السودان: الجيش يستعيد قاعدة بالخرطوم و”الأوروبي” لمحاسبة المنتهكين

السودان: الجيش يستعيد قاعدة بالخرطوم و”الأوروبي” لمحاسبة المنتهكين

 السؤال الآن ــــ وكالات

إستعاد الجيش السوداني اليوم قاعدة جوية في الخرطوم بعد معارك عنيفة مع قوات الدعم السريع، التي أفادت في وقت سابق عن الاستيلاء على حامية عسكرية غربي البلاد.

وقال مصدر عسكري إن الجيش استعاد قاعدة “النُجُومِي” الجوية في جبل أولياء (جنوب الخرطوم)، مشيرا إلى أن القاعدة دخلت الخدمة فور استعادتها من الدعم السريع.

وذكر أن القاعدة كانت تحت سيطرة قوات الدعم السريع منذ بداية الأحداث في 15 أبريل/نيسان الماضي، وتمت استعادتها بعد معارك وصفها بالعنيفة داخل القاعدة الجوية. وكان القتال تصاعد أمس الأحد في مناطق عدة بالخرطوم بعد يوم من انتهاء هدنة توسطت فيها السعودية والولايات المتحدة، وكان يفترض أن تستغرق 5 أيام.

وسمعت أصوات أسلحة ثقيلة في شارع الغابة والمنطقة الصناعية والحلة الجديدة بالخرطوم، إضافة إلى دوي انفجارات متتالية في جنوب أم درمان.

وخلال معارك أمس، قصفت طائرات حربية سودانية تجمعات لقوات الدعم السريع بمنطقة الجريف (شرقي الخرطوم).

وفي غربي البلاد، أعلنت قوات الدعم السريع اليوم سيطرتها على مقر الحامية العسكرية للجيش بمدينة كُتم بإقليم دارفور. لكن الناطق الرسمي باسم الجيش نبيل عبد الله نفى سيطرة الدعم السريع على الحامية العسكرية. وكانت أنباء أفادت بأن اشتباكات عنيفة وقعت أمس الأحد في مدينة كتم بولاية شمال دارفور، مما أسفر عن مقتل نحو 40 شخصا، حسب ناشطين.

ونفى الجيش السوداني ما تردد عن سيطرة قوات الدعم السريع على المدينة.

من جهته، أعلن حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي الإقليم منطقة منكوبة، قائلا إنه بحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة.

 وفي الجانب الإنساني، أكدت لجنة نقابة أطباء السودان أن أكثر من 60 مستشفى تقع في مناطق الاشتباكات أصبحت خارج الخدمة بشكل كامل، بسبب الاشتباكات. وقالت إن 17 مستشفى تم قصفها و21 تعرضت للإخلاء القسري منذ اندلاع القتال منتصف أبريل/نيسان الماضي، مشيرة إلى تعرض 11 عربة إسعاف للاعتداء من قوات عسكرية وأن جميع المرافق الصحية في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور لا تزال خارج الخدمة بعد أن تم الاعتداء عليها ونهبها.

وبالتزامن، نشرت نقابة أطباء السودان قائمة تضم أسماء 19 من الأطباء وأفراد الفرق الطبية وطلاب الطب الذين قتلوا جراء الاشتباكات.

على صعيد آخر، قال قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) إنه ناقش مع وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان هاتفيا الأوضاع بالسودان، في ظل الجهود المبذولة من الوساطة السعودية الأميركية.

وأضاف حميدتي عبر صفحته الرسمية بموقع فيسبوك أنه أكد لوزير الخارجية السعودي التزام قواته بإعلان حماية المدنيين ومواصلة العمل على تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية. كما رحب قائد الدعم السريع بالبيان المشترك السعودي الأميركي حول استمرار المباحثات غير المباشرة.

من جهته، أكد الاتحاد الأوروبي اليوم أنه يراقب ويوثق ما وصفها بانتهاكات حقوق الإنسان في البلاد، متوعدا بمحاسبة المسؤولين عنها.

وحث في بيان، طرفي الصراع على وقف الأعمال القتالية على الفور، وإفساح المجال لاستئناف عملية انتقال سياسي شاملة ذات مصداقية.

وأضاف “سنواصل العمل مع جميع الجهات الإقليمية والدولية المعنية، بما في ذلك الاتحاد الإفريقي والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في السودان، لتحقيق تلك الأهداف”. ورحب الاتحاد بقرار مجلس الأمن تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لتقديم المساعدة خلال الفترة الانتقالية في السودان (يونيتامس) لمدة ستة أشهر حتى الثالث من ديسمبر كانون الأول 2023.

Visited 3 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة