مفاجأة تفرح اللبنانيين: بيطار يستأنف التحقيق بإنفجار المرفأ ويدعي على ابراهيم وصليبا

مفاجأة تفرح اللبنانيين: بيطار يستأنف التحقيق بإنفجار المرفأ ويدعي على ابراهيم وصليبا

 السؤال الآن ـــــ وكالات

عاد قاضي التحقيق بإنفجار مرفأ بيروت طارق البيطار لإستئناف عمله في الملف بعد عام وشهر على كفّ يده، دون ان تثبط عزيمته ‏على استكمال مهمته لكشف حقيقة من فجر العاصمة وقتل وجرح وشرد اهلها. وهو القاضي الذي ‏لم يزعن لا لتهديد ولا لمحاولات تنحيته المتواصلة فصولاَ.

ويأتي ذلك إثر ‏زيارة الوفد القضائي الفرنسي للمحقق العدلي نهاية الاسبوع الماضي، إذ عاد البيطار بقوة الى المسرح ‏القضائي باجتهاد قانوني فاجأ الجسم القضائي في الشكل والمضمون، بحيث اعتبر أنّ ‏المجلس العدلي هيئة مستقلة موازية للهيئة العامة لمحكمة التمييز، وأي قرار ينصّ على ‏تنحية المحقق العدلي هو إلغاء لموقع تمّ إنشاؤه بموجب مرسوم وزاري. ولا يحتاج المحقق ‏العدلي إلى إذن لملاحقة المدعى عليهم، لكونه أساساً مفوضاً للقيام بهذه المهمة.‎

هذه القرارات كان لها  إثر مدوي، فبعد دراسة طلبات إخلاءات السبيل، اتخذ البيطار قراراً ‏بإخلاء سبيل 5 موقوفين في ملف المرفأ من أصل 17، من دون كفالة، مع منعهم من ‏السفر، فيما يستعد لللادعاء على مجموعة من الشخصيات السياسية والأمنية للتحقيق معها ، ‏وافيد انه تم إرسال التبليغات إلى النيابة العامة التمييزية، ليتم طلبها إلى التحقيق الأسبوع ‏المقبل

وقد خرقت عودة البيطار رتابة المشهد الداخلي. اذ قرر العودة إلى الملف ‏والى النظر به، بناءً لاجتهاد قانوني ودراسة قانونية معللة ومبررة بمواد قانونية.‎‏ وتبعا ‏لذلك، قرر إخلاء سبيل كلّ من سليم شبلي (متعهد أعمال الصيانة بالمرفأ)، أحمد الرجب ‏‏(عامل سوري يعمل مع سليم شبلي)، ميشال نحول (مدير في المرفأ)، شفيق مرعي (مدير ‏الجمارك سابقاً)، وسامي حسين (مدير عمليات في المرفأ). كما افيد ان البيطار سيدّعي على ‏ثمانية أشخاص بينهم اللواء عباس ابراهيم واللواء أنطوان صليبا.‎‏ وفي وقت عُلم  ان ‏المحقق العدلي ذكر أنه كان شارف على إنهاء القرار الاتهامي في هذه الجريمة وقدّر أنه ‏بلغ حتى الآن 540 صفحة، وتبقّى من 120 صفحة إلى 150 صفحة لإنجازه، اشارت ‏المعلومات الاولية الى ان النيابة العامة التمييزيّة ستتعاطى مع القرار الصادر عن القاضي ‏البيطار “وكأنّه منعدم الوجود” ما يعني أنّها لن تنفّذ قرار إخلاء السبيل ولا قرار الادّعاء. ‏وعلى الاثر، احال وزير العدل هنري خوري نسخة من مقتطفات قرار المحقق العدلي‎ ‎‏ الى ‏مجلس القضاء الاعلى. ‏

وكان التحقيق في الانفجار الذي أسفر عن أكثر من 215 قتيلاً و6500 جريح علق في ديسمبر 2021 جراء دعاوى رفعها تباعاً مُدعى عليهم بينهم نواب حاليون ووزراء سابقون ضد المحقق العدلي.

وأوضح المسؤول القضائي أن “بيطار أجرى دراسة قانونية أفضت إلى اتخاذ قرار استئناف التحقيقات برغم الدعاوى المرفوعة ضده”.

وكان بيطار ادعى قبل أكثر من عام على رئيس الحكومة السابق حسان دياب ووزراء سابقين بينهم وزيرا الأشغال السابقان يوسف فنيانوس وغازي زعيتر، ووزير المالية السابق علي حسن خليل. كما كان طلب استجواب كل من ابراهيم وصليبا.

لكنه اصطدم بتدخلات سياسية حالت دون إتمام عمله، مع اعتراض قوى رئيسية أبرزها حزب الله، اللاعب السياسي والعسكري الأبرز في لبنان، على عمله واتهامه بـ”تسييس” الملف، وصولاً إلى المطالبة بتنحيه. وغرق التحقيق بذلك في متاهات السياسة ثم في فوضى قضائية بعدما حاصرت نحو 20 دعوى عمل بيطار مطالبة بكف يده عن الملف.

ويؤجج تعليق التحقيق والتدخلات السياسية المتكررة في بلد تسود فيه ثقافة الإفلات من العقاب غضب أهالي الضحايا ومنظمات حقوقية تطالب الأمم المتحدة بإرسال بعثة تقصي حقائق مستقلة، أمام تعثّر التحقيق المحلي.

<

p style=”text-align: justify;”>وجاء قرار بيطار استئناف تحقيقات بعد نحو أسبوع على لقائه وفدا قضائيا فرنسيا خلال زيارة هدفت للاستفسار عن معلومات طلبها القضاء الفرنسي الذي يجري تحقيقاً في باريس بشأن مقتل وإصابة فرنسيين في الانفجار.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة