قمة الناتو: لا نسعى لمواجهة روسيا ومستقبل اوكرانيا داخل الحلف

قمة الناتو: لا نسعى لمواجهة روسيا ومستقبل اوكرانيا داخل الحلف

السؤال الآن ـــ وكالات

اتفق قادة حلف شمال الأطلسي في قمة في فيلنيوس على أن “مستقبل أوكرانيا يقع داخل الحلف، لكنهم لم يصلوا إلى حد تقديم دعوة لكييف أو إعلان جدول زمني لانضمامها الذي تسعى إليه”. وألغى الحلف مطلبا من أوكرانيا بالوفاء بما تسمى خطة عمل العضوية، مما يزيل فعليا عقبة كانت في طريق كييف للانضمام إليه.

واشاروا في بيان قمة الناتو الى إن “مستقبل أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي”، معتبرين أن “اندماج كييف الأوروبي الأطلسي تجاوز الحاجة إلى خطة عمل العضوية”. واوضحوا “سنكون في وضع يسمح لنا بتوجيه دعوة لأوكرانيا للانضمام إلى الحلف عندما يوافق الأعضاء وتُستوفى الشروط“.

ولفتوا الى اننا “لا نسعى لمواجهة روسيا ولا نشكل تهديدا لها لكن سياساتها وأفعالها العدائية لا تجعلها شريكا لنا، ونحن مستعدون للإبقاء على قنوات اتصال مع موسكو لخفض المخاطر ومنع التصعيد وزيادة الشفافية“.

وأعلنوا “سنراقب التطورات في بيلاروسيا عن كثب ولا سيما النشر المحتمل لشركات عسكرية خاصة، كما سيواصل الحلفاء العمل معا بشكل وثيق للتصدي للتهديدات والتحديات التي تشكلها روسيا”.

وجاء بيان الناتو في وقت انتقد فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي فشل التحالف في تحديد جدول زمني لعضوية أوكرانيا. وكتب زيلينسكي على تويتر “يبدو أنّه ليست هناك أي نية لمنح أوكرانيا دعوة إلى حلف شمال الأطلسي ولا لجعلها عضواً في الحلف”.

كما شدّد على أن “التردد هو ضعف”، معتبراً أنّ “عدم تحديد أي جدول زمني للدعوة أو لانضمام أوكرانيا إلى الحلف هو أمر غير مسبوق وعبثي”.

يشار إلى أن قادة الحلف بدأوا، اليوم، قمة في فيلنيوس في ليتوانيا تستمر حتى يوم غد وذلك من أجل توجيه رسالة دعم إلى أوكرانيا التي تواصل هجوما مضادا صعبا ضد موسكو وتنتظر التزامات بشأن عضوية مستقبلية في التحالف.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة