“طوفان الاقصى” في يومها الثالث: اشتباكات في غلاف غزة واسرائيل تستعد لإجتياح

“طوفان الاقصى” في يومها الثالث: اشتباكات في غلاف غزة واسرائيل تستعد لإجتياح

السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

عملية “طوفان الأقصى” مستمرة في يومها الثالث اذ سجلت واشتباكات بين المقاتلين الفلسطينيين وقوات الجيش الاسرائيلي في عدة مواقع ومستوطنات في “غلاف غزة” وجنوبي البلاد، فيما تواصل القصف الإسرائيلي في قطاع غزة وإطلاق رشقات صاروخية نحو البلدات والمستوطنات الإسرائيلية، في وقت تكررت فيه تقارير تشير الى استعدادات إسرائيلية لبدء “عملية برّية” وشيكة على قطاع غزة.

قتلى واصابات

وارتفع عدد الشهداء في غزة إلى 465، بينهم 78 طفلا و46 امرأة على الأقل بحسب ما أكدت جمعية “الهلال الأحمر”، ليل الأحد – الإثنين، بينما استشهد 18 شخصا في قصف إسرائيلي استهدف رفح و5 شهداء في غارة شرقي خان يونس، فجر اليوم، لتصل الحصيلة (غير الرسمية) إلى 488 شهيدا، وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية إصابة 2300، وفي الجانب الإسرائيلي، أُعلن عن مقتل 700 شخص على الأقل، وإصابة أكثر من ألفين و315 شخصا، بينهم 363 حالة حرجة وخطيرة.

كتائب القسام

 وقال الناطق باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة “حماس”، في بيان مصور، إن المقاومة تمكّنت من أسر مجموعة جديدة من الإسرائيليين، مساء الأحد. وأكد توثيق “حالات قتل من قبل العدوّ لعدد من أسراه بعد تمكّننا من احتجازهم”، مشددا على أن عناصر في فصائل المقاومة لا تزال تخوض مواجهات مسلحة على الأرض في “غلاف غزة”.

وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأحد، أن سلاح الطيران الحربي شن خلال الـ24 ساعة الأخيرة، غارات على 800 هدف في قطاع غزة، وبضمنها أبراج وعمارات سكنية، ومؤسسات خدماتية ومصرفية، وكذلك مشاريع بنى تحتية. كما زعم أنه تمّ أسْر العشرات من مقاتلي المقاومة، مؤكّدا أنه لا يزال عناصر من المقاومة في “غلاف غزة”.

بايدن: سنعزز قواتنا

من جهته، شدد الرئيس الأميركيّ، جو بايدن على دعم واشنطن غير المشروط لإسرائيل، وذلك خلال محادثة مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو. وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية أنها ستقدم ذخائر ومعدات لإسرائيل وستعزز القوات الأميركية في الشرق الأوسط بما في ذلك تحريك حاملة طائرات وقطع بحرية لمنطقة قريبة من سواحل البلاد.

نخبة حماس

الى ذلك، أفادت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية “كان” أن بين 800 إلى 1000 من نخبة حماس شاركوا في التسلل إلى “غلاف غزة” تحت غطاء الصواريخ ووصلوا إلى 20 بلدة إسرائيلية و11 معسكرا للجيش الإسرائيلي، والتقديرات أن حماس خططت للعملية منذ حوالي عام.

في الميدان

ميدانيا، سمع صباح اليوم انفجار في سماء مجلس بؤرة “سدي إفرايم” الاستيطانية المقامة على أراضي رام الله: المكان وجري التحقق بمتابعة من الجيش الإسرائيلي فيما إذا كانت هذه طائرة انتحارية أو أنها جسم آخر.

وكتب المراسل العسكري في موقع “واللا” الإخباري، أمير بوحبوط تغريدة: “الجيش ينصدم مجددا.. فحص إمكانية استخدام المسلحين لطائرة مسيرة انتحارية في منطقة إفرايم قرب رام الله والبحث عن المطلقين“.

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن 6 مناطق في “غلاف غزة” تدور بها اشتباكات حاليا مع مقاومين من حماس. منها بئيري وشعار هنيغف وعلوميم وكفار عزة ونيريم وحوليت. وأفاد المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أن هناك شبهات بإمكانية تسلل عناصر من حماس عبر نفق إلى كفار عزة ويجري مسحا بالمنطقة. وخلال ساعات الليل حاول 70 مسلحا من حماس اقتحام بئيري وتم تصفية عدد منهم، وعدد نجحوا بالتسلل وتدور اشتباكات هناك.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية الفلسطينية إياد البزم: الاحتلال يصعَد من عدوانه وحربه على شعبنا بشنه مئات الغارات بشكل متلاحق في الساعات الأخيرة على كافة محافظات قطاع غزة، ونؤكد أن جل الأهداف هي أبراج وعمارات سكنية ومنشأت مدنية وخدماتية والعديد من المساجد، وقد خلفت الغارات شهداء وإصابات معظمهم من النساء والأطفال.

وأصيب 17 إسرائيليا بجروح وصفت بين المتوسطة والخطيرة، وذلك جراء الرشقة الصاروخية على عسقلان

تايلاند: مقتل 12 واختطاف 11

من جهتها، أعلنت الخارجية التايلاندية في بيان لها مقتل 12 وإصابة 8 واختطاف 11 في الهجوم الذي نفذته حماس في “غلاف غزة” وبلدات إسرائيلية في الجنوب. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية كانشانا باتاراتشوك، للصحافيين “نعمل على مساعدة جميع المواطنين التايلانديين في إسرائيل”.

هذا وانتشلت فرق الإنقاذ في قطاع غزة صباح اليوم، جثامين 20 شهيدا من تحت أنقاض عدة منازل دمرها الاحتلال في مدينة رفح جنوب قطاع غزة غالبيتهم من عائلة أبو هلال.

 

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة