بوتين يظهر في فيديو .. وبيريغوجين يؤكد لم نستهدف القيادة الروسية

بوتين يظهر في فيديو .. وبيريغوجين يؤكد لم نستهدف القيادة الروسية

 السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

في مقطع فيديو نشره الكرملين لاول مرة بعد انتهاء تمرد فاغنر، ظهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم،  وهو يلقي  كلمة أمام منتدى شبابي أطلق عليه اسم “مهندسو المستقبل”، حيث أشاد بجهود الشركات لضمان “التشغيل المستقر” للقطاع الصناعي في البلاد “في مواجهة التحديات الخارجية الكبرى”.

وذكر التلفزيون الرسمي الروسي أن الرئيس فلاديمير بوتين سيشارك في اجتماع لمجلس الأمن الروسي هذا الأسبوع.

من جهته، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الاثنين، إن السفير الأميركي لدى موسكو “أعطى إشارات” على أن الولايات المتحدة ليست متورطة في تمرد مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة، وإنها تأمل في سلامة الترسانة النووية الروسية، حسب ما ذكرت وكالة “تاس” الروسية للأنباء.

ونقل لافروف عن السفير الأميركي قوله، إن تمرد مرتزقة فاغنر يوم السبت هو شأن روسي داخلي.

وأمس الأحد، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إنه “من المبكر الحديث عن مستقبل عناصر فاغنر.. ولم نر بعد الفصل الأخير من قصة تمرد فاغنر على روسيا”، مشيراً إلى أن الرئيس جو بايدن لم يحاول التواصل مع بوتين. واعتبر بلينكن أن تمرّد قائد مجموعة فاغنر الذي تم إحباطه، يكشف وجود “تصدّعات حقيقية” على مستوى سلطة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

من جهته صرح قائد فاغنر، يفغيني بريغوجين اليوم  برسالة صوتية مدتها 11 دقيقة. وقال قائد فاغنر إن “تحركنا لم يكن هدفه الإطاحة بالقيادة الروسية”، مشيرا إلى أن “مسيرتنا أثبتت وجود أخطاء أمنية في روسيا”. وأضاف: “المدن الروسية استقبلتنا بالأعلام وكان السكان سعداء بوجودنا، ومسيرتنا أظهرت مدى التنظيم الذي يجب أن يكون عليه الجيش الروسي”.

وكشف أن المسيرة كان هدفها “منع تدمير المجموعة”، وأعرب عن أسفه “لاضطرارنا إسقاط طائرات روسية”. وشدد على أن “توقفنا عن التحركات جاء لمنع إراقة دماء الجنود الروس”، مطالبا “بمحاسبة المسؤولين عن الأخطاء خلال العملية العسكرية الخاصة بأوكرانيا”.

Visited 4 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة