أحداث مليلية المحتلة: ملاحقات قضائية لمهاجرين غير شرعيين

أحداث مليلية المحتلة: ملاحقات قضائية لمهاجرين غير شرعيين

السؤال الآن ـــ وكالات وتقارير

اتخذ القضاء المغربي أمس الاثنين قرارا بملاحقة 65 مهاجرا، أوقفوا بعد محاولتهم اقتحام سياج مدينة مليلية المغربية المحتلة، في محاولة أسفرت عن مصرع 23 مهاجرا آخرين. ووجهت لـ37 من الموقوفين تهم “الدخول بطريقة غير شرعية للتراب المغربي”، و”العنف ضد موظفين عموميين”، و”التجمهر المسلح” و”العصيان”، بحسب ما أوضح محاميهم خالد أمعز.

وأضاف المحامي أن الموقوفين الباقين، وعددهم 28 مهاجرا، سيحاكمون بنفس التهم بالإضافة إلى تهمة “الانضمام لعصابة لتنظيم وتسهيل الهجرة السرية إلى الخارج، وأن غالبية المهاجرين يتحدرون من إقليم دارفور بالسودان، في حين يتحدر الباقون من تشاد ومالي بالإضافة إلى مهاجر يمني واحد.

وحسب المحامي أمعز، فإن الدفاع قد التمس ملاحقتهم في حالة سراح، غير أن النيابة العامة رفضت الاستجابة لهذا الطلب “لانعدام ضمانات حضورهم وخطورة الأفعال المنسوبة إليهم”.

وكان هؤلاء من ضمن نحو ألفي مهاجر حاولوا فجر الجمعة (24 يونيو 2022) اقتحام  السياج المحيط بمدينة مليلية. لكن هذه المحاولة انتهت بفاجعة أسفرت عن مصرع 23 منهم، بينما لا يزال 18 مهاجرا تحت المراقبة الطبية، وفق آخر حصيلة رسمية أعلنتها السلطات المغربية الأحد.

كما أسفرت هذه المحاولة العنيفة عن إصابة 140 من قوات الأمن المغربية بجروح، لا يزال اثنان منهم تحت المراقبة الطبية، حسب نفس المصدر.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة