مُطَالَبَة بِالْاِفْرَاج عن كِتَابَات محمد بَلْمَجْدُوب

مُطَالَبَة بِالْاِفْرَاج عن كِتَابَات محمد بَلْمَجْدُوب
رحمان النوضة
   
 بعد مرور أكثر من ثلاثة سنوات، على الوفاة المُـفَاجِـئَـة لِلمناضل محمد بَلْمَجْدُوب، ما زال بعض أفراد عائلته يَحْتَجِزُون النُصوص التي كَتَبَها محمد بلمجدوب. ويُـؤَجِّلون، أو يَتَـلَافَـون، نَشْر هذه النُصُوص، وهذا التَأْجِيل الـلامُنْتَهِـي، لا يَستـند على أيّ مُبرّر مَـعْـقُول. خاصّة وأن كل هذه النصوص تَرَكَهَا صاحبها في شكل رَقْمِي، وجاهزة للنشر الفوري.
   ومحمد بلمجدوب هو من قدماء المُـعتـقلين السياسيّين، من مجموعة أَنِيس بَلَافْرِيج في سنة 1971. وكان محكوما بِـ 15 سنة سجنا. ومحمد بلمجدوب هو أستاذ جامعي، وَمُبَرَّز في الْلُّـغَـتَـيْـن الـفرنسية والعربية.
وقد كَتَبَ محمد بلمجدوب عدّة مـقالات، في ميادين مُتنوّعة. وَحَرَّر كتابا باللغة الـفرنسية يحمل عنوان “لَا تَحْكُوا لِي مَا عِشْتُه شَخْصِيًّا” (Ne me racontez pas ce que j’ai vécu). ويدور هذا الكتاب حول التجربة السياسية الشخصية لمحمد بلمجدوب. وهو مكتوب بِسُخْرِيَة عَمِيـقَة، أو بِـدَعَابَة خَـفِـيَـة، إلى درجة أن بعض الـقرّاء لَا يَـقدرون على إدراك هذه السُّخْرِيَة. ويحتوي هذا الكتاب على نَـقْد لَاذِع لبعض رفاقه، ودون أن يذكر اِسْمَ أيّ أحد منهم. ومن مِيزَات محمد بلمجدوب أنه يتكلّم بشكل تِلْقَائِـي كَـ “مَجْدُوب”، أي بِكلام عَمِيق، وفيه حِكْمَة، وَسُخْرِيَة.
وقبل سَفَره إلى فرنسا (الذي تُوفِّـيَ بشكل مُفاجئ أثناء عودته منها) سَبَـق لمحمد بلمجدوب أن قال لي شخصيا أن هذا الكتاب جاهز للنشر 100 في المِئَة، ولا يَنْـقُصُه أيّ شيء. ولا يحتاج إلى أيّ تـغيِير، أو تَـعْدِيل، أو إضافات. وقد بعث لي محمد بلمجدوب فصلين من هذا الكتاب لطلب رأيـي حولهما.
كما كتب محمد بلمجدوب مقالَا سياسيًا نَـقْـدِيًّا يحمل عنوان ” Les deux Driss”. وَيَنتـقد فيه اِدْرِيس بَنْزَكْرِي، وادْرِيس اليَازَامِي. وَتَرَك أيضا دراسات أخرى.
   أتمنّـى أن يَنشر أفراد عائلة محمد بلمجدوب كل كتاباته كما هي، في صِيَـغِـهَـا الرَّقْمِيَة، وعلى الإِنْتِرْنِيت، ودون إضافات وَلَا نُـقْصَان، وفي أقرب الآجال، لكي يُصبح الوصول إليها مُبَاحًا، وبالمَجَّان، لكل المواطنين.
رحمان النوضة (29 مايو 2023).
Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

رحمان النوضة

كاتب وناشط سياسي مغربي