الشاعر المغربي محمد بنطلحة يتوج بجائزة عالمية

الشاعر المغربي محمد بنطلحة يتوج بجائزة عالمية

حصل الشاعر المغربي محمد بنطلحة على الجائزة العالمية الكبرى ميهاي إيمينيسكو للشعر لعام 2022، وقد تسلمها خلال الحفل الذي نظمته الأكاديمية العالمية ميهاي إيمينيسكو، خلال فعاليات مهرجان كرايوفا العالمي للشعر المنظم ما بين 17 و 22 يونيو 2022.

 وتلقى الشاعر المغربي تهانئ كل الشعراء المشاركين في هذا المهرجان، كما منح الشاعر المغربي العضوية الشرفية لمهرجان ميهاي إيمينيسكو العالمي للشعر بكرايوفا والميدالية الذهبية التي تحمل اسم الشاعر الروماني الكبير.

الشاعر محمد بنطلحة (من مواليد مدينة فاس سنة 1950) من التجارب الشعرية المفارقة في الشعرية العربية، نظرا لما يمثّله من صوْت شعريّ له إضافات متميّزة على مستوى النص الشعريّ المعاصر من حافّةٍ، ومن حَافَّةٍ ثانية تَمكُّنُه من تحرير اللغة الشعرية من الأثر الإيديولوجي، الذي كان يُوسَمُ به الشعر الستينيّ، بإسْباغ روح الذات وخفْق الوجود على الخطاب الشعري.

كما يعد الشاعر محمد بنطلحة أحد التجارب الشعرية المضيئة في القصيدة العربية الحديثة، استطاعت أن تخلق فرادتها عبر حوارية مع شعريات متعددة.

 أسس منذ سبعينيات القرن الماضي، صوتا متفردا بعمق رؤيوي يذهب عميقا في أغوار اللغة، ويصبغ عليها الكثير من الغنى والخصوبة.

توج بنطلحة سنة 2016 بالنسخة الحادية عشرة لجائزة الأركانة التي يمنحها بيت الشعر في المغرب. وفي سنة 2015 حاز على جائزة فاس العالمية للكتاب عن مؤسسة نادي الكتاب بالمغرب.

وصدرت له المجموعات الشعرية: “نشيد البجع”، “غيمة أو حجر”، “سدوم”، “بعكس الماء”، “ليتني أعمى”، “قليلا أكثر”، “الجسر والهاوية” (وهو عبارة عن سيرة شعرية)، “صفير في تلك الأدراج”، “أخسر السماء وأربح الأرض”، “رؤى في موسم العوسج/ تحت أي سلم عبرت”، “رماد المعنى” .

الشاعر محمد بنطلحة من مؤسسي بيت الشعر في المغرب، وتحمل مسؤولية اتحاد كتاب المغرب  ما بين سنتي 1979و1981، وهو عضو فاعل في الشبكة الجامعية الأورو المتوسطية للشعر (ستراسبورغ 1993).

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة