العراق: تظاهرات لرفض ترشيح السوداني واقتحام بوابة البرلمان

العراق: تظاهرات لرفض ترشيح السوداني واقتحام بوابة البرلمان

السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

رفضاً لترشيح الإطار التنسيقي، الموالي لإيران، محمد شياع السوداني، لمنصب رئيس الوزراء، انطلقت تظاهرات في ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد، مساء اليوم الأربعاء، ودويت اصوات إطلاق نار في المنطقة الخضراء بعد اقتحام المتظاهرين لبوابة البرلمان.

وقامت القوات الأمنية في إغلاق بوابات المنطقة الخضراء بالكامل، مشددة إجراءاتها حيث انتشرت ضمن الساحة، بحسب ما صرح مصدر أمني لوسائل إعلام محلية.

وفي وقت لاحق، عبر المتظاهرون جسر الجمهورية نحو المنطقة الخضراء في بغدادن وسط انتشار أمني مكثف في ساحة التحرير وجسر الجمهورية تزامناً مع الاحتجاجات.

يذكر أنه في وقت سابق الأربعاء وصل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني إسماعيل قاآني إلى بغداد.

وتأتي تلك التطورات بعد أن كان أعلن الإطار التنسيقي بصورة رسمية قبل يومين ترشيح السوداني لتولي رئاسة الوزراء في البلاد، وذلك بعد انسحاب مرشح الفتح قاسم الأعرجي من السباق.

وبحسب مصادر إعلامية، صوّت الإطار التنسيقي بالإجماع على ترشيح السوداني لرئاسة الحكومة المقبلة خلال اجتماعه الذي عقده في منزل زعيم “تحالف الفتح” هادي العامري ببغداد الاثنين.

يشار إلى أن مساعي تشكيل حكومة جديدة في العراق تعثرت منذ الانتخابات البرلمانية، التي أجريت في أكتوبر الماضي. وحظي التيار الصدري بأغلبية، لكن نوابه أعلنوا لاحقاً استقالاتهم.

ولفتت ​وكالة الأنباء العراقية​ (واع)، إلى أن “​المتظاهرين​ بدأوا بالدخول للمنطقة الخضراء بعد إزالة عدد من الصبات الكونكريتية خلال تظاهرتهم الرافضة للمحاصصة بالعملية السياسية”.

 

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة