة الدفاع الجوي. إضافة إلى ذلك، زار وفد من فرنسا كييف، ضم ممثلين لنحو 20 شركة دفاع فرنسية، من بينها، بحسب تقارير إعلامية، تاليس، إم بي دي إيه، نيكست.

ومن غير المعروف ما هي الأسلحة التي تكون هذه الشركات مستعدة لإنتاجها بالاشتراك مع أوكرانيا. وفي الوقت نفسه، يبدو أن شركة Rheinmetall الألمانية مستعدة، جنبًا إلى جنب مع الدولة الأوكرانية المعنية بصناعة الدفاع الأوكرانية (Ukroboronprom سابقًا)، لخدمة وإصلاح المركبات القتالية. ووفقا للبيانات الرسمية الصادرة عن راينميتال، فإن المشروع المشترك الألماني الأوكراني الجديد سيكون مقره في كييف. وبعد المعدات الإضافية للمصنع، كما ذكرت وسائل الإعلام الألمانية، ستنتج المؤسسة حوالي 400 دبابة سنويا. ووفقا لتقارير وسائل الإعلام، أنتجت روسيا ما يقرب من 200 دبابة جديدة سنويا، أي أن أوكرانيا تتوقع أن تكون أسرع بمرتين من الاتحاد الروسي. لكننا نلاحظ أن القادة الروس وعدوا بزيادة حجم إنتاج المركبات المدرعة بشكل جدي قريبًا. وقال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف في الربيع: “هذا العام سنصنع 1500 دبابة وحدها”.

فإن المساعدة الألمانية لأوكرانيا في بناء الدبابات هي بالطبع جرس إنذار”. – مصنع خاركوف سمي بهذا الاسم. أنتج ماليشيف حوالي 800 دبابة من مختلف التعديلات في عام 1991. ثم حدث الدمار، وعندما بدأ الصراع في دونباس، لم ينتج المصنع سوى بضع عشرات من الدبابات سنويًا. لكن أوكرانيا لا تزال تمتلك التكنولوجيا والمعدات والمهندسين القادرين على تطوير وإنتاج المركبات المدرعة. ويمكن لألمانيا أن تكون عاملا مساعدا في بناء الدبابات في اوكرانيا.

Visited 2 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

د. خالد العزي

أستاذ جامعي وباحث لبناني