السودان: معسكر المدرعات بيد الجيش.. و498 طفلا ماتوا جوعا

السودان: معسكر المدرعات بيد الجيش.. و498 طفلا ماتوا جوعا

السؤال الآن ــــ وكالات

لا يزال الجيش السوداني مسيطرا على معسكر المدرعات في منطقة الشجرة العسكرية، جنوب العاصمة الخرطوم. وقد قامت القوات المسلحة بقصف مواقع للدعم السريع بمحيط سلاح المدرعات.

كما تواصلت المواجهات المسلحة بين الجانبين المتصارعين في عدد من الأحياء القديمة بمدينة أم درمان، بوتيرة أخف، فيما استمر طيران الاستطلاع بالتحليق في سماء أم درمان.

وكان الحدث الأبرز أمس إعلان الجيش تصديه لهجوم شنته قوات الدعم السريع على سلاح المدرعات ومجمع الذخيرة جنوب الخرطوم، بعد معارك عنيفة استمرت يومين في محيط تلك المناطق العسكرية. وقال المتحدث باسم الجيش إن القوات المسلحة قتلت وجرحت المئات من عناصر الدعم السريع أثناء محاولتهم عدة مرات اقتحام المقرين.

من جهة ثانية، قالت منظمة “سيف ذا تشيلدرن” (أنقذوا الأطفال) غير الحكومية، اليوم أن ما لا يقل عن 498 طفلًا “وربما مئات آخرين” ماتوا جوعًا في السودان خلال 4 أشهر من الحرب. وحذّر عارف نور، مدير المنظمة في السودان، في بيان من أنه في بلد كان يعاني ثلث سكانه قبل الحرب من الجوع، “يموت الأطفال من الجوع في حين كان من الممكن تجنب ذلك تمامًا”.

وأضاف أن “ما لا يقل عن 498 طفلًا في السودان، وربما مئات آخرين ماتوا جوعًا” منذ بدء الحرب في 15 أبريل/نيسان الماضي، قائلًا، “لم نتخيل قط رؤية هذا العدد الكبير من الأطفال يموتون جوعًا، لكن هذا هو الواقع الجديد في السودان”.

كما أن هناك خشية من أن يزداد الوضع سوءًا بعد اضطرار المنظمة غير القادرة على استئناف نشاطها وسط المعارك، إلى التوقف عن علاج “31 ألف طفل يعانون من سوء التغذية“.

وفي مايو/أيار الماضي، تعرض المصنع الذي كان ينتج 60% من العلاجات الغذائية للأطفال للدمار. وتسببت الحرب التي يخشى خبراء أن تستمر سنوات بين الجيش وقوات الدعم السريع في مقتل حوالي 5 آلاف شخص، منذ 15 أبريل/نيسان الماضي، وفقًا لتقرير صادر عن منظمة “بيانات موقع النزاع المسلح وأحداثه” (أكليد) غير الحكومية، كما أجبرت الحرب أكثر من 4 ملايين شخص على الفرار.

 

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة