“مرايا الساحر المغربي” الأعمال الشعرية المكتوبة بالفرنسية لنور الدين محقق 

         “مرايا الساحر المغربي” الأعمال الشعرية المكتوبة بالفرنسية لنور الدين محقق 

     إصدارات:                                                         

      أصدرت دار النشر ” Muse ” العالمية، مؤخرا (2023)، كلا من الجزء الأول والجزء الثاني من الأعمال الشعرية المكتوبة مباشرة باللغة الفرنسية للشاعر نور الدين محقق، في انتظار صدور باقي الأجزاء الأخرى تباعا. وقد ورد في كلمة التقديم الخاصة بالجزء من هذه الأعمال الشعرية، والتي كتبتها الكاتبة والباحثة الفرنسية جولي غيغان Julie Guégan ، ما يلي:

   إن الحديث عن الحب في الشعر ومن خلال الشعر هو طريقة لرؤية العالم من منظور فلسفي، لأن الحب قوة روحية وجسدية في نفس الوقت. وعندما نتحدث عن الحب، فإننا نتحدث عن الروابط التي يمكن أن تجمع الناس معًا، بطريقة إنسانية مليئة بالاحترام، مليئة بالتسامح وقبل كل شيء مليئة بالوعي والتفهم لبعضهم البعض، بعيدًا عن صراعات الأيديولوجيات والرغبة الشديدة في الهيمنة.  وهكذا، اقترب فلاسفة السلام من فلسفة الحب كفلسفة عالمية.  لذلك يتجلى الحب في هذه الكتب الشعرية للشاعر المغربي الكبير نور الدين محقق من خلال الكلمات الشعرية التي تمدح الحياة. بالإضافة إلى ذلك، نجد أن هذا الحب يأخذ هنا وهناك، وجه إيروس، رمز الحياة، مقابل وجه الموت الذي هو هنا وهناك فقط وجه ثاناتوس.

     ومن هنا تفتح فلسفة الحب دروب الحرية والسلام حتى يعيش العالم بسلام. هذا هو السبب في أننا نجد مفكرين السلام العظماء في كل العصور الإنسانية يمدحون الحب في كتاباتهم وفي أقوالهم. ذلك أن عالم الحب هو عالم سحري مليء بالبهجة ومليء بالمعاناة في نفس الوقت، ويتجاوز بالتالي حدود كل الاستعارات والرموز التي بنيت بالكلمات الشعرية، الكلمات التي تعكس الواقع، والتي تنضم إلى الخيال لتصبح شعار النبالة للوجود البشري نفسه. وبما أن “الحب هو جوهر الروح والقلب” وفقًا للمفكر آلان لوجيه ، فقد أصبح أيضًا مرآة لكل ما هو رائع في الحياة. لهذا السبب، وتتبعًا للأرواح العظيمة التي تحدثت عن الحب، استطاع شاعرنا المغربي نور الدين محقق أن يصفها بطريقة شعرية غير عادية، مليئة بالجمال ومليئة بالصور الجميلة جدًا. ذلك أن الحب أصبح بالنسبة لشاعرنا هو محور حياته.”

   ومعروف أن الشاعر والروائي والباحث الأكاديمي المغربي الدكتور نور الدين محقق يكتب باللغتين العربية والفرنسية ولديه مجموعة من الأعمال الإبداعية والفكرية في كل واحدة منهما. كما أن بعض أعماله قد ترجمت إلى لغات عالمية متعددة منها الإنجليزية والإسبانية والإيطالية وغيرها.

Visited 6 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة