“فاغنر” تروج لقائد جديد .. فهل يرث “بافيل” الوالد المؤسس

“فاغنر” تروج لقائد جديد .. فهل يرث “بافيل” الوالد المؤسس

السؤال الآن ـــ وكالات وتقارير

لم يتضح مصير قوات “فاغنر” التي انسحب معظم عناصرها من أوكرانيا عقب الانقلاب الفاشل الذي مصرع قائدها يفغيني بريغوجين في آب الماضي، على الرغم من إعلان الكرملين قبل أيام أن العقيد المتقاعد اندريه تروشيف، الملقب بـ “الشايب” سيتولى إدارة مجموعة المتطوعين الروس المقاتلين في أوكرانيا. إذ تردد اسم “بافيل” نجل بريغوجين، بقوة خلال الساعات الماضية، وإنتشرت صور الشاب البالغ من العمر 25 عاماً بشكل واسع على تيليغرام وحسابات مؤيدة لفاغنر.

وأكدت جماعات مرتبطة بالميليشيا أن “بافيل” سيتولى قيادة فاغنر، أنه يتفاوض مع موسكو حول إعادة مقاتليها إلى الجبهات في أوكرانيا.

كما نشرت حسابات مؤيدة لفاغنر أيضا وثيقة، تظهر وصية يعود تاريخها إلى مارس العام الحالي تنص على أن بافيل يجب أن يرث ممتلكات المجموعة وميليشياتها، وفق ما نقلت صحيفة “تيليغراف”.

وجاء في هذا المستند “كل ممتلكاتي الحالية أو المستقبلية سأورثها إلى بافيل إيفجينيفيتش بريغوجين”، في إشارة على ما يبدو إلى وصية يفغيني.

ورأى معهد دراسات الحرب (ISW) أن ظهور اسم بافيل فجأة كزعيم جديد لفاغنر أتى بعدما استاء على ما يبدو بعض مقاتلي فاغنر من احتضان فلاديمير بوتين الواضح للشايب، أحد كبار قادتها السابقين. كما اعتبر أن “بعض أفراد فاغنر يسعون إلى دعم بديل مرتبط ببريغوجين في وجه تروشيف المتحالف مع الكرملين ووزارة الدفاع، حتى لو لم يكن هذا البديل كيانًا مستقلا”.

فيما ادعى مصدر روسي أن بريغوجين الشاب لم يتصرف بشكل مستقل، بل بتشجيع من ميخائيل فاتانين، رئيس جهاز الأمن في فاغنر. وأوضح مصدر من داخل المجموعة أن مقاتلي فاغنر لن يضطروا إلى توقيع عقود مع وزارة الدفاع الروسية وأن المجموعة ستحتفظ باسمها ورموزها وقادتها تحت قيادة بافيل، بحسب ما ذكره معهد دراسات الحرب.

يشار إلى أن بوتين كان كلف تروشيف، المعروف باسم “سيدوي”، أو ذي الشعر الرمادي، بالإشراف على المقاتلين المتطوعين في أوكرانيا، تحت إمرة وزارة الدفاع.

وتنتشر العناصر القتالية الرئيسية لفاغنر في العديد من البلدان، بما في ذلك بيلاروسيا وجمهورية أفريقيا الوسطى وليبيا ومالي، إلا أن مقاتليها كانوا انسحبوا من أوكرانيا قبل أشهر بعد أن خيرهم الكرملين بين الالتحاق بالوزارة أو الرحيل إلى بيلاروسيا.

Visited 2 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة