إغتيال شيرين أبو عاقلة: تحقيق أميركي.. وإسرائيل ترفض وتحتج

إغتيال شيرين أبو عاقلة: تحقيق أميركي.. وإسرائيل ترفض وتحتج

 السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

بعد فتح تحقيق في الولايات المتحدة في اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة قبل أشهر في الضفة الغربية، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد إنه لن يتم التحقيق مع جنود الجيش الإسرائيلي من قبل مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي “إف بي آيولا من قبل أي جهة أجنبية أخرى”، مشيرا إلى أن إسرائيل أرسلت احتجاجا شديد اللهجة إلى الجهات الأميركية المختصة.

من جهته، قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إن مراسلة الجزيرة قتلت في عملية نفذها الجيش الإسرائيلي لمواجهة ما سماه “الإرهاب”.

وجدد غانتس في كلمة أمام كتلة حزبه في الكنيست رفض إسرائيل التعاون مع أي تحقيق جديد بهذا الشأن.

وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي ذكرت الاثنين أن الأميركيين أبلغوا وزارة العدل الإسرائيلية بفتح تحقيق في واشنطن بشأن وفاة مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة. وأوضحت الإذاعة أن واشنطن أبلغت وزارة العدل الإسرائيلية باحتمال طلب مواد للتحقيق في الحادثة. وقد رحب مشرعون أميركيون بالتحقيق الأميركي، وعدّوه خطوة أولى نحو المساءلة.

وتوصّلت تحقيقات أجرتها شبكة الجزيرة ووسائل إعلام غربية ومنظمات دولية إلى أن شيرين قُتلت برصاص الجيش الإسرائيلي أثناء تغطيتها اقتحام مدينة جنين في 11 مايوـــ أيار الماضي.

وقدّمت إسرائيل روايات متضاربة، وادّعت في البداية أن شيرين قُتلت برصاص مسلّحين فلسطينيين، قبل أن تتراجع وتعلن في سبتمبر ـــ أيلول الماضي أن هناك احتمالًا كبيرًا جدًّا أن تكون قُتلت برصاص أطلقه جندي إسرائيلي “عن طريق الخطأ”.

في السياق ذاته، رحبت عائلة شيرين بالتحقيق الأميركي ووصفته بالمهم لتحقيق العدالة ولمحاسبة الجناة.

كذلك رحّبت الرئاسة الفلسطينية بالتحقيق الأميركي، وقال الناطق باسمها نبيل أبو ردينة إن قرار وزارة العدل الأميركية دليل إضافي على عدم مصداقية رواية الاحتلال الإسرائيلي لجميع حالات القتل المتعمّد بحق الفلسطينيين.

واستهجن أبو ردينة ردّة الفعل الإسرائيلية حيال قرار مكتب التحقيقات الفدرالي، مؤكدًا أن السياسة الإسرائيلية تتحدّى القانون الدولي، من خلال استخفافها العلني بالقرارات الدولية والأممية.

بدوره، رحّب المعهد الدولي للصحافة بفتح الولايات المتحدة تحقيقًا في اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة، وحثّ المعهد السلطات الأميركية على أن يكون التحقيق شاملًا ومستقلًا وموثوقًا به بشكل كامل، ويتبع الأدلة حتى النهاية.

كما رحّبت منظمة مراسلون بلا حدود بأي مبادرة من شأنها تحقيق العدالة في قضية شيرين أبو عاقلة بما فيها التحقيق الأميركي.

 

<

p style=”text-align: justify;”> 

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *