محطات طاقة شمسية صينية بأموال عربية…

محطات طاقة شمسية صينية بأموال عربية…

 خالد العزي

   شارك رؤساء دول آسيا الوسطى في قمة المناخ العالمية التي أقيمت في الفترة من 1 إلى 12 كانون الأول /ديسمبر من هذا العام في دبي، تحت رعاية مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ، وقدموا مقترحات حول كيفية تجنب كارثة مناخية. حيث كان العنصر الرئيسي لمشاركتهم في هذا الحدث هو الاجتماعات الثنائية مع ممثلي الدول العربية. وقد أظهرت المحادثات أن دول الخليج مستعدة للاستثمار بكثافة في الاقتصاد الأخضر والمشاريع اللوجستية في المنطقة. ولا يزال من غير المعروف تحت أي ظروف ستذهب هذه الأموال إلى المنطقة. وبحسب الخبراء، هناك لوبي في آسيا الوسطى يقوم بتنسيق التدفقات المالية المتعلقة بالاستثمارات العربية مما يعني بان  المنطقة ستتحول  الى استخدام الطاقة الخضراء بطرق جديدة.

لقد بدأت زيادة استثمارات دول الخليج في آسيا الوسطى بعد قمة رؤساء دول “آسيا الوسطى + مجلس التعاون الخليجي” التي عقدت في جدة، برئاسة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بتاريخ 19 تموز /يوليو 2023 ، فكانت دول الخليج الأكثر نشاطا في كازاخستان وأوزبكستان لعدد من الأسباب. وتتمتع هذه البلدان بإمكانيات عالية في استخدام مصادر الطاقة المتجددة. ولذلك، فإن الأنظمة العربية  في الخليج أكثر استعداداً للاستثمار في قطاع الطاقة، ليس فقط في بناء محطات طاقة الرياح والطاقة الشمسية، ولكن أيضاً في بناء محطات طاقة حرارية جديدة تعمل بالغاز. وهنا يقومون أيضًا بتطوير المجمع الصناعي الزراعي مع تصدير المنتجات الزراعية لاحقًا إلى بلدانهم. وعلى وجه الخصوص، تقوم كازاخستان بتوريد الدقيق والحبوب، وهذا أحد مجالات التعاون بين أستانا ودول الخليج.

وتركز  كل من طاجيكستان وقيرغيزستان بشكل أكبر على الطاقة الكهرومائية، ولهذا السبب يتم اقتراح مشاريع لبناء محطات طاقة كهرومائية كبيرة. على وجه الخصوص، تبحث دوشانبي عن استثمارات في محطة روغون للطاقة الكهرومائية، وتبحث بيشكيك عن استثمارات في محطة كامبار-آتا للطاقة الكهرومائية-1. وبحث رئيس قيرغيزستان صدر جباروف مع وزير الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات العربية المتحدة سهيل المزروعي مذكرة تفاهم ثلاثية بين إدارتي الطاقة في قيرغيزستان و”مصدر” وشركة “إي دي إف” الفرنسية، والتي تفتح آفاقاً مثيرة للاهتمام وذكرت الخدمة الصحفية للزعيم القرغيزي أن التعاون في مجال الطاقة الكهرومائية. وأشار جباروف إلى أن قيرغيزستان تتمتع بإمكانات كبيرة في مجال الطاقة، ولكن حتى الآن يتم استخدام 13% فقط من موارد المياه لتوليد الكهرباء. وفي هذا الصدد، أكد على الحاجة إلى استخدام التكنولوجيات الخضراء على نطاق أوسع وتطوير مصادر الطاقة المتجددة.

وتسلم رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف من دبي مجموعة من الاتفاقيات الاستثمارية بقيمة 4.5 مليار دولار، كما تم التوقيع بحضوره على اتفاقيات بناء ثلاث محطات لطاقة الرياح في كازاخستان. وبحسب نورلان جاكوبوف، رئيس مجلس إدارة صندوق الرعاية الوطنية، فإن هذا سيعزز أمن الطاقة في الجمهورية ويساهم في تحقيق الحياد الهيدروكربوني. وعلى هامش القمة تم التوقيع على اتفاقيات أخرى – على سبيل المثال، بشأن توريد مركزات اليورانيوم الطبيعي، وتطوير طاقة منخفضة الكربون بقدرة إجمالية 10 جيجاوات في الجمهورية، ومذكرة تفاهم بين شركة النفط والغازالكازاخستانيوايضا  تم توقيع اتفاقية  حول تفاهم متبادل  بين الدولتين بشأن إنشاء مؤسسة لإصلاح وبناء السفن في كازاخستان واتفاقية بين سكك حديد كازاخستان ومجموعة موانئ أبوظبي لإنشاء مشروع مشترك. وقال توكاييف إن “الدولة ستقدم دائما الدعم للمستثمرين العاملين في كازاخستان”.

وأشار رئيس أوزبكستان شوكت ميرزيوييف خلال لقاء مع رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى أن حجم التجارة ارتفع بنسبة 30% منذ بداية العام وعدد المشاريع المشتركة وتواتر الرحلات الجوية المباشرة تتزايد. وبلغت قيمة المشاريع المشتركة بمشاركة الشركات الرائدة في البلدين 4 مليارات دولار، وبحسب ميرزيوييف فإن حصة الطاقة البديلة في أوزبكستان تضاعفت في السنوات الأخيرة. وهناك شركات أخرى تعمل في الجمهورية. “بالتعاون مع الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر والصين وتركيا وشركاء أجانب آخرين، والتي ستعمل على بناء 25 جيجاوات من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030. وأكد ميريزييف: “لقد اتخذنا الخطوات العملية الأولى في مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر”. كما أوضح رئيس إدارة تطوير التوليد بالاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة بوزارة الطاقة أبولاجون أوتاباييف، أنه يجري حالياً تنفيذ 19 مشروعاً في مجال الطاقة الشمسية و7 مشاريع لبناء طاقة الرياح.

محطات تبلغ قيمتها أكثر من 9 مليارات دولار

   إن طلب دول آسيا الوسطى على الاستثمار، وخاصة في قطاع الطاقة، هائل. والسبب، هو أزمة الطاقة التي تلاحظ ضعفها في جميع دول المنطقة، ربما باستثناء تركمانستان، وذلك فقط لعدم وجود إحصائيات دقيقة. حيث تتزايد الحاجة إلى الاستثمار في قطاع الطاقة التقليدية. و لا يوجد الكثير من مثل هذه العروض في السوق، ولكن هناك من يريد الاستثمار بكثافة في الطاقة الخضراء لأنها أكثر تقدمًا ومعتمدة من الغرب. فهناك طلب كبير عليه من جمهوريات آسيا الوسطى. وليس من الواضح تماما تحت أي ظروف ستتم الاستثمارات.

وبحسب الخبراء فإن الدول العربية لا تمتلك تقنياتها الخاصة، بل تستخدم التقنيات الصينية. وتبين أن المعدات الصينية لبناء محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح يتم شراؤها بأموال المستثمرين العرب. “مرة أخرى، كل شيء يعتمد على الظروف،  فإذا كانت سياسية، فماذا إذن؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فما هي النسبة المئوية وتحت أي ظروف من المتوقع أن يتم إرجاع الاستثمار؟ بالنسبة للشركات والدول التي تستثمر، فهذه فرصة لكسب المال. وبناءً على ذلك، فإن اهتمام الدول العربية بالطاقة الخضراء في آسيا الوسطى يمثل أيضًا فرصة لكسب المال.

ويعتبر الخبراء أن النقطة المهمة الثانية هي حقيقة أن الطاقة الخضراء، مهما كانت عصرية، لا تزال لا تحل مشكلة أزمة الطاقة. “لأن الاستثمارات تذهب إلى الطاقة الشمسية، وهي موسمية. يتشكل الطلب الرئيسي على الكهرباء في فصل الشتاء، عندما يكون هناك عدد أقل بكثير من الأيام المشمسة. كما يصعب صيانة هذه المحطات في الشتاء. “لذلك، فإن تطوير الطاقة الخضراء يشبه إلى حد كبير فقاعة الصابون التي تلعب فيها جميع البلدان. وفي الختام، قال الخبير: “على أي حال، لم نشهد حتى الآن أي نتائج جدية في تحسين ميزان الطاقة لدول آسيا الوسطى”.

فأن المستثمرين من دول الخليج مهتمون بالتعاون مع المنطقة بشكل عام ومع أوزبكستان بشكل خاص. فإذا لم نأخذ في الاعتبار نظريات المؤامرة ونتحدث عن الجهود العملاقة المزعومة للدول العربية ، فمن الواضح أن المستثمرين من يهتم من هذه الدول بالتعاون العملي، والاستثمار في مشاريع معينة تعود بالنفع عليها اقتصاديًا. وهذا على سبيل المثال إنتاج المنتجات الزراعية العضوية في أوزبكستان وتصديرها إلى الدول العربية. هناك العديد من المشاريع في إنتاج مواد البناء. ترغب الشركات العربية في الاستثمار وبناء مشاريع هنا في مجال تصنيع المنتجات الزراعية.

وهكذا تم تشكيل لوبي في أوزبكستان يعمل على تعزيز مصالح رواد الأعمال العرب في قطاع الطاقة. فإن هذا ليس بالأمر السيئ، لكن ما يثير التساؤلات هو أن كل ذلك يتم وراء أبواب مغلقة على مبدأ “البناء والتسليم في أسرع وقت ممكن”. ولا يتم عرض التأثيرات طويلة المدى لمصادر الطاقة المتجددة بشكل كافٍ على المجتمع. لأنه ليس هناك فقط المزايا التي يرغب المؤيدون وجماعات الضغط في هذه الشركات في التحدث عنها، ولكن هناك أيضًا عدد كبير من العيوب، بدءًا من القضايا البيئية إلى القضايا التكنولوجية.

Visited 5 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

د. خالد العزي

أستاذ جامعي وباحث لبناني