39 معتقلا فلسطينيا جديدا الى الحرية في اليوم الثاني لصفقة الاسرى

39 معتقلا فلسطينيا جديدا الى الحرية في اليوم الثاني لصفقة الاسرى

 السؤال الآن ـــــ وكالات

تمت خلال الليل المرحلة الثانية من صفقة الاسرى بعد اشكالات نتجت عن عدم التزام اسرائيل باطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين وفقا للاقدمية، وقد تمت معالجة الوضع بتدخل الوسطاء، وأفرجت قوات الاحتلال الاسرائيلي، عن 39 معتقلا، بينهم 6 سيدات و33 طفلا، عند سجن “عوفر” العسكري” المقام على أراضي المواطنين في بلدة بيتونيا غرب رام الله، ومن معتقل “المسكوبية” في القدس المحتلة، وذلك ضمن الدفعة الثانية من “صفقة التبادل”.

وكانت حافلة ومركبات تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر، نقلت عدد من المعتقلين المفرج عنهم، من سجن “عوفر” العسكري” إلى بلدية البيرة، في حين تم الإفراج عن المعتقلات المقدسيات وعددهن 5 وطفل، من معتقل “المسكوبية”، حيث كانت عائلاتهم باستقبالهم.

واستقبل اهالي المعتقلين المفرج عنهم في ساحة بلدية البيرة، مرددين الشعارات المهنئة بالافراج عنهم، وأخرى داعية إلى الافراج عن كافة المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

 

ومساء امس السبت، أصيب أربعة مواطنين بالرصاص الحي، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في محيط سجن “عوفر” العسكري، المقام على أراضي بلدة بيتونيا، غرب رام الله. وقد اعتدت قوات الاحتلال على الصحفيين قرب سجن عوفر غرب رام الله، بإطلاق قنابل الغاز السام بكثافة في محيط السجن.

ومنذ ساعات المساء الأولى، توافد مئات المواطنين وذوي المعتقلات والمعتقلين تباعا أمام مدخل سجن “عوفر” العسكري، وساحة بلدية البيرة لاستقبال بناتهم وأبنائهم المنوي الإفراج عنهم.

وفي القدس، منعت قوات الاحتلال أهالي المعتقلات من الاحتفال، أو استقبال المهنئين في المنزل، وعرقلت وصول المعتقلة المفرج عنها إسراء الجعابيص لعدة ساعات.

وأعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير، في بيان مشترك، أسماء الدفعة الأولى من المعتقلات والمعتقلين الأطفال الذين يتم الإفراج عنهم اليوم، وعددهم 33: كالآتي:

إسراء رياض جميل جعابيص، فدوى نزيه كامل حمادة، عايشة يوسف عبد الله افغاني، نورهان إبراهيم خضر عواد، شروق صالح إبراهيم دويات، ميسون موسى محمود موسى، أنور صافي احمد عطا، رجا اسعد رجا ابو قياص، عمر محمد عبد الرحيم شويكي، حمادة سائد مصطفى ابو سمرة، إبراهيم وليد إبراهيم تعامرة، محمد ياسين تيسير صباح، احمد علي محمد الصباح، إبراهيم سمير إبراهيم صباح، مراد فؤاد عبد اللطيف دار عطا،

احمد وليد محمد خشان، شاكر علي شاكر سالم بلوط، وائل بلال شاكر مشة، طارق زياد عبد الرحيم داود، عبد الرحمن محمد صالح حوراني، مروح ياسر راتب خريمية، عبد الهادي عصام محمد كميل، صدام أمجد ماجد طقاطقة، جهاد توفيق جهاد يوسف، محمد ايمن عبد الرحمن عريسي، مصطفى مازن حسين شحادة، عز الدين عنان حسن سوداني، شادي محمد ديب ابو عادي، ياسين عمر عزات حنفيه، يوسف محمود سالم سبتين، محمد طارق سليم حواشين، عبد الكريم انور ظاهر السعدي، صامد خالد محمود ابو خلف، احمد غريب احمد خليل، وسام مروان عبد السلام تميمي، محمد نصر فوزي سوالمه، يزن جبر عبد الجبار الحسنات، محمد نزار نمر ابو عون، قسم خالد محمد مصاروة،

وكانت سلطات الاحتلال، أفرجت اول من امس الجمعة، عن 39 معتقلا، وهم 24 امرأة و15 طفلا، عند سجن “عوفر” العسكري” غرب رام الله، ومن معتقل “المسكوبية” في القدس المحتلة.

ويأتي إطلاق سراح المعتقلين ضمن “الهدنة الإنسانية”، التي دخلت حيز التنفيذ في قطاع غزة أمس الجمعة، بعد عدوان إسرائيلي تواصل منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وأسفر عن استشهاد أكثر من 15 ألف مواطن، بينهم 6150 طفلا، وأكثر من 4 آلاف امرأة، وتستمر لمدة أربعة أيام قابلة للتمديد، يتخللها الإفراج عن عدد من المعتقلات، والمعتقلين الأطفال من سجون الاحتلال، وإدخال مساعدات إغاثية وكميات من الوقود.

يذكر أن عدد الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي بلغ 7500 أسير، من بينهم 72 من النساء، و250 من الأطفال، فيما أنه اعتقل أكثر من 3 آلاف فلسطيني بعد 7 تشرين الأول الماضي.

Visited 2 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة