السودان: الدعم السريع تنسحب من الخرطوم

السودان: الدعم السريع تنسحب من الخرطوم

السؤال الآن ــــ وكالات

   تجددت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع اليوم حيث سمع دوي الانفجارات في مناطق عدة متعددة، وأظهر مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل، انسحاب قوات الدعم السريع من العاصمة السودانية الخرطوم. كما أظهر مقطع آخر تنفيذ قوات الجيش السوداني عمليات اعتقال بحق عناصر من الدعم السريع في الخرطوم.

وكانت الاشتباكات العنيفة اندلعت في منطقة دار الرياض وأركويت والمعمورة شرق الخرطوم وجبرة جنوب العاصمة، فيما أكد سكان من الخرطوم أن الضربات الجوية والقصف المدفعي تصاعدا بشدة مع سعي الجيش لطرد عناصر الدعم السريع. كما أشاروا إلى أنهم سمعوا أصوات قصف عنيف أثناء الليل في أجزاء من مدينتي بحري وأم درمان المجاورتين، بحسب ما نقلت رويترز.

وشهدت العاصمة أمس أيضاً اشتباكات وقصفا جويا في منطقة “شرق النيل” شرق الخرطوم، وفي مدينة أم درمان، على الرغم من محادثات وقف النار التي انطلقت في مدينة جدة السعودية الأسبوع الماضي، والتي أسفرت عن اتفاق مبدئي للتهدئة، بهدف السماح بإيصال المساعدات الإنسانية، وحماية المدنيين.

كما استأنف الطرفان الأحد تلك المحادثات، بغية تنفيذ البنود التي اتفق عليها، وإرساء وقف قصير لإطلاق النار كمرحلة أولية.

فيما أوضح مسؤولون سعوديون وأميركيون سابقا أن جولات أخرى ستعقد لاحقاً، من أجل إرساء هدنة طويلة الأمد. تليها كذلك مفاوضات لاحقة قد تجمع القوى المدنية إلى جانب القوات العسكرية، من أجل التوصل إلى حل يعيد البلاد إلى الطريق الديمقراطي.

يشار إلى أن القتال الذي انطلق في 15 أبريل بين القوتين العسكريتين الكبيرتين في السودان، خلف أكثر من خمسة آلاف مصاب.

كما أجبر الصراع نحو 200 ألف شخص على الفرار إلى بلدان مجاورة، وأسفر عن نزوح ما يربو على 700 ألف داخل البلاد، ما فجر أزمة إنسانية تنذر بزعزعة استقرار المنطقة، وفقا للأمم المتحدة.

وعلى الصعيد الإنساني، شهد معبر أشكيت على الحدود السودانية المصرية حركة عبور كثيفة للفارين من المعارك في الخرطوم. ويسلك هذا المعبر نحو 3 آلاف شخص يوميا، من السودانيين ومن رعايا دول أخرى.

شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *