السودان: تحذير من انعدام الأمن الغذائي والاشتباكات تتواصل

السودان: تحذير من انعدام الأمن الغذائي والاشتباكات تتواصل

السؤال الآن ــــ وكالات

      قبل ساعات من انتهاء اتفاق وقف النار بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الذي وفر بعض الهدوء في الصراع المستمر منذ ستة أسابيع، وأتاح وصول القليل فقط من المساعدات الإنسانية، سجلت التقارير اشتباكات بين الطرفين في أجزاء من العاصمة السودانية الخرطوم،

واستمرت الاشتباكات من أمس الأحد وحتى اليوم في جنوب وغرب أم درمان، إحدى المدن الثلاث المتجاورة التي تشكل ولاية الخرطوم. كما قال سكان في جنوب الخرطوم على الضفة الأخرى لنهر النيل إن هناك اشتباكات وقعت في وقت متأخر من مساء الأحد.

وقال الجانبان إنهما يفكران في تمديد اتفاق وقف إطلاق نار مدته أسبوع أبرم بوساطة السعودية والولايات المتحدة، بهدف السماح بتوزيع المساعدات الإنسانية. وقالت المملكة والولايات المتحدة، أمس الأحد، إن كلاً من الجيش وقوات الدعم السريع انتهك الهدنة مراراً وعرقل وصول المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية.

من جهتها، أكدت الأمم المتحدة، اليوم أن سكان السودان ومنطقة الساحل الإفريقي وهايتي يحتاجون إلى اهتمام “عاجل” من المجتمع الدولي، لأن خطر انعدام الأمن الغذائي في هذه الدول هو الأكثر إثارة للقلق في العالم.

وحذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) وبرنامج الأغذية العالمي في تقرير مشترك من أن النزاع بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان، سيكون له على الأرجح “تداعيات كبيرة على الدول المجاورة”.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة