السودان: الاشتباكات مستمرة والبرهان يعفي دقلو من مجلس السيادة

السودان: الاشتباكات مستمرة والبرهان يعفي دقلو من مجلس السيادة

السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

     أعفى رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) من منصب النائب الأول لرئيس مجلس السيادة، وكلف مالك عقار بدلا منه. ووضع المرسوم الدستوري موضع التنفيذ بدءا من اليوم الجمعة.

ميدانيا قصفت طائرات الجيش الحربية مواقع تابعة لقوات الدعم السريع في حي شمبات، إضافة إلى مواقع أخرى شمالي الخرطوم. وقال الجيش السوداني في بيان له إن قواته اشتبكت مع قوات الدعم السريع المتمردة بمنطقة شارع النيل وسط الخرطوم واستولت على أسلحة وسيارات.

ورصد مراسلون دخول آليات عسكرية للجيش السوداني إلى العاصمة الخرطوم. وقال مصدر عسكري بالجيش السوداني إن الآليات العسكرية قادمة من قيادة المدفعية بمدينة عطبرة شمالي البلاد.

ووقعت اشتباكات جنوبي الخرطوم بين الجيش وقوات الدعم السريع بالأسلحة الثقيلة قرب معسكر الاحتياطي المركزي التابع للشرطة في منطقة الشقيلاب، وفي مناطق الدروشاب والكدرو شمال مدينة بحري.

واتهم بيان من قوات الدعم السريع ما سماها “القوات الانقلابية والفلول” بمواصلة الهجوم العشوائي بالطيران والمدفعية على المدنيين وحرق المحلات التجارية والأسواق ومزارع في شرق النيل، إضافة إلى نهب عدد من المنازل وطرد مواطنين من منازلهم والاستيلاء عليها، واحتلال مستشفيات بالعاصمة.

وقالت قوات الدعم السريع إن الجيش قصف عددا من الأحياء السكنية بالمدافع الثقيلة في مدينة نيالا (غرب السودان) مما تسبب في مقتل وإصابة عشرات من المواطنين. وتحدث البيان عن استعانة الجيش بمن سماهم “مرتزقة أجانب”، مشيرا إلى إخفاقه في حشد قبائل للقتال معه.

وقال الناطق باسم الجيش السوداني إن مجموعات من “الميليشيات المتمردة” مرتدية زي الجيش السوداني تطالب المواطنين بإخلاء منازلهم باسم الجيش، محذرة بأن الجيش “لم ولن يطلب من المواطنين إخلاء منازلهم” بل يدعوهم للتمسك بها وعدم إتاحة الفرصة لمن دعاهم المخربين.

وافيد عن مقتل 3 أشخاص قتلوا في حي الامتداد في نيالا نتيجة المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع. وانتشرت حسابات سودانية على فيسبوك تظهر اندلاع حريق في أحد المنازل بالمدينة إثر سقوط قذيفة.

Visited 14 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة