تقرير يكشف دور طبطبائي في تفجير السفارة الأميركية في بيروت

تقرير يكشف دور طبطبائي في تفجير السفارة الأميركية في بيروت

السؤال الآن ـــ تقارير

يوم الأحد الأول من أكتوبر، اعترف النظام الإيراني رسميًا بدوره في التفجير الإرهابي الذي أدى إلى مقتل 241 جنديًا أمريكيًا، إذ نشرت محطة فوكس نيوز الأمريكية تقريرا يبين التدخلات السافرة للنظام الإيراني في لبنان،

قتل 220 من مشاة البحرية، و18 بحارًا، و3 جنود، و17 مدنيًا أمريكيًا، و58 جنديًا فرنسيًا في الهجوم الإرهابي في بيروت عام 1983.
نشر ممثل الجمهورية الإسلامية في لبنان أول بيان عام عن دور النظام الإيراني في المذبحة التي تعرض لها العسكريون والدبلوماسيون الأمريكيون في أوائل الثمانينيات في بيروت.

قام معهد أبحاث الإعلام في الشرق الأوسط (MEMRI) أولاً بتحديد وترجمة هذه المقابلة مع عيسى طبطبائي، الذي يشغل منصب ممثل علي خامنئي في لبنان.

وسرعان ما حذفت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إيرنا) التي تسيطر عليها الدولة تقرير طبطبائي الدامغ حول دور إيران في التفجيرات الانتحاريةالسفارة الاميركية ، لكن معهد ميمري احتفظ بنسخة…
وبحسب ترجمة MEMRI لمقابلة طبطبائي مع وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية، قال: ذهبت بسرعة إلى لبنان وقدمت ما هو ضروري للعملية الاستشهادية في المكان الذي كان يتواجد فيه الأمريكيون والإسرائيليون.

وأضاف: “جهود تأسيس حزب اللهبدأت من منطقة بعلبك ـــ لبنان، حيث وصل عناصر من الحرس الثوري. “لم يكن لي أي دور في تأسيس الحزب حزب الله، لكن الله مكنني من مواصلة العمل العسكري مع المجموعة التي تعاونت معنا قبل انتصار الثورة”.

وتابع تقرير MEMRI: يشار إلى أن الجزء من المقابلة الذي اعترف فيه طبطبائي بتلقي فتوى خميني بأمر الهجوم على أهداف أمريكية وإسرائيلية في لبنان، تمت إزالته من موقعه على الإنترنت فور نشره من قبل وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية.

كتب ميمري، على ما يبدو لأنه لم يقل أي ممثل رسمي لخميني، أو خامنئي، أن إيران متورطة في إصدار الأوامر والتخطيط وتنفيذ تفجيرات ضخمة في لبنان ضد أمريكا… ويظهر أحد الإدخالات أن طبطبائي التقى بحسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني.

وبحسب نص وزارة الخارجية الإيرانية، أكد أمير عبد اللهيان على الدعم الكبير والمساعدة التي يقدمها عيسى طبطبائي في تعزيز وضع إرهاب النظام الإيراني] في لبنان والمنطقة والعالم الإسلامي.

وقد يؤدي الكشف عن MEMRI إلى دعاوى قضائية جديدة ضد النظام الإيراني بسبب دوره في قتل عسكريين ودبلوماسيين أمريكيين. وفقًا لـ MEMRI، لكن النظام الإيراني نفى دائمًا بشدة أي دور له في التفجيرات…

وأحال متحدث باسم البنتاغون أسئلة فوكس نيوز ديجيتال إلى وزارة الخارجية. ولم تجب وزارة الخارجية ولا مجلس الأمن الوطني على هذه الأسئلة..

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة