غوتيريش يحذر من حرب أهلية في السودان .. وقمة لدول الجوار في القاهرة

غوتيريش يحذر من حرب أهلية في السودان .. وقمة لدول الجوار في القاهرة

السؤال الآن ــــ وكالات

حذرت الأمم المتحدة من أن السودان “على حافة حرب أهلية شاملة” قد تزعزع استقرار المنطقة برمتها، مع استمرار الاشتباكات العنيفة بين طرفي النزاع بلا هوادة في العاصمة السودانية الخرطوم.

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن “الحرب المستمرة بين القوات المسلحة دفعت السودان إلى حافة حرب أهلية شاملة قد تزعزع استقرار المنطقة بأكملها”. واعرب عن قلقه “إزاء التقارير التي تتحدث عن تجدد القتال في ولايات شمال كردفان وجنوب كردفان والنيل الأزرق”.

وندد غوتيريش بما يراه “تجاهلا تاما للقانون الإنساني وقانون حقوق الإنسان”، مجددا دعوته إلى وقف القتال و”الالتزام بوقف دائم للأعمال العدائية“.

ودان الغارة الجوية في أم درمان أمس السبت التي أفادت تقارير بأنها أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 22 شخصا.

لكن الجيش السوداني نفى اليوم د تنفيذ غارة جوية في مدينة أم درمان غربي العاصمة الخرطوم يتردد أنها أسفرت عن مقتل وإصابة مدنيين، متهما قوات الدعم السريع ضمنيا بالمسؤولية عن سقوط ضحايا مدنيين.

من جهة ثانيةن أفادت مصادر “العربية” و”الحدث”، اليوم أن رئيسي وفدي التفاوض من الجيش السوداني والدعم السريع، والسفير السعودي بالخرطوم، ومسؤولة أميركية سيشاركون في قمة الإيغاد بشأن أزمة السودان.

وفي وقت سابق، ذكرت هذه المصادر أن الرئيس الحالي للإيغاد، الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيلة، لن يحضر قمة المجموعة الرباعية المخصصة لبحث الوضع في السودان غدا. وأضافت أن رئيس جنوب السودان سيلفا كير ميارديت لن يحضر أيضاً، بل سينوب عنه مستشاره.

في حين أكد الرئيس الكيني ويليام روتو، ورئيسُ وزراء إثيوبيا آبي أحمد، أنهما سيلتزمان بالحضور. وكان رئيس إريتريا قد وجه انتقادات للجنة إيغاد خلال استقباله نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، مؤكدا أن المبادرات المطروحة هي أشبه بمزايدات سياسية لا يمكن المشاركة فيها.

وقالت الرئاسة المصرية، اليوم إن مصر ستستضيف قمة لدول جوار السودان يوم الخميس المقبل لبحث سبل إنهاء الصراع في البلاد، والتداعيات السلبية له على دول الجوار.

وأضافت الرئاسة في بيان أن مصر ستتطلع إلى “وضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة”.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة